ينظم قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، معرض استيعادى للفنان التشكيلى الراحل "جميل شفيق"، وذلك بقاعة أفق بجوار متحف محمود خليل وحرمه، وذلك يوم  الاثنين الموافق 4 ديسمبر الجارى في تمام الساعة السابعة مساء، ويستمر المعرض حتى 3 يناير 2024 يومياً من الساعة 10 صباحاً، وحتى الساعة 9 مساءً، ما عدا الجمعة.

وتقدم أفق للفنون، أعمال فنية للفنان جميل شفيق تعرض للمرة الأولى، بالإضافة إلى تقديم  مجموعة عريضة من سكتشاته التي كتبت محطات هامة في تاريخ مصر، من النوبة ورحلة ما قبل افتتاح السد العالي،و كابتن غزالي والمقاومة الشعبية في السويس.

وزيرة الثقافة تكرم الفائزين بمسابقة "فلسطين فى عيون أطفال مصر" تعرف على محاولات حفر قناة السويس.. تفاصيل تاريخية مدهشة

كما تقدم قاعة أفق، مشواره الفني الطويل الغزير بمراحله المتنوعة منذ أول سكتشات التحضير لمشروع تخرجه من الفنون الجميل عن سيرك الحلو حتى آخر الرحلة.

وقدم الفنان الراحل جميل شفيق عالمًا خاصًا به فهو من حدد سماته وفلسفته، وهذا ما جعل أعماله الفنية لها قيمة كبيرة، وشارك شفيق فى العديد من المعارض الفنية الجماعية، كما أنه أقام معارض فنية قيمة خاصة به، من بينها المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة (21) 1990، معرض مشترك رسوم أبيض وأسود 1990 المشربية، المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 26 ) 1999، المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (28) 2003، معرض الرسوم الصحفية الدورة الأولى بقصر الفنون مارس 2004، الصالون الأول لفن الرسم (أسود ـ أبيض) بمركز الجزيرة للفنون مايو 2004، المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (29) 2005، كما شارك فى العديد من المعارض الخارجية فى ايطاليا، فرنسا، المكسيك، السعودية، تونس، الكويت، فلسطين – رومانيا، اليمن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنون التشكيلية الجزيرة للفنون الدكتور وليد قانوش المعارض الخارجية تاريخ مصر قطاع الفنون التشكيلية

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: توثيق الحركة التشكيلية المصرية بشكل علمي وتوفير قاعدة بيانات متكاملة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، بأعضاء مجلس "نقابة الفنانين التشكيليين"، و"جمعية محبي الفنون الجميلة"، ونخبة من الفنانين التشكيليين، في إطار سلسلة اللقاءات التي يعقدها مع مختلف أطياف العمل الثقافي في مصر، وحضر اللقاء الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أسامة طلعت، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

استعرض اللقاء عددًا من الآراء والمقترحات والمشروعات المتعلقة بالفنون التشكيلية، وسبل تطوير العمل والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة بعدد من المتاحف الفنية التابعة للوزارة، وخطة إعادة افتتاح المتاحف المغلقة للتطوير والترميم، وإعادة بعض الفعاليات الفنية المُهمة مثل بينالي" القاهرة والإسكندرية والخزف"، كما تطرق النقاش إلى استعراض سُبل الاستفادة من نتاج أعمال "ملتقى الأقصر للتصوير"، وأعمال "سمبوزيوم أسوان للنحت"، وإعادة المعارض الخارجية، وتفعيل ذلك من خلال الشراكة مع العديد من الدول في إطار اتفاقيات التبادل الثقافي.

وناقش اللقاء أهمية توثيق الحركة التشكيلية المصرية بشكل علمي دقيق، بما يساهم في توفير قاعدة بيانات متكاملة عن الفنانين وأعمالهم ومعارضهم، كما تم بحث سبل إصدار المجلات الفنية المتخصصة في الفنون التشكيلية، حيث أكد الحضور أن الحركة التشكيلية لا تُباريها حركة نقدية موازية، مطالبين بعودة قسم "نقد الفنون التشكيلية"، بمعهد النقد الفني داخل أكاديمية الفنون.

وأكد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، أن هذا اللقاء يهدف إلى فتح الآفاق نحو مزيد من الرؤى والأفكار، في إطار الشراكة بين مؤسسات الدولة والنقابات والجمعيات والكيانات الثقافية، بما يُسهم في بناء الإنسان المصري. مشيرًا إلى أن وزارة الثقافة تُمثل سلطة تنفيذية تقوم بتفعيل الآراء والمقترحات القابلة للتنفيذ، في أي فرع من فروع الثقافة والإبداع. 

وأوضح وزير الثقافة، أن الفنون التشكيلية هي فنون مرتبطة بالمتلقي مباشرة، وهذا المتلقي تتغير تكويناته، ولابد أن نواكب هذا التغير حتى لا نفقده، وشدد وزير الثقافة على ضرورة تضافر جهود الشراكة بين الوزارة والجهات العاملة في مجال الفنون التشكيلية، لرفع الذائقة البصرية بين الجمهور، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف التعاون مع وزارة التنمية المحلية، لتفعيل القرارات الخاصة بتطوير وتجميل الميادين على أسس علمية، بالاستعانة بالمتخصصين من الفنانين التشكيليين والنحاتين.

استعرض هنو موقف المجلات الفنية المتوقفة، مؤكدًا أن الوزارة سوف تعمل على عودتها رقميًا مع إتاحة عدد من النسخ المطبوعة. ولفت الوزير إلى أن الفترة القادمة ستشهد افتتاح عدد من المتاحف التابعة للوزارة جزئيًا لحين الانتهاء الكامل من كافة أعمال الصيانة والترميم.

في ختام اللقاء، أكد وزير الثقافة على ضرورة عقد اجتماعات مكثفة للخروج بورقة عمل تنفيذية وتقديم المقترحات لتقييمها واختيار الأمثل للتنفيذ بما يخدم الحركة التشكيلية المصرية ويرفع الذائقة الفنية ويدعم الثقافة ويساهم في بناء الإنسان.

مقالات مشابهة

  • الاسبوع المقبل.. افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب
  • محافظ المنيا: افتتاح معرض «بداية جديدة» لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في ملوي
  • افتتاح فعاليات الدورة الـ11 من ملتقى الشارقة للخط |صور
  • افتتاح الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية بحضور وزير الثقافة والمحافظ
  • تكريم فريدة فهمي في افتتاح مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية (صور)
  • انطلاق فعاليات معرض مشروعات تخرج أوائل الخريجين بكلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة
  • بمشاركة 25 دار نشر.. افتتاح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة 
  • افتتاح الدورة السابعة لمعرض دمنهور للكتاب ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • الدورة الـ43 لمعرض الشارقة للكتاب تنطلق 6 نوفمبر
  • وزير الثقافة: توثيق الحركة التشكيلية المصرية بشكل علمي وتوفير قاعدة بيانات متكاملة