دعا رئيس هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية كيم ميونج-سو، أمس الخميس، إلى تعزيز الاستعداد العسكري ضد استفزازات كوريا الشمالية. فيما رفضت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، أمس، إدانة المجتمع الدولي لإطلاق بيونغ يانغ مؤخراً، قمراً صناعياً لأغراض التجسس، معتبرة أن بلدها لن يتخلى أبداً عن برنامجه الفضائي.

وحث سو، خلال زيارته نقاط الحراسة على الجبهة الشرقية للحدود شديدة التحصين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية «يونهاب»، القوات على مراقبة تحركات كوريا الشمالية عن كثب لمواجهة أي هجمات متلاعبة، أو مفاجئة محتملة، والانتقام بطريقة «فورية وحاسمة»، إذا قامت بيونغ يانغ بأي استفزازات. وقد أعادت كوريا الشمالية بناء نقاط الحراسة ونشر الأسلحة الثقيلة في المنطقة المنزوعة السلاح، بعد أن تعهدت باستعادة جميع التدابير العسكرية التي تم إيقافها بموجب اتفاق 2018. وجاءت الخطوة الأخيرة بعد أن علقت كوريا الجنوبية جزءاً من الاتفاق لاستئناف عمليات الاستطلاع بالقرب من الحدود، احتجاجاً على إطلاق كوريا الشمالية قمراً صناعياً للتجسس في 21 نوفمبر.

وجاءت تصريحات كيم يو جونغ، عقب جلسة لمجلس الأمن، يوم الاثنين الماضي، ناقش فيها إطلاق كوريا الشمالية في 21 نوفمبر، قمراً صناعياً عسكرياً تجسّسياً. وخلال الجلسة قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة، إن قرارات الهيئة الدولية «تحظر صراحة» على بيونغ يانغ إجراء عمليات إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وقالت كيم يو جونغ: «آسفة لحقيقة أن مجلس الأمن الدولي، يتحول إلى أرض ينعدم فيها القانون، وحيث تنتهك سيادة الدول المستقلة بشكل تعسفي»، وفق بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية. وتحظر قرارات متعاقبة للأمم المتحدة كوريا الشمالية المسلّحة نووياً، من إجراء اختبارات باستخدام التكنولوجيا الباليستية، ويشير محللون إلى تداخل تكنولوجي كبير بين قدرات الإطلاق الفضائية وتطوير الصواريخ الباليستية. لكن كيم يو جونغ، قالت إن الانتقادات لمشروع الأقمار الصناعية حجج «كاذبة»، تنكر الحقوق السيادية لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، التسمية الرسمية لكوريا الشمالية. وأكدت في الرسالة، البيان المكتوب بالإنجليزية، أن كوريا الشمالية لن تجلس أبداً وجهاً لوجه مع الولايات المتحدة لطرح «سيادتها» على جدول أعمال مفاوضات، مؤكدة التزام بيونغ يانغ بتطوير الأقمار الصناعية. وأضافت أن كوريا الشمالية ستواصل ممارسة حقوقها السيادية من دون قيود في المستقبل. (وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوريا الجنوبية کوریا الشمالیة بیونغ یانغ

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تختتمان الجولة الخامسة من مفاوضات تقاسم تكاليف الدفاع

أنهت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اليوم الجمعة جولة خامسة من المفاوضات بشأن تحديد حصة سول من تكلفة تمركز القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن الجولة الخامسة من المحادثات انتهت بعدما استمرت ثلاثة أيام وناقش تجديد اتفاقية التدابير الخاصة (SMA) في سول، حيث تسعى كوريا الجنوبية إلى التوصل إلى اتفاق مبكر؛ لتجنب المساومة الصعبة في حال عودة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

ونقلت الوكالة عن مسؤول في وزارة الخارجية الكورية - لم تسمه - القول: استنادا إلى الجولة الرابعة السابقة من المحادثات، أجرينا مناقشات أكثر تركيزا وعمقا حول الشواغل الرئيسية لكلا الجانبين.

وكانت واشنطن قد طالبت في ظل رئاسة ترامب بزيادة تتجاوز خمسة أضعاف المبلغ الذي تدفعه سول، حيث طالبت بتحديد حصة سول عند خمسة مليارات دولار.

ومن المقرر أن تنتهي صلاحية الاتفاقية، التي تبلغ مدتها 6 سنوات، في نهاية العام المقبل.

ودعت كوريا الجنوبية إلى اتفاق يحدد حصتها عند مستوى معقول، في حين شددت الولايات المتحدة على هدف التوصل إلى اتفاق مقبول للطرفين.

وألزمت الاتفاقية الحالية كوريا الجنوبية بدفع 1.03 مليار دولار لعام 2021، بزيادة 13.9% عن عام 2019، وزيادة المدفوعات سنويا في السنوات اللاحقة بما يتماشى مع ارتفاع الميزانية الدفاعية لسول.

ومنذ عام 1991، شاركت سول جزئيا في تحمل تكلفة العاملين الكوريين لدى القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية؛ وبناء المنشآت العسكرية، مثل الثكنات، وكذلك مرافق التدريب والتعليم والعمليات والاتصالات؛ وغيرها من أوجه الدعم اللوجستي.

مقالات مشابهة

  • “يحرض على مواجهة عسكرية عالمية”.. كوريا الشمالية تندد ببيان الناتو
  • كوريا الشمالية تندد بإعلان قمة "الناتو"
  • بايدن ويون يتوعدان برد ساحق على أي هجوم نووي من كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تختتمان الجولة الخامسة من مفاوضات تقاسم تكاليف الدفاع
  • كوريا الحنوبية تعتزم نشر أسلحة ليزر للتصدي للمسيّرات الكورية الشمالية
  • توقيع خطة ردع نووية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية
  • بعد إقرار مبادئ الردع النووي.. يون وبايدن يتوعدان زعيم كوريا الشمالية برد “ساحق”
  • واشنطن وسول تتوعدان كوريا الشمالية برد ساحق على أي هجوم نووي
  • الرئيس الأمريكي يؤكد لنظيره الكوري الجنوبي التزام واشنطن بردع بيونغ يانغ
  • كوريا الجنوبية تستعد لنشر “حرب النجوم” لاستهداف المسيرات الكورية الشمالية