منذ الصباح، يخرج الطفل الفلسطيني «نادر قشطة» من منزله متهجًا إلى معاصر الزيتون بمدينة رفح الفلسطينية، يجمع المخلفات الناتجة عن طحن حبات الزيتون، ثم يعود بها رفقة مجموعة من أصدقائه إلى المنزل، ليبدأ عملية تحويلها إلى قوالب، تستخدم بديلًا عن الوقود لإشعال النيران.

وعانت فلسطين وقطاع غزة من أزمة الوقود في ظل العدوان الإسرائيلي منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، ولجأ سكان غزة إلى البحث عن طرق بديلة للوقود، فكانت مخلفات طحن حبات الزيتون، أفضل الطرق التي نشرها «نادر»، ورغم عملها بها منذ سنوات، إلا أنها حققت انتشارًا ورواجًا في فلسطين خلال الأيام الماضية.

مئات القوالب لاستخدامها في الاشتعال

يقول الطفل نادر قشطة لـ«الوطن»، إنه يجلب مخلفات طحن حبات الزيتون، والتي تسمى «جفت الزيتون»، ويصنع منها مئات القوالب: «نستخدم جفت الزيتون لإشعال النيران بسبب عدم توافر الغاز أو الوقود للطهي والخبز، أعمل من فترة طويلة في هذا المشروع لكن بدأت أحقق انتشار أكثر خلال الفترة الماضية بسبب الأحداث ونقص الوقود».

تقليل عدد القوالب.. مع تصاعد الأحداث

أكثر من 2000 قالب كان يصنعهم «نادر» والعديد من أصدقاؤه ومعه شقيقه، لكن بدأ العدد يقل مع تصاعد الأحداث: «بقينا بنجيب نقلة واحدة فقط، لكن إن شاء الله هنزود خلال الأيام القادمة ونحاول نستفيد منه مع نقص الوقود، بنشتري العربة بـ100 شيكل وتعمل كتير، وهي شغلانة مش متعبة، بنقدر نصنع عدد كبير في وقت قليل وبمجهود قليل».

تتميز مخلفات حبات الزيتون بقدرة كبيرة على الاشتعال

يستخدم «نادر» أدوات بدائية في عمله، مثل المدق والقالب، وتتميز مخلفات حبات الزيتون بقدرة كبيرة على الاشتعال والتي تستمر لفترات طويلة، وتوفر حرارة تصل إلى 100 درجة مئوية، وفقًا لحديث شقيقه الأكبر محمد قشطة لـ«الوطن»، ويعمل معه في المشروع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أزمة الوقود جفت الزيتون شجر الزيتون رفح

إقرأ أيضاً:

ظهور نادر لـ خال دنيا سمير غانم خلال احتفاله بعيد ميلاد زوجته المغربية

علاقة متينة تجمع دنيا وإيمي سمير غانم بزوجة خالهما مغربية الأصل كنزة أحمد، حيث حرصا على الاحتفال بعيد مولدها مساء أمس وسط تجمع عائلي تتضمن دنيا وزوجها الإعلامي رامي رضوان، وإيمي، وخالهم في ظهور نادر له بجانب زوجته ونجلهما حازم نعمان، بالإضافة إلى عدد من العائلة والأصدقاء من بينهم الممثلة المغربية نينا مغربي والمنتج محمد أحمد السبكي

ونشرت دنيا سمير غانم مجموعة من الصورة التي تجمع العائلة والأصدقاء أثناء الاحتفال بعيد ميلاد زوجة خالها، بينما نشرت إيمي سمير غانم مقطع فيديو من حفل عيد الميلاد، معلقة: «كل سنة وأنت منورة حياتنا يا أجمل وأجدع أخت كنوزة.. بحبك».

  زوجة خال دنيا سمير غانم عن دلال عبد العزيز: كنت أختي الكبيرة وأم أبني

وكانت تجمع الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز علاقة قوية بزوجة شقيقها، وهو الأمر الذي كشفت عنه في أكثر من لقاء إعلامي لها، كما تحدثت الفنانة دنيا سمير غانم عن علاقتها بزوجة خالها التي أرجعت لها الفضل في التدرب على اللهجة المغربية التي تحدثت بها في فيلم «لا تراجع ولا استسلام».

ونعت كنزة أحمد الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز بكلمات مؤثرة خلال تدوينة على حسابها بـ «إنستجرام»، قالت فيها: «أنت مكنتيش أخت زوج كنت أختي الكبيرة شايلة همي، أنا كنت محظوظة أوي أنك كنت في عائلتي وأقرب واحدة في حياتي، كنتي أم لأبني بمعنى الكلمة شكرا أنك اديتيه كل الحنان ده حتى أكتر مني أنا».

مقالات مشابهة

  • 3 حبات قبل المدرسة.. ثمرة مفيدة للمخ وتساعد طفلك على التركيز
  • 7 شهداء في قصف إسرائيلي على خان يونس في رفح
  • النفط العراقية تكشف عن حجم الاستهلاك اليومي لوقود السيارات
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”
  • بريطانية تزعم إنفاقها آلاف الدولارات خلال نومها دون دراية: مصابة بمرض نادر
  • مواطن كويتي يقترح دعم فلسطين بطريقة مبتكرة.. هل تصعد لكأس العالم؟ (شاهد)
  • طيار شراعي ينقذ طفلا في الجزائر من الغرق بطريقة مبتكرة.. ماذا فعل؟
  • تقرير يتهم دولًا نفطية بمقاومة جهود إزالة الوقود الأحفوري خلال كوب 29
  • تفاصيل مثيرة عن مرض نادر.. بريطانية تنفق نحو 8000 دولار على التسوق خلال نومها!
  • ظهور نادر لـ خال دنيا سمير غانم خلال احتفاله بعيد ميلاد زوجته المغربية