انطلقت أمس في مدينة إكسبو دبي، فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28»، والتي تستمر حتى 12 ديسمبر المقبل.
وتبنى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب28)، في يومه الأول، قرار تفعيل وتنفيذ إنشاء صندوق «الخسائر والأضرار» المناخية، لتعويض الدول الأكثر تضرراً من تغيّـر المناخ، في خطوة إيجابية باتجاه تخفيف التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب.


وهذه المرة الأولى التي يتم فيها اتخاذ قرار في أول يوم من اجتماعات «كوب»، ليسجل حدث «كوب 28» إنجازاً من اليوم الأول، وتم اعتماد الاتفاق في أعقاب حفل افتتاح الحدث وسط تصفيق حار من المندوبين.
وأعلن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، عن مساهمة الإمارات بمبلغ 100 مليون دولار في ترتيبات صندوق الكوارث المناخية.
وسجل «COP28»، أكبر حدث مناخي على مستوى العالم تستضيفه الإمارات، عدداً قياسياً لطلبات الحضور في المنطقتين الزرقاء والخضراء تصل إلى 500 ألف مشارك بواقع أكثر من 97 ألف مشارك في المنطقة الزرقاء و400 ألف في المنطقة الخضراء، بمن فيهم وزراء وممثلون من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والشعوب الأصلية والشباب، للإسهام في إعادة صياغة العمل المناخي العالمي، فيما يحضر الحدث نحو 180 من رؤساء دول وحكومات.
والتقى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أمس الخميس، عدداً من رؤساء الوفود المشاركين في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «كوب28»، في مقر المؤتمر بمدينة إكسبو دبي.
كما التقى صاحب السمو، رئيس الدولة، حفظه الله، الملك تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، حيث بحثا التعاون في الاستدامة.
فيما رحّب صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بقادة العالم القادمين إلى دولة الإمارات للمشاركة في مؤتمر «COP28»، متمنياً لهم النجاح والتوفيق في جهودهم الهادفة إلى تحقيق تقدم ملموس يسهم في التصدي لتحديات التغيّر المناخي، ويوحّد إرادة دول وشعوب العالم نحو المزيد من العمل المشترك لضمان مستقبل أفضل للأجيال، الحالية والمستقبلية.
وأشار سموه إلى أن رسالة الإمارات عبر استضافتها لأكبر مؤتمر دولي بشأن المناخ، وحرصها على خروجه بنتائج فارقة، لإحداث تحول حقيقي في جهود العمل المناخي، تنطلق من رؤيتها الدائمة في خدمة الشعوب وتحقيق آمالهم، وتقديم مساهمات استثنائية في قضايا البشرية الأكثر إلحاحاً. لأن التغير المناخي بات المعركة المصيرية الأهم التي يجب أن تخوضها البشرية برؤية موحدة وبتكاتف غير مسبوق.
هزاع بن زايد: الإمارات تحتضن العالم
قال سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم أبوظبي، عبر منصة «إكس»: «أجمل التبريكات لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بمناسبة انطلاق مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 28) بمشاركة 198 دولة. . دولة الإمارات اليوم تحتضن العالم برمته لتقود الجهود الرامية لإنقاذ الكوكب ووضع المبادرات والسياسات المشتركة التي ستعود بالنماء والازدهار على البشرية جمعاء».
حمدان بن محمد: بلادنا نموذج في تحقيق اللامستحيل
رحب سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بضيوف مؤتمر الأطراف «كوب 28» الذي تستضيفه الإمارات بمدينة إكسبو دبي، وتمنى سموه التوفيق لكل المشاركين في هذا الحدث العالمي.
وقال سموه عبر منصة «إكس»: «نرحب بجميع ضيوف مؤتمر (كوب28) الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة بمدينة إكسبو دبي ونتمنى التوفيق لكل المشاركين في هذا الحدث العالمي.. طالما مثلت الإمارات ودبي نموذجاً عالمياً ملهماً في القدرة على الإنجاز وتحقيق اللامستحيل والشراكات اللامحدودة.. اليوم ننطلق بذات الروح والهمة العالية في مهمة استثنائية لتحقيق إنجازات ملموسة من أجل كوكب الأرض ومستقبل الأجيال والتعامل مع التحديات الكبرى التي يفرضها التغير المناخي. نؤمن بجوهرية هذه القضية وأهميتها والتعامل معها يتطلب جهداً والتزاماً كاملين من كل الحكومات والشعوب حول الأرض».
مكتوم بن محمد: تحقيق مستقبل اقتصادي مستدام
قال سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، عبر منصة «إكس»: «تنطلق اليوم في الإمارات أعمال الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف (كوب 28)، حيث يجتمع العالم في دبي لمناقشة أهم الإجراءات المتخذة للحد من تداعيات التغير المناخي كمسؤوليةٍ عالميةٍ مشتركة. ويمثل المؤتمر فرصة مهمة لمد جسور الحوار وتوحيد الجهود الرامية لتحقيق مستقبل اقتصادي مستدام للعالم والبشرية. وستستمر الإمارات برؤية قيادتنا الرشيدة في احتضان الجهود العالمية للحفاظ على كوكبنا من مخاطر التغير المناخي حتى تنعم الأجيال القادمة بعالمٍ صالحٍ للحياة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مدينة إكسبو دبي كوب 28 الإمارات الاستدامة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بن زاید آل نهیان التغیر المناخی مؤتمر الأطراف رئیس الدولة إکسبو دبی محمد بن بن محمد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة جنوب الوادي يترأس اجتماع مجلس صندوق علاج أعضاء هيئة التدريس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي اجتماع مجلس صندوق علاج أعضاء هيئة التدريس وأسرهم بالجامعة.

وجاء ذلك بحضور الدكتور اسامة حسين رئيس مجلس ادارة الصندوق، والدكتور حمدي تمام مدير الصندوق، والدكتور محمد احمد عمر أمين الصندوق، والدكتور محمد سيد عبدالقادر عضو الصندوق.

وناقش رئيس الجامعة خلال الاجتماع الموضوعات المطروحة على جدول الاعمال لدراستها والتوصل التوصل لقرارات بشأنها.

كما تم مناقشة سبل تحسين الخدمات الطبية التي يقدمها الصندوق، ودراسة أوجه  سبل التعاون المشترك مع الهيئات والمنظمات ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يترأس اجتماع مجلس صندوق علاج أعضاء هيئة التدريس
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة
  • ذياب بن محمد بن زايد: إرث زايد الخير مستمر في العمل الإنساني
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • محمد الباز يطالب القطاع الخاص بتفعيل دور المساندة للدولة المصرية
  • ممثل الحاج حسن في مؤتمر عن الغذاء الصحي والتنمية المستدامة: للعودة الى نبع العلوم العربي والشرقي
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • تفاصيل لقاء السوداني والسفير الإماراتي لدى العراق
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين