افتتح مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) بزخم كبير الخميس في دبي بتجسيد قرار منتظر كثيرا، وهو تشغيل صندوق “الخسائر والأضرار” للتعويض على الدول الأكثر تضررا من تغير المناخ.

وبدأت أعمال المؤتمر الدولي رسميا في الإمارات، تزامنا مع توقع المنظمة الدولية للأرصاد الجوية أن يكون العام 2023 أكثر السنوات حرا على الإطلاق.

وفي أول تقدم كبير سجل في كوب 28، تم تبني قرار تشغيل صندوق “الخسائر والأضرار” المناخية للتعويض على الدول الأكثر تضررا من تغير المناخ، في خطوة إيجابية في اتجاه تخفيف التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب تزامنا مع المفاوضات بشأن الوقود الأحفوري.

وهذا القرار التاريخي الذي حياه مندوبو نحو مائتي دولة مشاركة بالتصفيق وقوفا، هو ثمرة مؤتمر كوب 27 الذي عقد العام الماضي في مصر، الذي أقر إنشاء الصندوق مبدئيا من غير أن يحدد خطوطه العريضة.

في هذا الإطار، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بتبني قرار تشغيل الصندوق، داعيا المانحين إلى تقديم “مساهمات سخية”.

ولا يزال يتبقى معرفة قيمة الأموال التي ستخصص لهذا الصندوق الذي سيتم إنشاؤه في البنك الدولي في البداية.

وبدأت المساهمات المالية الأولى تتدفق: 225 مليون يورو (نحو 245 مليون دولار) من الاتحاد الأوربي (بما في ذلك مائة مليون دولار سبق أن أعلنت ألمانيا تقديمها)، مائة مليون دولار من الإمارات، عشرة ملايين من اليابان، و17,5 مليون من الولايات المتحدة، وأربعون مليون جنيه استرليني (نحو 50 مليون دولار) من بريطانيا.

وتمارس الدول المتطورة ضغوطا لتوسيع قاعدة المانحين لتشمل الدول الناشئة الغنية مثل السعودية والصين.

ورحبت مادلين ضيوف سار رئيسة مجموعة الدول الأقل تقدما التي تضم 46 من الدول الأشد فقرا، بالقرار معتبرة أنه يحمل “معنى كبيرا بالنسبة للعدالة المناخية”. لكنها أضافت أن “صندوقا فارغا لا يمكن أن يساعد مواطنينا”، في حين تسجل خسائر بقيمة مئات المليارات جراء التغير المناخي.

من جانبها، قالت رايتشل كليتوس من منظمة Union of Concerned Scientists الأمريكية “نتوقع وعودا بالمليارات، وليس الملايين”.

واعتبر تحالف الدول المؤلفة من جزر صغيرة Aosis أن “العمل لم ينته بعد”. وأضاف “لن يهدأ لنا بال حتى يتم تمويل هذا الصندوق بشكل مناسب والبدء في تخفيف العبء عن المجتمعات الضعيفة”.

ورغم هذا التقدم السريع بشأن مسألة أساسية، سيختلف المفاوضون بشأن مواضيع أخرى أبرزها مستقبل الوقود الأحفوري، على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

 

 

كلمات دلالية الأمم المتحدة تغير المناخ كوب 28

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأمم المتحدة تغير المناخ كوب 28 تغیر المناخ ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية


قال الدكتور محمود كمال الباحث بوزارة الموارد المائية والري ان لتغير المناخ تأثير كبير على الإنتاج الزراعي في الإسماعيلية فقد أدت أنماط الطقس المتغيرة بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار غير المنتظمة إلى تعطيل ممارسات الزراعة التقليدية والتأثير على غلة المحاصيل واضطر المزارعون في الإسماعيلية إلى التكيف مع هذه التغيرات من خلال تنفيذ تقنيات ري جديدة وزراعة محاصيل مقاومة للجفاف واستخدام أساليب الزراعة العضوية للتخفيف من آثار تغير المناخ.

و اضاف كمال انه علي الرغم من هذه التحديات تمكن بعض المزارعين في الإسماعيلية من التكيف مع تغير المناخ والحفاظ على سبل عيشهم ومن خلال تنويع محاصيلهم وتبني ممارسات الزراعة المستدامة والاستثمار في التقنيات المقاومة للمناخ، تمكن هؤلاء المزارعون من التغلب على العقبات التي يفرضها تغير المناخ
وأكد كمال ان هناك حاجة إلى مزيد من الدعم من الحكومة والمنظمات الدولية لمساعدة المزارعين في الإسماعيلية على التعامل مع الآثار المستمرة لتغير المناخ وضمان الأمن الغذائي للمنطقة

مقالات مشابهة

  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • في أول يوم عمل.. وزيرة البيئة تستقبل مديرة وكالة أودا نيباد
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • إيطاليا وإسبانيا أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية فى 2023
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023