كشفت صحيفة نيويورك تايمز، عن أن الاحتلال الإسرائيلي، حصل على تفاصيل لخطة عملية طوفان الأقصى، قبل أكثر من عام على تنفيذها، لكنه اعتبرها سيناريو خيالي غير قابل للتطبيق.

وأشارت في تقرير ترجمته "عربي21" إلى وثائق ورسائل بريد إلكتروني، ومقابلات مع مسؤولين إسرائيليين، قالوا إنهم حصلوا على الخطة الكاملة للعملية، قبل أكثر من عام، وأطلقوا عليها اسم سور أريحا، لكن المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين، رفضوها ووصفوها بأنها طموحة لكن من الصعب جدا على حماس تنفيذها.



ولفتت الصحيفة إلى أن الوثيقة تتألف من 40 صفحة، وتتضمن تفصيلات بالنقاط، لنوع الهجوم، وهو ما حصل بعد أكثر من عام على وقوعها بيد جيش الاحتلال.

وقالت إن الخطة لم تحدد موعدا للهجوم، لكنها تضمنت تفصيبات منهجية، بهدف التغلب على التحصينات المحيطة بقطاع غزة، والسيطرة على مدن إسرائيلية واقتحام قواعد عسكرية رئيسية خاصة فرقة غزة.



وأشارت إلى أن حماس، اتبعت المخطط بدقة مذهلة، والذي بدأ بوابل كبير من الصواريخ لافتتاح الهجوم، وطائرات بدون طيار لتدمير الكاميرات الأمنية والمدافع الرشاشة الآلية على طول الحدود، وتدفق المقاتلين إلى داخل الأراضي المحتلة بشكل جماعي، عبر طائرات شراعية ودراجات نارية ومشاة، وكل ذلك حدث في يوم 7 تشرين أول/أكتوبر.

وأوضحت الصحيفة أن الوثيقة تضمنت تفاصيل عن موقع وحجم القوات العسكرية للاحتلال، ومراكز الاتصالات وغيرها من المعلومات الحساسة، وهو ما أثار تساؤلات الاستخبارات عن كيفية قيام حماس بجمعها، وما إذا كانت هناك تسريبات من داخل المؤسسات الأمنية للاحتلال.

وتم تداول الوثيقة على نطاق واسع بين القادة العسكريين والاستخباراتيين للاحتلال، لكن الخبراء قرروا أن هجوما بهذا الطموح والحجم يتجاوز قدرات حماس، ولا يعرف ما إذا كان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أو غيره من كبار القادة السياسيين، كانوا اطلعوا على الوثيقة وفقا للصحيفة.

ونقلت عن مسؤولين في فرقة غزة، وهي الفرقة العسكرية المسؤولة عن العمل العسكري ضد القطاع، بعد وقت من حصولهم على الوثيقة، أن "نوايا حماس غير واضحة".

وأشارت الصحيفة إلى ما خلص إليه تقييم عسكري بعد دراسة الوثيقة بالقول: "ليس من الممكن بعد تحديد ما إذا كانت الخطة قد تم قبولها بالكامل وكيف سيتم تطبيقها".

وقالت إن محللا مخضرما، في ما يعرف بالوحدة 8200 المختصة بالاستخبارات المعلوماتية للاحتلال حذر قبل 3 أشهر من العملية، من أن حماس أجرت تمرينا مكثفا لمدة يوم كامل، بدا مشابها لما جرى تحديده في الخطة.

ولفتت الصحيفة إلى أنها اطلعت على رسائل بريد إلكترونية مشفرة، صادرة عن عقيد في فرقة غزة، تجاهل فيه المخاوف الاستخبارية.

وكتب المحلل في رسائل البريد الإلكتروني: "أنا أنفي تماما أن يكون السيناريو خياليا وقالت إن تدريبات حماس تتطابق تماما مع مضمون سور أريحا".

وقال المحلل في الرسالة: "إنها خطة تهدف إلى بدء الحرب، إنها ليست مجرد غارة على قرية".

ويعترف المسؤولون سرا بأنه لو أخذ الجيش هذه التحذيرات على محمل الجد، وأعاد توجيه تعزيزات كبيرة إلى الجنوب، حيث هاجمت حماس، لكان بإمكان إسرائيل أن تخفف الهجمات أو ربما حتى تمنعها.

وقالت الصحيفة: "بدلا من ذلك، لم يكن الجيش مستعدا لمواجهة تدفق المقاتلين من قطاع غزة، لقد كان اليوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل، واعترف مسؤولون أمنيون إسرائيليون بالفعل بأنهم فشلوا في حماية البلاد، ومن المتوقع أن تقوم الحكومة بتشكيل لجنة لدراسة الأحداث التي أدت إلى الهجمات".

وأشارت إلى أن وثيقة "سور أريحا"، يعبر عن سلسلة أخطاء استمرت لسنوات، وبلغت ذروتها بالعملية، ويعتبرها المسؤولون أسوأ فشل استخباراتي إسرائيلي، منذ حرب أكتوبر 1973.

ورأت أن الأساس وراء كل هذه الإخفاقات، هو الاعتقاد الإسرائيلي الواحد، بأن حماس، تفتقر إلى القدرة على الهجوم، ولن تجرؤ على القيام بذلك، وهذا الاعتقاد متأصل لدى الحكومة الإسرائيلية، لدرجة أنهم تجاهلوا الأدلة المتزايدة التي تشير إلى عكس ذلك.

وقالت إن المسؤولين الإسرائيليين، لم يذكروا كيف حصلوا على وثيقة "سور أريحا"، لكنها "كانت من ضمن عدة نسخ لخطط الهجوم، جرى جمعها على مدار السنين، ونقلت عن مذكرة لوزارة الحرب الإسرائيلية، لعام 2016، قولها إن حماس تنوي نقل المواجهة التالية إلى داخل الأراضي الإسرائيلية".

وجاء في المذكرة أن الهجوم سيتضمن احتجاز أسرى، واحتلال مستوطنة إسرائيلية وربما أكثر من ذلك.

وأطلق اسم سور أريحا على الوثائق، وهو واقتبست التسمية من قصة وردت في التوراة، لتدمير اليهود أسوار أريحا بواسطة المزامير، والهجوم على أعدائهم فيها بحسب القصة.

وقالت الصحيفة إن الوثيقة فصلت شكل الهجوم، عبر هجمات صاروخية لتشتيت الجنود، ودفعهم إلى المخابئ، واستخدام طائرات بدون طيار، لتعطيل الإجراءات الأمنية المتقنة على طول السياج الفاصل، ثم اختراق المقاتلين عبر 60 نقطة الأراضي المحتلة عام 1948، وتستهل الوثيقة بالآية القرآنية "ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون"، وهي الآية التي اتخذت شعارا بالفعل لعملية طوفان الأقصى.

ووفقا للوثيقة، فإن أحد أهم أهداف العملية، اقتحام قاعدة رعيم العسكرية، التي تضم فرقة غزة، فضلا عن قواعد عسكرية أخرى تقع تحت قيادة الفرقة.

وشدد مسؤولون للاحتلال على أن جرأة المخطط الافتراضي، جعل من السهل الاستهانة به، وقالوا إن كل الجيوش تكتب خططا، ولا تستخدمها أبدا، وكانت التقديرات الإسرائيلية، أنه حتى لو غزتهم حماس، فإنها قد تحشد قوة تتألف من بعض عشرات من المقاتلين، وليس مئات المقاتلين.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل أخطأت في قراة تصرفات حماس، كونها تفاوضت للحصول على تصاريح من أجل العمال الفلسطينيين، للعمل في مناطق الداخل، وهو ما اعتبره الإسرائيليون علامة أن حماس لا تسعى إلى الحرب.



لكن في المقابل كانت حماس، تقوم بصياغة خطط هجوم لسنوات عديدة، وحصل الإسرائيليون على نسخ سابقة منها، وما كان يمكن أن يكون انقلابا استخباراتيا، تحول إلى واحدة من أسوأ الحسابات الخاطئة في تاريخ إسرائيل على مدى 75 عاما.

وأشارت إلى أن مكتب وزير حرب الاحتلال، عام 2016، قام بتجميع مذكرة سرية، بناء على نسخ سابقة من خطة الهجوم، ووقعها شخصيا الوزير الأسبق أفيغدور ليبرمان، وجاء فيها أن "الغزو واحتجاز الرهائن، من شأنه أن يؤدي إلى ضرر جسيم لوعي ومعنويات مواطني إسرائيل".

ووفقا للمذكرة، فإن حماس، اشترت أسلحة متطورة، وأجهزة تشويش على نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي أس"، وطائرات بدون طيار، وزادت قوتها القتالية إلى 27 ألف فرد، بعد إضافة 6 آلاف إلى صفوفا على مدى عامين، وسط آمالها بالوصول إلى 40 ألف مقاتل بحلول عام 2020.

وقام فريق من شعبة غزة العسكرية بجيش الاحتلال، بصياغة التقييم الاستخباري الخاص لخطة الهجوم الأخيرة العام الماضي، وكتب محللون في التقييم، إن حماس "قررت التخطيط لهجوم غير مسبوق في النطاق، وهناك عزم على تنفيذ عملية خداغ يعقبها مناورة واسعة النطاق".

لكن شعبة غزة أشارت إلى الخطة على أنها البوصلة، بمعنى آخر، قررت الفرقة أن حماس تعرف إلى أين تريد الذهاب، لكنها لم تصل إلى هناك بعد.

وقالت الصحيفة إن محلل الوحدة 8200 الاستخبارية، كتب في 6 تموز/يوليو، إلى مجموعة خبراء استخبارات آخرين، أن العشرات من عناصر حماس أجروا تدريبات تحت إشراف كبار القادة، وشملت التدريبات تدريبات تجريبية لإسقاط طائرات إسرائيلية، والسيطرة على كيبوتس استيطاني، ما أسفر عن مقتل كافة الطلاب العسكريين واستخدمت فيه نفس الآية الخاصة بعملية طوفان الأقصى، وفقا لما ورد في خطة سور أريحا.

وحذر المحلل من أن التدريبات تتبع بشكل وثيق خطة سور أريحا، وأن حماس تعمل على بناء القدرة على تنفيذها.

وأشاد عقيد في فرقة غزة بالتحليل، لكنه قال إن التدريب كان جزءا من سيناريو خيالي تماما، وليس مؤشرا على قدرة حماس على تنفيذه.

وكتب العقيد: "باختصار، دعونا ننتظر بصبر" وفقا للصحيفة.

وقالت الصحيفة، إن المناقشات تواصلت، وأبد بعض العسكريين الاستنتاج الأصلي للمحلل، وسرعان ما طرحت دروس حرب 1973، وكتبت المحلل: "لقد مررنا بالفعل بتجربة مماثلة قبل 50 عاماً على الجبهة الجنوبية فيما يتعلق بسيناريو بدا خيالياً، وقد يعيد التاريخ نفسه إذا لم نكن حذرين".

وعلى الرغم من تساؤوم المحلل، إلا أن أيا من الرسائل الإلكترونية، بين العسكريين الإسرائيليين، لم تتنبأ بأن الحرب كانت وشيكة، وكان الاعتقاد بين مسؤولي المخابرات الإسرائيلية، بأن يحيى السنوار، لم يكن مهتما بالحرب مع إسرائيل، رغم أن التحليلات تقول بأن قدرات حماس تحسنت بشكل كبير، وضاقت الفجوة بين الممكن والطموح بشكل كبير.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الاحتلال غزة غزة الاحتلال القسام طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقالت الصحیفة فرقة غزة وقالت إن أکثر من أن حماس إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع

أفادت مصادر إسرائيلية بمقتل جنديين وإصابة عشرة آخرين، خمسة منهم في حالة حرجة، جراء هجوم شنته المقاومة الفلسطينية على محور نتساريم وسط قطاع غزة.

 

ووفقاً للتقارير، استهدف الهجوم قوات الجيش الإسرائيلي أثناء تنفيذها لعملية في المنطقة، مما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية. وجرى نقل الجنود المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج، فيما باشرت القوات الإسرائيلية عمليات تمشيط واسعة في المنطقة بحثًا عن منفذي الهجوم.

 

ويأتي هذا الهجوم في وقت تشهد فيه الأوضاع توتراً متزايداً بين الجانبين، وسط تصاعد العمليات العسكرية في القطاع. وقالت المصادر إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاتخاذ خطوات تصعيدية رداً على الهجوم، دون الإفصاح عن تفاصيل محددة.

 

من جانبها، تبنت فصائل المقاومة الفلسطينية الهجوم، مؤكدة أنه يأتي ضمن إطار الرد على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

 

وتثير هذه التطورات مخاوف من تفاقم الوضع الأمني وتصاعد أعمال العنف، مما يزيد من معاناة المدنيين في المنطقة ويعقد جهود التهدئة التي تسعى أطراف دولية وإقليمية إلى تحقيقها.

 

كمال خرازي: لا رغبة لنا في حرب بالمنطقة ولكن إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله قد ينقل المواجهة إلى حرب واسعة

 

طهران - صرح رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، كمال خرازي، بأن إيران لا ترغب في اندلاع حرب في المنطقة، مشددًا على أن إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله في لبنان قد يحول المواجهة من معركة محدودة إلى حرب مفتوحة وواسعة النطاق.

 

وقال خرازي في حديثه إن إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي، لكنه حذر من أن بلاده قد تغير عقيدتها النووية إذا ما تعرضت لخطر وجودي. وأوضح: "لا نسعى إلى امتلاك سلاح نووي، ولكن إذا ما تعرضت بلادنا لخطر وجودي، فإننا سنضطر إلى إعادة النظر في عقيدتنا النووية."

 

وأضاف خرازي أن التصعيد العسكري في المنطقة يخدم مصالح أطراف تسعى لزعزعة الاستقرار، ودعا إلى تجنب الحروب والصراعات التي تؤدي إلى المزيد من الدمار والخسائر البشرية. كما أكد على ضرورة الحوار والدبلوماسية لحل الأزمات الإقليمية.

 

وأشار خرازي إلى أن إيران ستواصل دعمها لحلفائها في المنطقة، ولكنها تفضل الحلول السلمية على النزاعات المسلحة، مجددًا الدعوة إلى التعاون الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • بعد هجوم كرمئيل.. كشف هوية المنفذ والقتيل
  • هجوم على السوريين في ولاية قيصري التركية.. ما القصة؟
  • مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع
  • صربيا.. توقيف رجل بحوزته قوس رماية بعد هجوم مماثل أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • بعد الهجوم على شبوة وتصدي العمالقة...هجوم حوثي كبير على محافظة جنوبية وقوات الجيش تتصدى
  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل
  • أمراض المهنة.. الكتابة تسبب أمراض العمود الفقري
  • "فاينانشيال تايمز": إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة غزة بعد الحرب لا يشمل حماس
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعيم المعارضة التركية على حماس
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعم المعارضة التركية على حماس