الجديد برس:

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تبني عملية القدس، ومسؤوليتها الكاملة عنها، وزفت منفذيها القساميين الشقيقين مراد النمر (38 عاماً) وإبراهيم النمر (30 عاماً)، والمنحدرين من صور باهر، جنوبي القدس.

ونفذ مراد وإبراهيم النمر عملية إطلاق نار في اتجاه مستوطنين، عند المدخل الشمالي الغربي لمدينة القدس المحتلة، صباح الخميس، وأسفرت عن مقتل 4 إسرائيليين، بينهم الحاخام إليمالك واسرمان، عميد المحكمة الحاخامية في أسدود، وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة.

وأكدت “القسام”، في بيانها، أن “هذه العملية البطولية تأتي رداً على جرائم الاحتلال بقتل الأطفال والنساء في قطاع غزة والضفة المحتلة، وتدنيس المسجد الأقصى والمقدسات، ورسالة تحذيرٍ مباشرةٍ ضد الانتهاكات التي يمارسها (وزير الاحتلال إيتمار) بن غفير وعصابته بحق الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال”.

بطلا عملية القدس الشقيقان إبراهيم ومراد النمر ???? pic.twitter.com/MBjBmlpDwb

— ramia al ibrahim – راميا الابراهيم (@ramiaalibrahim) November 30, 2023

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية وصفت عملية القدس بـ”العملية القاسية”، وذكرت أن منفذي العملية وصلا بسيارة إلى محطة الحافلات في القدس، وبدآ إطلاق النار في اتجاه الموجودين هناك، لافتاً إلى أنهما “كانا مسلحين ببندقيتي M16”.

وأورد الإعلام الإسرائيلي أن منفذي عملية القدس المحتلة هما أسيران محرران، وينتميان إلى حركة حماس، وتم تحييدهما.

واقتحمت قوات من شرطة الاحتلال والشاباك منزلي منفذي العملية في صور باهر، واعتقلت والدهما ووالدتهما وزوجتيهما، وفق ما أعلن مكتب إعلام الأسرى.

فيما تداولت وسائل إعلام وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد للحظة إطلاق منفذي الهجوم النار على مستوطنين إسرائيليين يقفون في إحدى محطات انتظار الحافلات في القدس المحتلة.

 

الإعلان عن مقتل المستوطن الذي قتل منفذي عملية القدس، بعدما أطلق جندي من جيش الاحتلال النار عليه لأنه ظنّه عربيا..

فيديو : لحظة اطلاق جنود الاحتلال النار تجاه المستوطن..pic.twitter.com/uLId8yBTno

— ‏جَفرَا الحُب والثَورَة || ???????? ???? palestine (@jafra_ps) November 30, 2023

لحظة تنفيذ عملية إطلاق النار في القدس. pic.twitter.com/AIhlezgGwM

— حسين مرتضى Hussein Mortada (@HoseinMortada) November 30, 2023

بالفيديو | مشاهد توثق لحظة تنفيذ عملية إطلاق النار في #القدس قبل قليل pic.twitter.com/8L3tehb8EV

— قناة المنار (@TVManar1) November 30, 2023

عملية إطلاق نار قوية في مدينة القدس المحتلة وأنباء عن عدد من القتلى والإصابات في صفوف الصهاينة…، يا قوة الله pic.twitter.com/L5fGcyjiQx

— Ali Abo Rezeg (@ARezeg) November 30, 2023

????عاجل من اسرائيل

قبل قليل تم الإعلان عن أن الجيش الإسرائيلي قام بطريق الخطأ بإطلاق النار على الشاب الاسرائيلي الذي قام هو بنفسه بإطلاق النار على منفذي عملية القدس .
يمكن مشاهدة الشاب يتوسل إليهم ويحاول إقناعهم أنه ليس فلسطيني وأنه هو الذي قتل الشابين الفلسطينيين…لكن رصاصهم… pic.twitter.com/BNJNPHSJmw

— مرشد سياحي للتاريخ الأندلسي (@Andalusrise) November 30, 2023

“حرب في كل الساحات”

ولفت الإعلام الإسرائيلي إلى أنه “قبل عام من اليوم تقريباً، حصلت عملية أيضاً في المكان نفسه”.

من جهتها، أفادت القناة “12” أن هذه العملية “الرابعة والقاسية التي نشهدها في القدس منذ بدء الحرب في غزة”.

وأكدت مراسلة القناة الإسرائيلية أنه “على الرغم من انتشار عدد كبير من عناصر الشرطة الذين هم في حال استعداد ذروة، وعلى الرغم من وجود الكثير من الإسرائيليين سواء أكانوا في الاحتياط أم مستوطنين عاديين يحملون السلاح، فإن التهديدات كبيرة جداً، وقد رأينا مع كل ذلك عملية تنفذ للأسف، عملية مهمة مع عدد إصابات كثيرة”.

من جهته، ذكر مراسل القناة “13” أن “منذ السابع من أكتوبر، رأينا نموذج عمليات مختلف ينفذ عبر مجموعات وليس عبر فرد واحد”.

من جانبه، قال المراسل العسكري لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن “ظروف عملية القدس والسلاح المستخدم فيها يدلان على أنه كان هناك تنظيم مسبق لتنفيذها”.

بدوره، علق رئيس حزب الصهيونية الدينية، بتسليل سموتريتش، على العملية، وقال في منشور عبر منصة “إكس”: “نحن في حرب في كل الساحات، العملية الفظيعة في القدس تذكرنا أن أعداءنا ليسوا فقط في غزة”.

أما عضو “الكنيست” عن حزب الليكود، داني دانون، فقال: “كانت هناك تحذيرات تمكننا من إحباطها، وللأسف تمكنت هذه المجموعة من الوصول إلى مدخل مدينة القدس. هذا يتطلب منا الاستعداد بشكل مختلف. نحن في حالة حرب، والعدو يحاول توسيع الجبهات، هذا الصباح نجح في ذلك”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: القدس المحتلة عملیة القدس عملیة إطلاق إطلاق النار pic twitter com فی القدس

إقرأ أيضاً:

كتائب القسام تتبنى عملية يافا - الأيام المقبلة ستشهد المزيد

تبنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس ، اليوم الأربعاء، 2 أكتوبر 2024 ، مسؤوليتها عن عملية يافا التي نفذها شابان من مدينة الخليل، مساء أمس، وأسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين وإصابة 16 آخرين بجراح متفاوتة، وتوعدت بـ"المزيد من العمليات" خلال الفترة المقبلة.

تغطية مباشرة ومتواصلة عبر قناة وكالة سوا على تطبيق تليجرام- تابعونا هنا

وفي تفاصيل العملية التي نفذها الشابان محمد راشد مسك وأحمد عبد الفتاح الهيموني، بحسب بيان القسام، جاء أن الاثنين تمكنا "من التسلل إلى داخل أراضينا المحتلة، وطعن أحد جنود الاحتلال والاستيلاء على سلاحه الآلي، ثم تنفيذ العملية في موقعين مختلفين".

وقالت كتائب القسام إن "قادم الأيام ستحمل" المزيد من العمليات انطلاقا من "مختلف مناطق الضفة" الغربية المحتلة داخل المدن الإسرائيلية "طالما واصل الاحتلال إبادة شعبنا وأطفالنا في غزة ".

وإثر العملية، مساء أمس، فرض جيش الاحتلال الإسرائيلي طوقا أمنيا حول مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة واعتبرها "منطقة عسكرية"، وأغلق مداخلها واقتحم عددا من الأحياء فيها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، عدد من الأشخاص في مدينتي الخليل و القدس ، بزعم ضلوعهم في مساعدة الفلسطينيين الاثنين على شراء الأسلحة ودخول إسرائيل.

وقال شهود عيان إن الجيش الإسرائيلي أغلق حواجز عسكرية في مختلف مدن وبلدات الضفة الغربية ومنع الحركة عبرها.

وذكر الشهود أن الجيش أغلق كافة مداخل مدينة رام الله بالبوابات الحديدية والحواجز العسكرية ومنع حركة الفلسطينيين مما أدى لإعاقة حركة السكان وتنقلهم، واضطرارهم لسلوك طرق بديلة عبر قرى وبلدات وشوارع فرعية طويلة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • كتائب القسام تتبنى عملية “يافا” البطولية: تسلل وطعن جندي واستيلاء على سلاحه في قلب “تل أبيب” (تفاصيل)
  • القسام تتبنى عملية يافا وتتوعد الاسرائيليين بالمزيد
  • خلف 7 قتلى..كتائب القسام تتبنى الهجوم في يافا
  • القسام تتبنى عملية يافا
  • كتائب القسام تتبنى عملية يافا - الأيام المقبلة ستشهد المزيد
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تتبنى عملية إطلاق النار في يافا.. 7 قتلى و10 مصابين
  • أسفر عن 7 قتلى.. «حماس» تتبنى حادث إطلاق النار على تل أبيب
  • كتائب القسام تتبنى عملية يافا البطولية وتؤكد أ الأيام المقبلة ستشهد المزيد من العمليات
  • "القسام" تتبنى عملية يافا وتهدد: الاحتلال سيعتاد رؤية قتلاه في الشوارع
  • القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا.. وارتفاع حصيلة القتلى إلى 7 (شاهد)