طالب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عقب لقاء رئيس وزراء الاحتلال، بإقامة "مناطق آمنة" للفلسطينيين، في قطاع غزة، قبل استئناف العدوان، داعيا إلى تمديد الهدنة الإنسانية المفترض أن تنتهي اليوم الجمعة.
وقال في مؤتمر صحفي، إن على تل أبيب وجوب  "وضع خطط تساهم في التقليل بشكل إضافة من الضحايا الفلسطينيين الأبرياء" وفق قوله.


وأكد أن ذلك "يشمل بوضوح ودقة تخصيص مناطق وأماكن في جنوب ووسط القطاع، حيث يمكنهم أن يكونوا آمنين وبعيدا من مرمى النيران".

وشدد أن "على المجتمع الدولي مطالبة حماس بوقف عملياتها وعدم استخدام المدنيين دروعا بشرية، ويجب التفكير في مرحلة ما بعد الحرب".
وأوضح أن خطط حماية المدنيين تتطلب تفادي "نزوح إضافي مهم للمدنيين داخل قطاع غزة"، إضافة الى الحؤول "دون الإضرار بالحياة والبنى التحتية المحورية مثل المستشفيات، مثل محطات الكهرباء ومنشآت المياه".
ولفت إلى أن ذلك يعني "منح المدنيين الذين نزحوا الى جنوب غزة، خيار العودة الى الشمال ما إن تسمح الظروف بذلك"، مشددا على وجوب عدم حصول "نزوح داخلي مستمر".



وأضاف: "إسرائيل قادرة على تحييد الخطر الذي تشكله حماس مع التقليل من الأذى بحق الرجال والنساء والأطفال الأبرياء الى حده الأدنى. وعليها واجب القيام بذلك"، مشددا على موقف الولايات المتحدة بأن "الخسارة الهائلة لحياة المدنيين والنزوح بالحجم الذي رأيناه في شمال غزة، لا يجب أن يتكرر في الجنوب".
وأتت تصريحات بلينكن في سابع أيام الهدنة الموقتة بين إسرائيل وحماس، وهي الأولى خلال العدوان وقال: "من الواضح أننا نريد لهذا المسار أن يمضي قدما.. نريد يوما ثامنا وأكثر"، ودخلت الهدنة حيز التنفيذ اعتبارا من 24 تشرين الثاني/نوفمبر، وتم تمديدها مرتين حتى الآن، على أن ينتهي مفعول التمديد الأخير عند السابعة صباح الجمعة بتوقيت فلسطين المحتلة.
يشار إلى أن عدوان الاحتلال على القطاع، تسبب حتى الآن في استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني، منهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 امرأة، فضلا عن قرابة 7 آلاف مفقود يعتقد أنهم استشهدوا تحت الأنقاض وكثير منهم لم تعثر على جثثهم بسبب تحولهم إلى أشلاء نتيجة القصف العنيف على منازل السكان في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية امريكا غزة الاحتلال بلينكن سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سماء الجنوب اللبناني تضيء بصواريخ في اتجاه إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أضاءت سماء الجنوب اللبناني بصواريخ عدة في اتجاه إسرائيل، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل لها، منذ قليل.
ويشهد الشرق الأوسط توترات ومخاوف كبيرة من حدوث حرب إقليمية ترجع إلى عدة أسباب منها، حرب إسرائيل على قطاع غزة التي بدأت في 8 أكتوبر 2023 ومازالت مستمرة حتى الآن.

وقبل قليل أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء الهجوم الإيراني.

مقالات مشابهة

  • سماء الجنوب اللبناني تضيء بصواريخ في اتجاه إسرائيل
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • بلينكن: نتابع الأحداث في الشرق الأوسط وملتزمون بالدفاع عن إسرائيل
  • خوفا من صواريخ حزب الله.. إسرائيل تفرض قيودا جديدة على المدنيين في الشمال
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • وزير خارجية إسرائيل: لا نريد وقف إطلاق النار في لبنان
  • إسرائيل تضرب قلب اليمن: هل تستهدف الحوثيين أم تدمر حياة المدنيين؟
  • بعد اغتيال نصرالله .. ما هو مستقبل الحرب في غزة؟
  • في بيان أصدره: احمد حضره: أعلن تجميد نفسي في هياكل التجمع الاتحادي لحين انعقاد المؤتمر الاستثنائي وقد اخطرت الهياكل القيادية في التجمع بذلك
  • شهداء وجرحى في قصف استهدف منازل المدنيين شمال قطاع غزة وجنوبه (شاهد)