طالب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عقب لقاء رئيس وزراء الاحتلال، بإقامة "مناطق آمنة" للفلسطينيين، في قطاع غزة، قبل استئناف العدوان، داعيا إلى تمديد الهدنة الإنسانية المفترض أن تنتهي اليوم الجمعة.
وقال في مؤتمر صحفي، إن على تل أبيب وجوب  "وضع خطط تساهم في التقليل بشكل إضافة من الضحايا الفلسطينيين الأبرياء" وفق قوله.


وأكد أن ذلك "يشمل بوضوح ودقة تخصيص مناطق وأماكن في جنوب ووسط القطاع، حيث يمكنهم أن يكونوا آمنين وبعيدا من مرمى النيران".

وشدد أن "على المجتمع الدولي مطالبة حماس بوقف عملياتها وعدم استخدام المدنيين دروعا بشرية، ويجب التفكير في مرحلة ما بعد الحرب".
وأوضح أن خطط حماية المدنيين تتطلب تفادي "نزوح إضافي مهم للمدنيين داخل قطاع غزة"، إضافة الى الحؤول "دون الإضرار بالحياة والبنى التحتية المحورية مثل المستشفيات، مثل محطات الكهرباء ومنشآت المياه".
ولفت إلى أن ذلك يعني "منح المدنيين الذين نزحوا الى جنوب غزة، خيار العودة الى الشمال ما إن تسمح الظروف بذلك"، مشددا على وجوب عدم حصول "نزوح داخلي مستمر".



وأضاف: "إسرائيل قادرة على تحييد الخطر الذي تشكله حماس مع التقليل من الأذى بحق الرجال والنساء والأطفال الأبرياء الى حده الأدنى. وعليها واجب القيام بذلك"، مشددا على موقف الولايات المتحدة بأن "الخسارة الهائلة لحياة المدنيين والنزوح بالحجم الذي رأيناه في شمال غزة، لا يجب أن يتكرر في الجنوب".
وأتت تصريحات بلينكن في سابع أيام الهدنة الموقتة بين إسرائيل وحماس، وهي الأولى خلال العدوان وقال: "من الواضح أننا نريد لهذا المسار أن يمضي قدما.. نريد يوما ثامنا وأكثر"، ودخلت الهدنة حيز التنفيذ اعتبارا من 24 تشرين الثاني/نوفمبر، وتم تمديدها مرتين حتى الآن، على أن ينتهي مفعول التمديد الأخير عند السابعة صباح الجمعة بتوقيت فلسطين المحتلة.
يشار إلى أن عدوان الاحتلال على القطاع، تسبب حتى الآن في استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني، منهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 امرأة، فضلا عن قرابة 7 آلاف مفقود يعتقد أنهم استشهدوا تحت الأنقاض وكثير منهم لم تعثر على جثثهم بسبب تحولهم إلى أشلاء نتيجة القصف العنيف على منازل السكان في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية امريكا غزة الاحتلال بلينكن سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية

دعت الخارجية الأميركية إسرائيل مرة أخرى إلى التحقيق بسرعة وضمان المساءلة عن أي تجاوزات وانتهاكات، وقالت في بيان إنه تمت مشاهدة التقارير التي وصفتها بالمزعجة عن استخدام الجيش الإسرائيلي للمدنيين دروعا بشرية.

وأضافت الخارجية الأميركية، أن واشنطن ستواصل التوضيح لحكومة إسرائيل، أنها تتوقع منهم التصرف بما يتفق مع قانون النزاعات المسلحة.

وفي هذا الصدد، قالت الخارجية الأميركية أيضا، إن الجيش الإسرائيلي قال إنه يحقق في فيديو الجزيرة وإنه لا يعكس قيمه لأنه انتهاك لأوامره و إجراءاته.

وقال فيدانت باتل نائب المتحدث باسم الخارجية خلال مؤتمر صحفي عقد في واشنطن: "لقد رأينا هذه التقارير المزعجة في الفيديو. الجيش الإسرائيلي قال إنه يجري تحقيقا في الحادث وإن ما تم تصويره في مقاطع الفيديو هذه لا يعكس قيمه وكان انتهاكا واضحا لأوامره وإجراءاته التنظيمية. سأترك الإسرائيليين يتحدثون، لكننا ندعو مرة أخرى إسرائيل إلى المسارعة في إجراء التحقيق وضمان المساءلة عن أي تجاوزات وانتهاكات، وسنواصل التوضيح لحكومة إسرائيل أن هناك بالطبع توقعات بأن عليهم التصرف بما يتوافق مع قانون الصراع المسلح".

وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، قد اعتبرت أن استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسرى الفلسطينيين دروعا بشرية خلال عملياته العسكرية في قطاع غزة يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان، داعية إلى محاكمته.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة، عزت الرشق، في تصريح صحفي الأحد الماضي، إن استخدام جيش الاحتلال النازي، المعتقلين الفلسطينيين دروعا بشرية خلال عملياته الإرهابية في قطاع غزة، جريمة حرب مكتملة الأركان، واعتبر ذلك انتهاكا صارخا لكل قوانين الحروب وحقوق الأسرى، واستهتارا بكل المواثيق والقوانين والمعاهدات الدولية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تزعم قصف بنى تحتية لحزب الله في الجنوب
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • باحث: خلافات بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل تؤجل إعلان الهدنة
  • إيران: لا نريد حربًا إقليمية لكن ندعم حزب الله في حال التصعيد
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن : 3 أمور لن نقبل بها في غزة بعد الحرب
  • بلينكن: هناك زخم يقود باتجاه الحرب بين إسرائيل وحزب الله
  • إسرائيل تواصل عمليتها الإرهابية في قتل وترويع المدنيين بالشجاعية