عوض مانع القحطاني – ” الجزيرة أونلاين”

انطلقت النسخة الثالثة من احتفال “نور الرياض” أكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم، مساء اليوم الخميس، حيث تتوزع مواقع الاحتفال في 5 مراكز في العاصمة وهي: (مركز الملك عبدالله المالي، وادي حنيفة، وادي نمار، متنزه سلام، حي جاكس).

ويضم الاحتفال أكثر من 120 عملًا فنيًا يقدمها ما يزيد عن 100 فنان من 35 دولة من بينهم أكثر من 35 فنانًا سعوديًا.

وأحد تلك الأعمال هو “حوار” للفنان الألماني كريستوفر باودر، وهو عمل فني يستمر لفترة 7 دقائق باستخدام 557 ضوء متحرك و 4 أجهزة ليزر فائقة الطاقة مع صوت موسيقي متزامن.

يُمثل “حوار” مبادلة مُضيئة بين اثنين من أشهر المباني في سماء العاصمة : برج المملكة وبرج الفيصلية، في إطار هذا الحوار، يحلُّ الضوء محل الكلام كوسيلة للتعبير عن المشاعر والانطباعات ينبضان البرجان بالضوء، وكأنهما متفاعلان مع بعضهما البعض ويتبادلان رسائل بطرقٍ إبداعية حيثُ يحمل كل لون دلالة تعكس الحالة المزاجية والعاطفة والسمات الشخصية، ويُصنف هذا العمل الفني كأنشودةٌ تتغنى بقوة التواصل، واحتفالٌ بالتنوع والإبداع بين الأفراد والأوطان أيضًا.

اقرأ أيضاًالمنوعاتممثلة إسرائيلية تتنازل عن جنسيتها بسبب العدوان على غزة

وُلِد كريستوفر باودر عام 1973 في شتوتغارت بألمانيا، ويُقيم ويعمل في برلين. تركز ممارسته الفنية على التركيبات الفنية الضخمة والتصميمات المُضيئة، والتي تنبض بالحياة باستخدام المنتجات التي طوَّرها بنفسه مع فريقه في أستوديو التصميم والفنون خاصته. ويتشكِّل جوهر عمله من الفراغات والأجسام والأصوات والأنوار وتفاعلهم سويةً، أما الجانب الآخر فهو ترجمة وحدات القياس، البت والبايت، إلى أجسام وبيئات. تنقل تركيبات باودر الفنية، سواءً كانت على مستوى المدينة كلها أو في مساحة مغلقة، أو صممها بمفرده أو بالتعاون مع آخرين، المشاهدين إلى عوالمَ خيالية، وتضع الإدراك البشري أمام المُساءلة.

يقام احتفال نور الرياض هذا العام تحت شعار “قمرا على رمال الصحراء” تحت إشراف القيمين الفنيين جيروم سانس، وآلاء طرابزوني، وفهد بن نايف وبيدرو ألونسو، ويستمر حتى 16 ديسمبر 2023. مع استمرار المعرض المصاحب حتى 2 مارس 2024 والذي يُقام تحت عنوان “الإبداع ينورنا، والمستقبل يجمعنا”.

ويشهد الاحتفال في نسخته الثالثة إقامة 44 جلسة حوارية و122 ورشة عمل و13 تجربة إبداعية وأكثر من1000 جولة إرشادية، وأكثر من 100 نشاط للعائلات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

الرياض تستضيف 28 دولة حول العالم في معرض “إنترسك السعودية العالمي”

المناطق_الرياض

تستضيف العاصمة الرياض النسخة الـ 6 من معرض إنترسك السعودية العالمي، وذلك خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر المقبل، بمشاركة أكثر من 300 شركة من 28 دولة حول العالم، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

ويهدف المعرض، الذي يقام تحت إشراف المديرية العامة للدفاع المدني، والهيئة العليا للأمن الصناعي, إلى تلبية احتياجات السوق السعودية والهيئات الحكومية في مجال مكافحة الحرائق والأمن والاستجابة لحالات الطوارئ والسلامة والأمن السيبراني، بالتواصل مع مزودي الخدمات ومناقشة أفضل الممارسات وأحدث التقنيات.

أخبار قد تهمك الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل 19 سبتمبر 2024 - 11:48 صباحًا خادم الحرمين حوّل العاصمة إلى مدينة تنافس المدن العالمية 16 سبتمبر 2024 - 6:50 صباحًا

ويضم “إنترسك السعودية”، مؤتمرًا وورش عمل ومجالًا تكنولوجيًا يركز على تأثير الابتكار في صناعة الأمن والحماية، وقمة “مستقبل الأمن والسلامة”، وقمة “التكنولوجيا والحماية من الحرائق”.

مقالات مشابهة

  • “أكاديمية أدنوك الفنية” تُخرّج 358 من الكفاءات الإماراتية في قطاع الطاقة
  • الرياض تستضيف 28 دولة حول العالم في معرض “إنترسك السعودية العالمي”
  • “أمانة الرياض” تفعّل أجهزة الاستشعار لتصريف السيول
  • نصف نهائي “دوري المقاتلين” يشعل أجواء “بوليفارد سيتي” الرياض
  • استهداف العمق الصهيوني بصاروخ “فلسطين 2” انتصار يمني يتوج الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • “الرياض” تحتضن الورشة السابعة لمشروع توثيق كرة القدم السعودية
  • مواطنون وناشطون لـ” الثورة “: خروجنا للاحتفال بالمولد هو تعبير عن حبنا لرسول الله وارتباطنا به
  • تحت شعار» بين الثرى والثريا».. انطلاق احتفال«نور الرياض 2024» في نوفمبر
  • محافظ قنا يشهد احتفال الأوقاف بالمولد النبوي الشريف بمسجد عبد الرحيم القنائي
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفال أوقاف الدقهلية بالمولد النبوي الشريف