يعتبر يوم الجمعة من أهم الأيام في الإسلام، حيث يتجمع المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة والاستماع إلى خطبة الجمعة.

يحمل يوم الجمعة في طياته بركات وفضائل عظيمة، ولذلك فإن الدعاء في هذا اليوم يحمل قوة خاصة ويتلقى استجابة أكبر، من بين الأدعية التي يمكن أن يتلوها المسلمون في يوم الجمعة، تأتي أدعية انشراح القلب التي تساعد في تحقيق السكينة والراحة الداخلية.

تجلب السكينة والراحة.. أدعية انشراح القلب يوم الجمعةتجلب السكينة والراحة.. أدعية انشراح القلب يوم الجمعة

تُركز أدعية انشراح القلب على طلب فتح الله للصدر وتوسيع القلب، وذلك للتخلص من الهموم والضغوط النفسية التي قد تعترض الإنسان في حياته اليومية. 

ومن بين هذه الأدعية المباركة هي: "اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي"، وهو دعاء يُعبر عن رغبة المؤمن في أن يُفرج الله عنه الهموم ويُيسر له أمور حياته، كما أنه يعكس الثقة العمياء بالله والاعتماد الكامل عليه في تسهيل الأمور وتخفيف المشاكل.

دعاء انشراح القلباللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. "بركة الصباح".. فوائد دعاء الصباح في تحسين يومك يوم الجمعة.. سورة الكهف كاملة مكتوبة بالتشكيل 2023 أدعية يوم الجمعةتجلب السكينة والراحة.. أدعية انشراح القلب يوم الجمعة

عندما يتلو المؤمن هذه الأدعية في يوم الجمعة، يبث في نفسه السكينة والطمأنينة، حيث يعلم أن الله سيستجيب لدعواته وسيفتح له أبواب الفرج والرحمة، فالأدعية التي تنشرح بها القلوب في يوم الجمعة تعمل كمنبع للراحة الداخلية والسلام النفسي، وتعزز الإيمان والقوة الروحية للمؤمن.

وفيما يلي تنشر بوابة الفجر الإلكترونية عدد متنوع من أدعية يوم الجمعة، وذلك ضمن خدمتها المتنوعة التي تقدمها لمتابعيها على مدار 24 ساعة: 

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد"اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مباركًا ومغفرة لنا ولجميع المسلمين.اللهم اجعل فيه رحمتك ورضاك ومغفرتك.اللهم ارزقنا فيه الإخلاص في الأعمال وتقوى القلوب، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يقبلون عليه دعاؤك ويسعدون برضاك.
اللهم ارزقنا في هذا اليوم البركة والتوفيق في أعمالنا وأمورنا، وارزقنا السعادة في الدنيا والآخرة.اللهم انصر الإسلام والمسلمين وأعزهم وأحفظهم من كل سوء وشر.اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق والهدى، واجعلهم أمة واحدة تعبدك وتعمل لمرضاك.
اللهم ارحم المسلمين المؤمنين والمؤمنات، واغفر لهم وارض عنهم، وانصرهم على أعدائهم. اللهم اشف المرضى وألبسهم العافية، واجعلهم في رعايتك ورحمتك.اللهم ارزقنا الرزق الحلال الطيب وبارك لنا فيما رزقتنا واجعلها صدقة جارية لنا ولوالدينا.اللهم اجعلنا من الذين يستغفرون في هذا اليوم، ويتوبون إليك، ويتلاومون على أنفسهم، ويتخيرون الخير ويدعون الشر، ويحافظون على صلواتهم وأذكارهم.اللهم اجعلنا من أهل الجنة واجعل الجنة منا دارنا الأبدية.
اللهم إنا نسألك علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا، وعملا صالحًا متقبلا، وقلبًا خاشعًا ومطمئنًا، ونصرًا مستمرًا وفرجًا قريبًا.اللهم اجعل هذا اليوم بداية خير علينا وعلى المسلمين، واجعل لنا فيه فوزًا عظيمًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم الجمعة ادعية يوم الجمعة ادعية أبرز أدعية الجمعة آداب يوم الجمعة هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

يا حسرة القلب الخامسة يمه.. ..

يا #حسرة_القلب الخامسة يمه.. .. كتب #المهندس #مدحت_الخطيب

شوفاتهم بالدروب ولا حسراتهم بالقلوب، شعار لا يعلم صدق ما فيه إلا #الأم

من أجل ذلك كمْ تمنت أمي أن تكون أول من يسبقنا إلى دار الآخرة وكان لها ذلك…

كانت تعلم أن قلبها لا يحتمل وجع الفراق فترددها -ليل نهار- ربي لا يشعثكم يمه وأنا عايشه، والشوكة إلى بدها تدقكم قبل ما تصيبكم تيجيني بوسط عيني (صبي عيني)…

مقالات ذات صلة المخدرات.. الثقة المطلقة تقود إلى الهاوية 2024/09/14

كانت تتبسم عندما تسمع أحدا يتحدث عن تعب الأولاد ومشاكلهم وتربياتهم، فتقص لنا وهي تضحك كيف كانت ولادة أخي المهندس حيدر كانت ولادته عكسية لا بل من الخاصرة حيث علقت إحدى رجليه وتمددت داخلها رافضة الخروج، وتعرج على أخي الدكتور يونس وتقول أبا صهيب الأسهل فيكم كان والاسهل ولاده ، وتتحدث عن قريد العش الدكتور عبد الله وكمْ وزعت جدتي -عليها رحمة الله (حلو لأجله) ولا يخلو الحديث عن حضرتي حيث رفضت الخروج إلى الدنيا فأتعبتها يوم كامل من ألم المخاض حتى خرجت صارخا، ومنذ يومي الأول وأنا على هذا النهج شغل مشاكل وصياح وقدارة.

كانت تقول أولادي ما حملتهم ببطني، حملتهم على رأس قلبي، فيا لهذا القلب كمْ تحملت وكمْ أعطيت وصبرت وكمْ آثرتنا على نفسك ورضيت دون كلل أو ملل!!!

رحلت أمي بكل بهجتها ووقار مجلسها وبما يليق بسيدة عظيمة أدت أمانة الحنان والحب قبل رسالة الأم، رحلت ولم يبق معي من طهرها إلا مشطها الأسود والقليل من شعر مفرق رأسها، سأظل أتلمسه كلما أرتعد قلبي وأمسح بحنانه شعر ابنتي( فرح) التي لم تراها علها تأخذ جزءا من حنان قلبها الصادق..

لم تكن أمي تحفظ القرآن عن ظهر قلب، ولا تعرف القراءات السبع…

ولكنها كانت تحب الله ورسوله، أحبت لقاء الله، فأحب الله لقاءها، وماتت راضية مرضية…

قيل إن بساطة العجائز في أمور حياتهن جعلتهن يتقبلن الأمور دون مساءلة، والمقصود به الإيمان الذي فطرت الله عليه، والذي ليس فيه شك أو رياء أو تناطح…

إيمان العجائز كامل التسليم والقبول لما جاء عن الله وعن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

عندها تذكرت مقولة: “اللهم ارزقنا إيمانا كإيمان العجائز”، هذه الكلمة التي تقال تعبيرا عن بساطة تصور التوحيد، وأن العجوز لا تحتاج إلى دليل على الوحدانية، فلما آمنت بأن الله واحد قادر خالق يجازي بكرمة، فعملن بما يحقق ذلك في حياتهن، ولم يقبلن أي نقاش في ذلك…

كإيمان العجائز يا رب… فلا قلق ولا كذب ولا نفاق، لا تهويل ولا عويل ولا رياء!!

كإيمان العجائز يا رب… فأنت القريب المجيب، القادر، العالم، الرحمن، الرحيم…

كإيمان العجائز يا رب، وهذا التدين البسيط البعيد عن التعقيد، وعنوان رسالة الأنبياء، ومطلب كل مصلح وداعية …

اللهم في هذه الأيام المباركة أرحم أمي برحمتك الواسعة، فأنت تعلم أنها كانت تحبك وتحب نبيك وتجتهد في

طاعتك… اللهم آمين، اللهم آمين، إنك على كل شيء قدير

Medhat_505@yahoo.com

مقالات مشابهة

  • أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم
  • أدعية لطلب البركة والرحمة في الحياة اليومية
  • دعاء خسوف القمر.. أدعية مستحبة رددها كثيرًا
  • أجمل أدعية رددها عندما تمر بضائقة
  • أدعية للام في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • أدعية مستحبة في ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • أدعية المولد النبوي الشريف.. «اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل»
  • يا حسرة القلب الخامسة يمه.. ..
  • في ليلة مولده.. أفضل أدعية الرسول الصحيحة
  • رددها الآن.. أدعية بمناسبة المولد النبوي الشريف