زار ياكوف ميلاتوفيتش، رئيس جمهورية مونتينيغرو، جامع الشيخ زايد الكبير بأبوظبي، يرافقه ملادين بويانيك، القائم بالأعمال في سفارة مونتينيغرو لدى الدولة، والوفد المرافق.

واستهل رئيس مونتينيغرو والوفد المرافق الجولة بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مستذكرين إرثه ونهجه الحكيم، الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم.

وتجول ميلاتوفيتش والوفد المرافق في قاعات الجامع وأروقته الخارجية، وتعرفوا الى رسالة الجامع الحضارية الداعية للتعايش والتسامح والانفتاح على الآخر؛ المنبثقة من مآثر وقيم الوالد المؤسس، والدور الكبير الذي يقوم به مركز جامع الشيخ زايد الكبير في التعريف بالثقافة الإسلامية السمحة، وتعزيز التواصل الحضاري بين مختلف الثقافات والشعوب حول العالم.

كما اطلعوا على تاريخ تأسيس الصرح الكبير، وجماليات الجامع وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه، وما يحويه الجامع من مقتنيات فريدة، وأروع ما جادت به الحضارة الإسلامية على مر العصور من فنون وتصاميم هندسية التقت على اختلافها وتنوعها في تصميم الجامع، لتعكس جمال انسجام الثقافات وتناغمها في عمل إبداعي واحد.

وفي ختام الزيارة تم إهداء ضيف الجامع، نسخة من كتاب «فضاءات من نور» أحد إصدارات مركز جامع الشيخ زايد الكبير؛ الذي يضم عدداً من الصور المتميزة والفائزة بجائزة «فضاءات من نور» للتصوير الضوئي التي ينظمها المركز بشكل دوري، وتبرز جماليات العمارة الإسلامية في الجامع، ونسخة من كتاب «بيوت الله»، الذي يتناول تاريخ الجوامع في التاريخ الإسلامي بما فيها جامع الشيخ زايد الكبير. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز جامع الشيخ زايد الكبير أبوظبي جامع الشیخ زاید الکبیر

إقرأ أيضاً:

غدًا.. تخلفات اختبارات مدرسي الخط العربي والزخرفة الإسلامية

يعقد الجامع الأزهر الشريف غدا الخميس، اختبار التخلف للسادة المتقدمين لتدريس الخط العربي والزخرفة الإسلامية بفروع الرواق الأزهري بمحافظات أسوان، والأقصر، وقنا، وأسيوط، والغربية والإسكندرية، من العاملين بالأزهر الشريف، وذلك لمن تخلف عن آداءها في موعدها المقرر من الفترة المنقضية، شرط أن يكون قد قام بالتسجيل عبر رابط التقديم المعلن على الصفحة الرسمية للجامع الأزهر الشريف.

بنسبة نجاح 60.87%.. وكيل الأزهر يعلن أسماء أوائل القسم العلمي بالثانوية الأزهرية بالأسماء.. شيخ الأزهر يهنئ أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية 2024 الاختبارات التحريرية


تٌعقد الاختبارات التحريرية بمقر رواق الخط العربي والزخرفة بقاعة الإمام محمد عبده بجامعة الأزهر بالدّراسة، الساعة 11 الحادية عشرة صباحًا، ويخضع المتقدمين بعدها لمقابلات علمية وفكرية بالجامع الأزهر.

وفي سياق سابق صرح الدكتور عبد المنعم فؤاد المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، أن هذه الاختبارات تعتبر جزءًا من عملية تقييم شاملة تهدف إلى اختيار أفضل المرشحين لتدريس فن الخط العربي بأنواعه والزخرفة الإسلامية، اللذين يشكلان جزءًا مهمًا من التراث الثقافي والفني والإسلامي.

وفي نفس السياق لفت الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، أن هذه الاختبارات تشمل تقييم المهارات الفنية والمعرفية للمتقدمين، حيث يركز القائمون على الاختبارات على التأكد من قدرة المرشحين على تقديم مادة تعليمية متميزة تعكس القيمة التاريخية والفنية للخط العربي والزخرفة الإسلامية، بالإضافة إلى اختبار الكفاءة في أساليب التدريس والتواصل مع الطلاب، وأضاف أنه ستجرى مقابلات فكرية وعلمية يتم من خلالها طرح أسئلة متنوعة ومحددة لقياس مدى استيعاب المتقدمين للمفاهيم العلمية، وقدرتهم على تطبيقها بما يتناسب ومنظومة التعليم بالرواق الأزهري.

يأتي تنظيم هذه الاختبارات ضمن جهود الجامع الأزهر المستمرة للحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه، وضمان تقديم تعليم عالي الجودة في مجال الخط العربي والزخرفة الإسلامية، وفق توجيهات الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور  أحمد الطيب شيخ الأزهر، واعتماد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، ومتابعة الشيخ إبراهيم حلس، مدير إدارة الشئون الدينية، ود. مصطفى شيشي، مدير شئون الأروقة بالجامع الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • سلطة عمان تقدم هبة لجامع الجزائر
  • مفتي لبنان :المملكة هي القلب النابض للعروبة وهي قبلة العرب والمسلمين
  • الرئيس السيسي يودع الشيخ محمد بن زايد بعد زيارته لمدينة العلمين (فيديو)
  • حركة حماس تنعي القيادي فؤاد شكر
  • غدًا.. تخلفات اختبارات مدرسي الخط العربي والزخرفة الإسلامية
  • عبدالله بن زايد يؤكد حرص الإمارات على تعزيز التعاون الثنائي المثمر مع إيران
  • الرئيس الإيراني يستقبل عبدالله بن زايد في طهران
  • راشد بن حميد يزور مقر القرية الأولمبية في باريس
  • نيابة عن رئيس الدولة.. عبدالله بن زايد يشارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني
  • نيابة عن رئيس الدولة .. عبدالله بن زايد يشارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني