أخبارنا:
2024-06-29@16:40:08 GMT

قرغيزستان تقرر تغيير علمها بسبب رمز الخضوع

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

قرغيزستان تقرر تغيير علمها بسبب رمز الخضوع


صوّت برلمان قرغيزستان أمس الأربعاء على تغيير تصميم العلم الوطني بعد انتقادات، بما في ذلك من الرئيس سادير جاباروف، بعد الإشارة إلى أن العنصر في وسط العلم، يشبه زهرة عباد الشمس، ترمز في الثقافة المحلية إلى التقلب والخضوع.
ويصور علم الدولة في آسيا الوسطى، الذي اعتمد في 1992 بعد استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، شمساً صفراء  تُعتبر قمّة خيمة قيرغيزية تقليدية، بـ40 شعاعاً على خلفية حمراء.


لكن الأشعة لفتت انتباه بعض النواب في سبتمبر (أيلول) الذين قالوا إنها تشبه اروا إلى أنها تشبه عباد الشمس، وفق تقرير رويترز.
ولعباد الشمس معنى غريب في ثقافة قيرغيزستان يعادل مقياس الرياح في بعض اللغات الأوروبية  حيث يُستخدم لوصف المتقلب والخاضع  الذي يغير انتماءه للفائدة الشخصية.

وقال الرئيس جاباروف في الشهر الماضي في تعليقه على المبادرة: "هناك رأي واسع الانتشار في مجتمعنا بأن علمنا يشبه زهرة عباد الشمس، وهذا أحد الأسباب التي تجعل البلاد غير قادرة على النهوض".
والقانون الذي اعتمده البرلمان القيرغيزي في القراءة الأولى يوم الأربعاء الماضي يغير التصميم ليجعل أشعة الشمس أكثر استقامة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الرئيس التونسي: يجب تذليل الصعوبات لإعادة فتح معبر رأس إجدير

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، لتذليل الصعوبات لإعادة فتح معبر رأس إجدير البري.

وقال سعيد، خلال استقباله بقصر قرطاج، أمس الأربعاء، وزير الداخلية التونسي خالد النوري، وكاتب الدولة لدى وزير الداخلية المكلف بالأمن الوطني سفيان بالصادق، إنه يجب تضافر الجهود لإعادة فتح المنفذ بين تونس وليبيا.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، شدد خلال اجتماع موسع، عقده أمس  الأربعاء، بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس، على متابعة الترتيبات النهائية لافتتاح المعبر وتوحيد الجهود بين كافة المؤسسات لتنظيم العمل مع تونس، وتسهيل الإجراءات أمام المواطنين والتنسيق مع الجانب التونسي في هذه الجوانب.

يشار إلى أنه كان من المفترض أن يجرى افتتاح المنفذ في 20 يونيو الجاري، إلا  أنه تقرر تأجيل إلى 24، لكنه سرعان ما تعثرت الجهود بسبب مطالب أهالي زواره بتحسين الخِدْمَات المقدمة لهم.

آخر تحديث: 27 يونيو 2024 - 10:44

مقالات مشابهة

  • “غذاء العقل”… هذه فوائده
  • ذا هيل: الديمقراطيون فى مجلس النواب مصدومون ويريدون تغيير بايدن قبل الانتخابات
  • شيرين عبد الوهاب توضح تفاصيل أزمتها مع المنتجين وتتهم شقيقها بتوقيع عقد دون علمها
  • حلو الكلام.. ننظر إلى ما حولنا بفروسية الخاسر
  • عاجل.. رابطة الأندية تقرر إعادة مباراة بيراميدز وسموحة
  • ترامب يدعو بايدن إلى الخضوع لـ"اختبار إدراكي"
  • القبض على قائد الانقلاب الفاشل في بوليفيا
  • الرئيس التونسي: يجب تذليل الصعوبات لإعادة فتح معبر رأس إجدير
  • داسوا العلم السعودي.. ناشطون يطالبون الرياض بالتحرك ضد جنود الاحتلال
  • نوع من البذور يعزز صحة الدماغ والعين