من المقرر أن تهبط أمريكا بمركبة على سطح القمر في يناير المقبل، في أول هبوط على سطح القمر منذ آخر مهمة أبولو قبل أكثر من 50 عامًا.

لن يقوم البشر بالرحلة، ولكن من المقرر إطلاق مركبة هبوط يبلغ طولها ستة أقدام تسمى Peregrine عشية عيد الميلاد  المجيد وستصل في 25 يناير.

تم تصميم المركبة من قبل شركة Astrobotic ومقرها بيتسبرغ، وهي شركة للروبوتات الفضائية، والتي كلفتها ناسا في عام 2019 بتنفيذ المهمة، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

أتعس جيل .. دراسة: مواليد التسعينيات مصابون بـ أمراض نفسية وعقلية إذا كنت تعاني من الصداع المستمر.. إليك السبب

وستنطلق بيريجرين من فلوريدا حاملة 21 حمولة قمرية مثل التجارب، وتهبط في منطقة تدفقات الحمم البازلتية القديمة.

وكانت آخر مغامرة للولايات المتحدة على سطح القمر خلال مهمة أبولو 17 في ديسمبر 1972، والتي شهدت رحلة أربعة رواد فضاء عبر المناظر الطبيعية القاحلة.

وقال جون ثورنتون، الرئيس التنفيذي لشركة Astrobotic: "إنه أمر لا يصدق أن ندرك أننا على بعد وقت قصير فقط من بدء مركبة Peregrine الفضائية رحلتها إلى القمر".

كما أوضح:"بعد سنوات من التفاني والعمل الجاد، أصبحنا قريبين جدًا من تحقيق هدفنا، نحن ندعوك لمتابعة رحلة Peregrine، مع سبعة بلدان ممثلة على متنها، إلى القمر ومحاولات الهبوط الناجح الأول لمركبة فضائية أمريكية منذ أبولو".

سيتم إطلاق Peregrine على متن الرحلة الافتتاحية للصاروخ الجديد Vulcan Centaur، الذي طورته شركة United Launch Alliance لصناعة الطيران.

تشاهد أفلامك وأنت نايم.. دولة تقيم أغرب صالة سينما في العالم بعد 5000 سنة .. الـذكاء الاصطناعي يفك أسرار لغة قديمة غامضة

وقال ثورنتون إن المسبار سيستغرق 'بضعة أيام' للوصول إلى مدار القمر ولكن سيتعين عليه الانتظار حتى 25 يناير قبل محاولة الهبوط حتى تكون ظروف الإضاءة في الموقع المستهدف مناسبة.

سيتم تنفيذ الهبوط بشكل مستقل، دون تدخل بشري، ولكن سيتم مراقبته من مركز التحكم الخاص بالشركة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

هل سيتم التجديد لـاليونيفيل؟

نقلت قناة الـ"MTV" عن مصادر دبلوماسية قولها، اليوم الإثنين، أنَّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يرأس اجتماعاً لمجلس الأمن مخصصاً لملف الشرق الأوسط منتصف تموز وسيحضره وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب. كذلك، قال مصدر دبلوماسي للقناة إنه "ما لم يتمّ التوصل الى اتفاق بشأن جنوب لبنان، فإن التجديد لقوات اليونيفيل سيتم بروحية الصيغة السابقة نفسها ويمرّ بشكل روتيني وسلس".  

مقالات مشابهة

  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • هل سيتم التجديد لـاليونيفيل؟
  • دراما استعراضية غنائية.. نوستالجيا ٩٠/٨٠ تعود للسامر غدًا ولمدة خمسة أيام
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • تركيا توضح ملابسات الهبوط الاضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • تفاصيل اعترافات خلية التجسس الصهيو أمريكية حول استهدافها للواقع الثقافي باليمن
  • بوينج ستارلاينر لا تزال غير محددة موعدًا للهبوط
  • بيع تراث اليمن مستمر.. عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد أبولو الشهير في لندن
  • أبو الغيط يكشف الكذبة الكبرى الأمريكية لتغيير المجتمعات العربية (فيديو)