بوابة الفجر:
2024-07-03@19:54:27 GMT

الغدة الدرقية: اضطراباتها وأعراضها وسبل علاجها

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد الهامة في جسم الإنسان، حيث تؤثر بشكل كبير على وظائف العديد من الأعضاء والأنظمة. إذا حدث أي اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية، فقد يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية.

الغدة الدرقية الغدة الدرقية: اضطراباتها وأعراضها وسبل علاجها

تُعَدُّ الغدة الدرقية غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي من العنق، وتنتج هرمونات الثيروكسين (T4) والثيرونين (T3) التي تلعب دورًا هامًا في تنظيم وسرعة عمليات الجسم، مثل معدل الأيض ونمو الخلايا.

أسباب اضطرابات الغدة الدرقية

تنشأ اضطرابات الغدة الدرقية نتيجة عدة عوامل، بما في ذلك:

فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الغدة الدرقية): حيث يتم إفراز كمية زائدة من الهرمونات الدرقية، مما يؤدي إلى تسارع معدل الأيض وظهور أعراض مثل فقدان الوزن السريع، القلق، وارتفاع ضربات القلب.
- نشاط غدة الدرقية المنخفض (تحت النشاط): حيث يتم إفراز كمية غير كافية من الهرمونات الدرقية، مما يسبب بطءًا في وظائف الجسم وظهور أعراض مثل الإرهاق، زيادة الوزن، والاكتئاب.

فقر الدم "الأنيميا": أسبابه وأعراضه وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه عدو الإنسان.. الأرق: أسبابه وأعراضه وعلاجه أعراض اضطرابات الغدة الدرقية

تتفاوت أعراض اضطرابات الغدة الدرقية تبعًا لنوع الاضطراب، ولكن بعض الأعراض الشائعة تشمل:

فرط الغدة الدرقية: فقدان الوزن السريع، زيادة ضربات القلب، العصبية والقلق، الارتجاف، واضطرابات في النوم.

تحت النشاط: الإرهاق، زيادة الوزن، الاكتئاب، الشعور بالبرد، والتورم في الوجه والأطراف.

علاج اضطرابات الغدة الدرقيةالغدة الدرقية: اضطراباتها وأعراضها وسبل علاجها

تعتمد طريقة العلاج على نوع الاضطراب وشدته، وقد تشمل الخيارات التالية:

العلاج الفرط في نشاط الغدة الدرقية: يتم استخدام أدوية مثل العقاقير المثبطة للغدة الدرقية والمثبطات بيتا لتقليل إفراز الهرمونات الدرقية وتنظيم وظيفة الغدة.علاج تحت نشاط الغدة الدرقية: يتم استخدام هرمونات الغدة الدرقية الاصطناعية (الثيروكسين) لتعويض النقص في إفراز الهرمونات الدرقية وتحسين وظيفة الجسم.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الغدة الدرقية اضطرابات الغدة الدرقية أعراض اضطرابات الغدة الدرقية الغدة الدرقية اضطرابات الغدة الدرقية أعراض اضطرابات الغدة الدرقية اضطرابات الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)

حذر الدكتور فادي ناجي استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، من خطورة السهر خلال فصل الصيف.

استشاري تغذية تحذر مرضى الضغط من الإكثار من تناول اللحوم.. لهذا السبب استشاري تغذية يحذر من تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب (فيديو)

وقال "ناجي"، خلال حواره مع برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "mbc مصر 2"، اليوم الإثنين، ردًا على كيف يعلم الجسم أننا ننام ليلًا أم نهارًا، إن الجسم منظومة كل شيء داخلها تعمل بطريقة مدروسة وفي أحسن تقويم، موضحًا أن الجسم به هرمونات، وأكثر هرمون شائع هو هرمون الغدة الدرقية المعروف والمشهور ولكن هناك هرمونات مرتبطة بالنوم ليلًا، وهناك 4 هرمونات مرتبطة بعدد ساعات النوم أو الساعة البيولوجية التي تحكم كمية إفراز هذه الهرمونات.  

 

وتابع استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة، أن أغلب من يفكر في التخسيس يفكر في إنقاص وزنه دون التفكير في الحفاظ على صحته، موضحًا أن هرمون النمو يفرز في نبضات في وقت معين، وأفضل وقت لإفرازه الساعة 2:5 ليلًا أثناء النوم بغرفة مظلمة، وهذا الهرمون يقي من هشاشة العظام، ،وينظم ضغط الدم، ويحسن من حساسية الانسولين، ويساهم في ترميم العضلات التي تم استهلاكها يوميا.

 

ونوه، بأن من بين الهرمونات هرمون الكورتيزول يساهم في تحسن المود وتنظيم مستوى السكر في الدم، ويقلل العصبية ولكن لا بد أن يفرز بكميات ثابتة، حتى لا ينتج حالة مرضية عن إفرازه بالزيادة أو النقصان.

مقالات مشابهة

  • «العابد» يبحث أوضاع العمالة البنغالية وسبل تحسين ظروفهم
  • السليمانية تحتضن أعمال القمة الأولى للغدة الدرقية في الشرق الأوسط (صور)
  • عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات.. ماذا تحمل؟
  • كيف يعمل مستحضر من الزيتون على علاج السمنة ومرض السكري؟
  • وزير الدفاع يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع الرئيس التركي
  • العرفي: اللقاء المرتقب في المغرب يعقد وسط اضطرابات وتوترات داخلية
  • تأثير الأطعمة الجاهزة على سلوك الأطفال: دراسة حالة ونصائح للعلاج
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواعها وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)