قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الخميس، استناداً إلى وثائق سرية، إن مسؤولين إسرائيليين حصلوا منذ أكثر من عام على خطة حماس لهجوم غير مسبوق ضد إسرائيل، لكنهم اعتبروا أنه سيناريو غير واقعي.

وقالت الصحيفة إن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية حصلت على وثيقة لحماس في نحو 40 صفحة تتحدث نقطة بنقطة عن هجوم واسع النطاق شبيه بالذي نفذته في 7 أكتوبر (تشرين الأول) وخلف حسب السلطات نحو 1200 قتيل في إسرائيل.


والوثيقة التي تداولتها دوائر الاستخبارات بعنوان "جدار أريحا"، لم تحدد موعداً لهجوم محتمل، لكنها تحدد نقاطاً دقيقة لمهاجمة مدن، وقواعد عسكرية. وتحدثت الوثيقة بشكل أكثر دقة عن وابل من الصواريخ، وعن طائرات دون طيار تدمر كاميرات أمنية وأنظمة دفاع آلية، يليها عبور مقاتلين إلى الجانب الإسرائيلي بمظلات، وسيارات، وسيراً على الأقدام، وهي عناصر كانت في صلب هجوم 7 أكتوبر.
غير أنه "لم يكن ممكناً تحديد" إذا وافقت قيادة حماس "بالكامل" على هذه الخطة وكيف يمكن ترجمتها على أرض الواقع، حسب وثيقة داخلية للجيش الإسرائيلي حصلت عليها "نيويورك تايمز".

Israeli officials obtained Hamas’s battle plan over a year before the Oct. 7 attack but dismissed it as aspirational, considering it too difficult for Hamas to carry out, records seen by The Times show.
W\ Adam Goldman via @nytimes @nytimesworld https://t.co/vbuuv7SDZc

— Ronen Bergman (@ronenbergman) December 1, 2023

وفي يوليو (تموز) الماضي، قالت محللة من وحدة استخبارات النخبة 8200 إن تدريبات عسكرية أجرتها حماس تشبه، في نقاط عدة، خطة الهجوم الذي تحدثت عنه "جدار أريحا". لكن عقيداً في الفرقة العسكرية المسؤولة عن غزة استبعد السيناريو واصفاً إياه بـ"خيالي تماماً".
وقالت المحللة في رسائل بريد إلكتروني مشفرة اطلعت عليها الصحيفة: "أنا أدحض بشكل قاطع فكرة أن هذا السيناريو خيالي...إنه خطة لحرب"وليس مجرد هجوم على قرية".
وأضافت،"مررنا بالفعل بتجربة مماثلة منذ 50 عاماً على الجبهة الجنوبية في سيناريو بدا خيالياً. التاريخ يمكن أن يعيد نفسه إذا لم نكن حذرين"، في إشارة إلى حرب  أكنوبر (تشرين الأول) 1973.
وذكرت نيويورك تايمز، أنه رغم تداول وثيقة "جدار أريحا" داخل التسلسل الهرمي العسكري الإسرائيلي، لم يُعرف إذا اطلع عليها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وحكومته.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل نیویورک تایمز

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: كبار جنرالات “إسرائيل” يريدون بدء تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة

الجديد برس:

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن ضباطاً كباراً في جيش الاحتلال، يريدون بدء تنفيذ وقف إطلاق نار في غزة، حتى لو أدى ذلك إلى بقاء حماس في السلطة في الوقت الحالي.

ورأت الصحيفة في ذلك اتساعاً للهوة بين جيش الاحتلال وبين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي يعارض هدنةً من شأنها السماح لحماس بالبقاء.

وبحسب الصحيفة، يعتقد الضباط أن الهدنة ستكون أفضل طريقة لتحرير نحو 120 أسيراً إسرائيلياً من الموتى والأحياء/ ما زالوا محتجزين في قطاع غزة.

ويشرح الضباط الذين استصرحتهم الصحيفة، وهم 6 مسؤولين حاليين وسابقين، الأسباب التي يرونها موجبة لوقف الحرب، وفي طليعتها حاجة قوات الاحتلال إلى التعافي قبل احتمال اندلاع أي حرب برية مع حزب الله، بعد خوضهم أطول حرب في تاريخ “إسرائيل”، وفي ظل عدم تجهيزهم لمزيد من القتال.

ويرى الضباط الذين اشترطوا عدم الكشف عن هوياتهم، لمناقشتهم مسائل أمنية حساسة، أنه يمكن للهدنة مع حماس أيضاً أن تسهّل التوصل إلى اتفاق مع حزب الله.

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن إيال هولاتا، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، والذي يتحدث بانتظام مع كبار المسؤولين العسكريين، قوله إن “الجيش يدعم بالكامل صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار”.

وقال هولاتا “إنهم يدركون أن التوقف في غزة يجعل التهدئة أكثر احتمالاً في لبنان”، قبل أن يضيف، “لديهم ذخيرة أقل، وقطع غيار أقل، وطاقة أقل مما كان لديهم من قبل، لذلك فهم يعتقدون أيضاً أن التوقف في غزة، يمنحنا المزيد من الوقت للاستعداد في حالة اندلاع حرب أكبر مع حزب الله”.

ووفقاً لأربعة مسؤولين عسكريين، فإن عدد جنود الاحتياط الذين يتوجهون إلى الخدمة أصبح أقل، “كما أصبح الضباط يشعرون بعدم الثقة في قادتهم على نحو متزايد”، وسط أزمة ثقة في القيادة العسكرية ناجمة عن الفشل في منع هجوم 7 أكتوبر 2023.

ونقلت الصحيفة عن الضباط، تأكيدهم أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاني من نقص في القذائف، وفي قطع الغيار للدبابات والجرافات العسكرية والمركبات المدرعة.

كما ذهب بعضهم إلى حد التأكيد، أن الدبابات في غزة، ليست محملة بالقدرة الكاملة من القذائف التي تحملها عادةً، حيث يحاول الجيش الإسرائيلي الحفاظ على مخزوناته في حالة اندلاع حرب أكبر مع حزب الله.

مقالات مشابهة

  • حتى قبل المناظرة.. نيويورك تايمز: هفوات بايدن شائعة ومثيرة للقلق بشكل متزايد
  • نتنياهو يرد على تقرير نيويورك تايمز ويتمسك بمواصلة حرب غزة
  • نيويورك تايمز: كبار جنرالات “إسرائيل” يريدون بدء تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • نيويورك تايمز: إسرائيل تريد وقف الحرب حتى لو بقيت حماس
  • الرهائن مقابل بقاء حماس.. نتنياهو يرد على "المصدر المجهول"
  • نيويورك تايمز: اتساع الفجوة بين نتنياهو وجنرالات جيشه وسط نقص الذخائر والعتاد
  • "نيويورك تايمز": قادة الجيش الإسرائيلي يخشون من حرب "أبدية" ويريدون وقف النار في غزة
  • عاجل | نيويورك تايمز عن مسؤولين: كبار جنرالات إسرائيل يريدون بدء وقف إطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك لبقاء حماس
  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل