لندن-راي اليوم دعت الإدارة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، السلطات الإسرائيلية إلى احترام حق التظاهر السلمي في البلاد، في رسالة واضحة بحسب وسائل إعلام إسرائيلية. وذكرت القناة الإسرائيلية الـ 12، مساء اليوم الثلاثاء، أن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، دعا الحكومة الإسرائيلية إلى حماية واحترام حق التظاهر السلمي في الداخل الإسرائيلي.

وطالبت الإدارة الأمريكية، تل أبيب، بضرورة إدارة حوار ديمقراطي بناء بشأن التعديلات القضائية التي تحاول حكومة بنيامين نتنياهو، تمريرها، معتبرة أن مثل هذه النقاشات أو الحوارات الداخلية الإسرائيلية ظاهرة صحية وجزء من ديمقراطية تنبض بالحياة. وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني أن إدارة الرئيس بايدن وجهت رسالة قوية إلى إسرائيل بضرورة حماية واحترام الحق في التظاهر السلمي، وهو ما يأتي تعليقا على التظاهرات التي اندلعت، منذ صباح اليوم الثلاثاء، والتي جاءت على خلفية إقرار الكنيست قانونا مثيرا للجدل ضمن حزمة تشريعات لـ “إصلاح القضاء”. وأشارت القناة الإسرائيلية الـ 12، في وقت سابق اليوم، إلى أن الآلاف من المتظاهرين اصطفوا خارج قاعة الوصول في مطار بن غوريون الدولي في مدينة تل أبيب، ضمن الإضرابات التى تسمى بـ”يوم المقاومة”، وهي الاحتجاجات الموسعة التي يخطط منظموها لتكون الأضخم في البلاد، وذلك على خلفية إقرار الكنيست الإسرائيلية لقانون مثير للجدل ضمن حزمة تشريعات لـ “إصلاح القضاء”. وحذرت القناة على موقعها الإلكتروني من شدة الزحام في المنطقة، موضحة أن الشرطة الإسرائيلية ألقت القبض على نحو 67 متظاهرا وأصيب بعض المتظاهرين، ربما يتخطى عددهم 9 بجروح طفيفة، أحدهم شرطية. وفجر اليوم الثلاثاء، أقر الكنيست بالقراءة الأولى مشروع قانون “الحد من المعقولية”، والذي يحد من مراقبة المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) للحكومة وقراراتها. وأقام محتجون عشرات الخيام وأحرقوا الإطارات، وأغلقوا الطرقات، وسط مدينة “هرتسيليا”، وفي تل أبيب وحيفا، وفق هيئة البث الرسمية. وقامت الشرطة بإخراج عشرات المتظاهرين من صالة المسافرين “ترمينال 3” في مطار ديفيد بن غوريون الدولي، إلى خارج الصالة، مضيفة أن “الاحتجاجات لن يسمح بها داخل الصالات ويجب ممارسة حق التظاهر في الأماكن المخصصة لهذا الغرض من قبل هيئة المطارات”. وكانت الحركات المنظمة للاحتجاجات أعلنت عزمها إغلاق مطار بن غوريون الدولي، كما أعلنت العديد من الشركات السماح لموظفيها بالتغيب للتظاهر، في إطار “يوم مقاومة”، وتوعدت الحركة الاحتجاجية الحكومة بتنظيم تظاهرات “تشل البلاد”. يعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يواجه اتهامات بالفساد، أن التعديلات القضائية تهدف إلى استعادة التوازن بين فروع السلطة وكبح تجاوزات المحكمة العليا لصلاحياتها. ويأتي التصويت على هذا المشروع بعد توقف المفاوضات بين الحكومة والمعارضة التي كانت تسعى لتسوية المسألة الشهر الماضي. يذكر أن الاحتجاجات في إسرائيل تجددت بعدما كانت قد خفت حدتها في وقت سابق، وعمّت الاحتجاجات معظم المدن الإسرائيلية، مساء السبت الماضي، رفضا لخطة إصلاح القضاء، التي تصر حكومة بنيامين نتنياهو على المضي قدما في تنفيذها، وسط تنديد المعارضة.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الیوم الثلاثاء

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام إسرائيلية: إسرائيل تقرر الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي اتخذ قرارًا بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف الأراضي الإسرائيلية.

وقالت القناة الإخبارية المصرية نقلًا عن مصادر إعلامية إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يخطط لتنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق ردًا على الهجوم الإيراني، مع التركيز على عدم انحراف المسار عن أهداف الحرب.

وأشارت القناة إلى أن إذاعة جيش الاحتلال ذكرت أن مسؤول الاستخبارات بحزب الله كان موجودًا في المخبأ الذي قُصف أمس بالضاحية الجنوبية من بيروت، ولم يعرف مصيره حتى الآن. وأضافت أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تُقدر أن نتائج الهجوم على القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين لن تتضح إلا بعد أيام قليلة، وأن حجم الضرر في المخبأ ما زال غير واضح حتى الآن.

وأكدت القناة أن هيئة البث الإسرائيلية، نقلًا عن مصادر مطلعة، ذكرت أن الجيش الإسرائيلي عزز قواته في جنوب لبنان بلواءين إضافيين، كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الاجتياح البري لجنوب لبنان وصل إلى بلدات جديدة.

وأفادت القناة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قال "إن طائراتنا الحربية تهاجم على مدار الساعات الماضية عشرات الأهداف لحزب الله في لبنان، كما اعترض سلاح الجو الإسرائيلي هدفين جويين مشبوهين أطلق من لبنان دون وقوع إصابات أو أضرار".

ويُذكر أن الهجوم الصاروخي الإيراني على الأراضي الإسرائيلية جاء ردًا على غارة إسرائيلية استهدفت مقر حزب الله في بيروت الأسبوع الماضي.

ويتوقع أن يشهد الوضع في لبنان تصاعدًا كبيرًا في حدة التوتر، مع رد حزب الله على الغارات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • «الضرائب».. رهان ترامب وهاريــس للوصول إلى البيت الأبيض
  • القناة الـ12 الإسرائيلية: رصد إطلاق أكثر من 135 صاروخا من لبنان تجاه شمال إسرائيل منذ صباح اليوم
  • إعلام إسرائيلي: البيت الأبيض يخشى من تأثر سعر النفط بالهجوم على منشآت إيرانية
  • القناة الـ 13 الإسرائيلية: اندلاع حرائق بعدة مواقع عدة في كرمئيل شمالي البلاد جراء إطلاق صواريخ من لبنان
  • مفتي الجمهورية: الإسلام يدعو إلى طلب العلم وتعمير الكون.. ويحض على احترام مكانة العلماء وتقديرهم
  • البيت الأبيض يصف الذكرى الأولى لهجوم 7 أكتوبر على إسرائيل بـ"اليوم الأليم"
  • وسائل إعلام إسرائيلية: إسرائيل تقرر الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • أكسيوس: البيت الأبيض يحاول الاستفادة من الضربة الإسرائيلية ضد حزب الله للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام المقبلة
  • القناة 14 الإسرائيلية: هاشم صفي الدين هو المستهدف من الهجوم على بيروت
  • البيت الأبيض مطبخ القرار الأميركي