صحافة العرب:
2024-09-19@02:53:46 GMT

موقع 24 : المغرب: السجن 3 سنوات لقيادي إخواني

تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT

موقع 24 : المغرب: السجن 3 سنوات لقيادي إخواني

صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد المغرب السجن 3 سنوات لقيادي إخواني، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي القيادي في حزب العدالة والتنمية المغربي، عبد العالي حامي الدين أرشيف الأربعاء 12 يوليو 2023 00 03 .، والان مشاهدة التفاصيل.

المغرب: السجن 3 سنوات لقيادي إخواني

القيادي في حزب العدالة والتنمية المغربي، عبد العالي حامي الدين (أرشيف)

الأربعاء 12 يوليو 2023 / 00:03

قضت محكمة مغربية أمس الثلاثاء، بسجن عبد العالي حامي الدين، القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية الإخواني، 3 سنوات مع النفاذ بعدما أدانته بجرم "القتل غير العمد" في قضية مثيرة للجدل تعود وقائعها إلى عقدين، بحسب ما أفاد محاميه.

وقال المحامي عمر حالوي  إنّ "غرفة الجنايات الابتدائية بفاس (شمال وسط) قضت بإدانة المتّهم بالسجن النافذ 3 أعوام، من أجل الضرب والجرح المفضي إلى الموت دون نيّة إحداثه، بعد إعادة تكييف التهمة الأصلية التي كانت القتل العمد"، وأوضح المحامي أنّ موكّله الذي يُحاكم طليقاً منذ العام 2018 لن يتمّ توقيفه "إلا بعد أن يصبح الحكم نهائياً"، مؤكداً أنّه سيستأنف الحُكم اليوم الأربعاء.

وحامي الدين عضو في الأمانة العامة للحزب الإخواني الذي تولّى رئاسة حكومتين ائتلافيتين في المغرب بين 2011 و2021، وتعود وقائع القضية إلى العام 1993 حين قُتل الطالب اليساري محمد بنعيسي آيت الجيد في شجار مع طلاب من الإخوان في جامعة فاس.

قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الإستئناف بفاس، الثلاثاء، بالحبس النافذ 3 سنوات في حق القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين، المتابع على خلفية مقتل الطالب اليساري بنعيسى آيت الجيد في سنوات التسعينات.وتوبع حامي الدين بتهمة “المساهمة في القتل العمد مع سبق… pic.twitter.com/neSobAygCn

— Hespress هسبريس (@hespress) July 11, 2023

وفي العام التالي حُكم على حامي الدين بالسجن عامين بتهمة "المشاركة في مشاجرة نتجت عنها وفاة"، وفق حالوي، لكنّ القضاء قرّر إعادة محاكمة حامي الدين بعدما تقدّم ذوو القتيل بشكوى جديدة في العام 2017.

وقال الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية إنّ "إعادة محاكمة حامي الدين مخالفة للقوانين التي تمنع محاكمة الشخص مرتين على نفس الأفعال".

وفي المقابل، أكّد المحامي الوزاني بنعبد الله، وكيل الطرف المدني في هذه القضية، أنّ "الملف ظلّ مفتوحاً منذ العام 1993، وسبق أن تقدّمنا بشكايتين ضدّ حامي الدين تمّ حفظهما، قبل أن تُقبل الشكاية الأخيرة"، وأضاف أنّ المحكمة قضت أيضاً بأن يدفع المتّهم تعويضاً للطرف المدني يناهز حوالي 4 آلاف دولار.

و

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

عاجل.. السجن 5 سنوات لأحد المتهمين بقضية الجوكر

أصدرت الدائرة الأولى بمحكمة الجنايات أول درجة المنعقدة بمجمع محاكم بدر، النطق بالحكم في إعادة إجراءات محاكمة المتهم عمرو خالد محمود محمد بقضية اتهام المقاول الهارب محمد علي بنشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومى للبلاد، والانضمام لجماعة أسست خلافًا لأحكام القانون والدستور وهي الجماعة الإرهابية " الإخوان " في القضية 1530 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "  الجوكر " حيث قضت بمعاقبته بالسجن لمده خمس سنوات. 
 

صدر الحكم برئاسة المستشار محمـد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين غريب محمـد متولي ومحمـود زيدان ومحمد نـبيل وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وأحمد مصطفي. 

والجدير بالذكر أن المتهم المعاد إجراءات محاكمته صادر ضده حكم غيابي بالسجن المؤبد عن التهم المنسوبة اليه في القضية. 

كانت قد أمرت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة بإحالة المقاول الهارب محمد علي و102 من شركائه في القضية 1530 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميًا بـ "  الجوكر " للمحاكمة العاجلة أمام المحكمة المختصة. 

وأسندت نيابة امن الدولة العليا للمتهمين بقضية الجوكر تهم ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة إرهابية أنشئت على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، بقصد تكدير السلم العام، في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها 

كما وجهت النيابة  للمتهمين عدة اتهامات وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

وحققت نيابة أمن الدولة العليا مع 12 متهما في القضية، كما أمرت بحبسهم 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التى تجرى معهم في القضية، بعدما وجهت إليهم اتهامات بالتواصل مع إحدى القنوات الفضائية الإخوانية؛ لمحاولة إعادة النظام الإخواني للحكم، والتعبير في وقت واحد عن الاحتجاج، وذلك فى محاولة تحريضية منهم للشعب ضد الدولة المصرية.


 

مقالات مشابهة

  • تأييد عقوبة “السجن 10 سنوات ” لعامل لاتهامه بالانضمام لجبهة النصرة
  • انطلاق ملتقى التكامل الحقوقي ومبادرات ريادية لتعزيز العدالة والتنمية
  • العدالة والتنمية: على تركيا أن تتخلص من الدستور الانقلابي
  • كيليجدار أوغلو يواجه حطر السجن 4 سنوات
  • السجن المشدد 5 سنوات للمتهم بالشروع فى قتل شاب بالشرقية
  • السجن 10 سنوات لطبيب المحلة لاتهامه بالتخلص من طفل وبراءة المتهمين الآخرين
  • السجن 5 سنوات لمتهم بالانضمام لـ قضية «الجوكر»
  • السجن 10 سنوات لمحامي قتل موكله بسبب مشادة كلامية بالقليوبية
  • عاجل.. السجن 5 سنوات لأحد المتهمين بقضية الجوكر
  • السجن 10 سنوات للمتهم بالاعتداء على طفلة في كفر شكر