أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المستثمرين الروس مهتمون بإنتاج الأسمدة على أراضي سلطنة عُمان، من أجل تلبية احتياجات السلطنة وجعلها بوابة للتصدير نحو آسيا وإفريقيا.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي، اليوم الثلاثاء: "قبل انتهاء مباحثاتنا ذكرنا اهتمام بعض المستثمرين الروس بتطوير إنتاج الأسمدة على أراضي عمان، والمشاركة في المشاريع المرتبطة باستثمار المياه".

إقرأ المزيد لافروف: موسكو مهتمة بتطبيع الوضع في منطقة الخليج العربي

وأوضح أن "شركاتنا تهتم بإنتاج المواد الكيميائية والأسمدة، ليس فقط من أجل تلبية احتياجات سوق سلطنة عمان بالكامل، بل وللتصدير إلى دول جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وإفريقيا. وهذه الخطط قيد الدراسة لدى الأصدقاء العمانيين، وأكدنا اليوم استعدادنا لتنفيذها".

وأشار لافروف إلى أن القدرات الكامنة للتعاون الاقتصادي بين روسيا وعمان "أعلى بكثير من الأرقام القائمة... على الرغم من أنها تبدو ملموسة، إذ أنها تزيد على نصف مليار دولار، لكن هذا ليس الحد الأقصى، والإمكانيات أوسع من ذلك بكثير".

وأضاف: "نحن نشجع شركاتنا التي تبدي الاهتمام بالمنطقة على العمل في عمان"، مؤكدا أن كل الفرص الاقتصادية المتاحة للبلدين ستستخدم بأكبر قدر ممكن، على الرغم من مساعي الغرب لعرقلة التعاون بين روسيا ودول الجنوب والشرق.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا آسيا إفريقيا الاستثمار

إقرأ أيضاً:

في حالة نادرة.. الثعبان “رونالدو” يتكاثر دون تزاوج!

إنجلترا – كشف فريق من الخبراء في كلية مدينة بورتسموث، أن ثعبان “قوس قزح” البرازيلي وضع 14 فرخا دون التزاوج الجنسي في حالة نادرة للغاية.

في عملية تسمى التوالد العذري، تكون بعض الأنواع قادرة على التكاثر دون الحاجة إلى شريك من الجنس الآخر.

ويعتقد بيت كوينلان، المتخصص في رعاية الحيوانات في الكلية، أن هذه الحالة الثالثة فقط لدى ثعبان “قوس قزح” البرازيلي الأسير في أي مكان في العالم.

وعلى الرغم من أن الثعبان أنثى، إلا أن كوينلان والموظفين اعتقدوا أنه ذكر، ما دفعهم إلى تسميته “رونالدو”، تيمنا بلاعب كرة القدم البرازيلي الشهير، رونالدو.

وكان كوينلان يعتني بـ”رونالدو” على مدى السنوات التسع الماضية، منذ أن أنقذته الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات (RSPCA).

وعلى مدى العامين الماضيين، عاش “رونالدو” في كلية مدينة بورتسموث، ولم تتح الفرصة للثعبان للتزاوج في أي وقت من الأوقات، كما يزعم كوينلان.

ويقول: “بدا “رونالدو” أكثر بدانة من المعتاد، وكأنه تناول وجبة كبيرة، لكننا لم نفكر للحظة أنه، أو ينبغي أن نقول أنها، حامل. قمت بتربية الثعابين لمدة 50 عاما ولم أعلم أن هذا يحدث من قبل”.

وسرعان ما اكتشف أحد الطلاب 14 ثعبانا صغيرا في القفص.

وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو معجزة (التوالد العذري)، إلا أنه في الواقع عملية طبيعية تماما، وإن كانت نادرة. فأثناء التكاثر الجنسي، يتم دمج المادة الوراثية من الذكر والأنثى لإنتاج ذرية. ولكن خلال عملية التوالد العذري، يتم استخدام المادة الوراثية من الأنثى فقط، ما يلغي الحاجة إلى شريك ذكر.

وتوضح كاثرين ميتشل، المتحدثة باسم الجمعية البريطانية لعلم الزواحف والبرمائيات: “إن الفراخ الناتجة مستنسخة عن الأم”.

ومع ذلك، نظرا للطرق المختلفة التي يتم بها التعبير عن جيناتها، لا يزال لدى كل فرخ من فراخ “رونالدو” اختلافات طفيفة في العلامات الجينية.

وعلى الرغم من أن أصلها يرجع إلى أمريكا الجنوبية، إلا أن “قوس قزح” غير السامة يتم الاحتفاظ بها وتربيتها في الأسر كحيوانات أليفة في أجزاء أخرى من العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • في حالة نادرة.. الثعبان “رونالدو” يتكاثر دون تزاوج!
  • حالة نادرة.. ثعبان يتكاثر دون تزاوج!
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • تقرير غربي يكشف عن سيناريو مرعب للحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله
  • اللواء أحمد محمد قحطان يهنئ السفير / بشير حسين حاجي آل عفرار بمناسبة اعتماده سفيراّ للصومال لدى سلطنة عمان 
  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟