وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة، وصندوق التنمية السياحي، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، اتفاقية تعاون ثلاثية لدراسة استثمار وتطوير متنزه وادي لجب وعدد من المتنزهات الوطنية بجازان -يُشرف عليها المركز- في المشاريع والأنشطة السياحية المدعومة من صندوق التنمية السياحي بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح.

وقع الاتفاقية في منطقة جازان كل من: الوكيل المساعد لوكالة الشؤون الاقتصادية والاستثمار بوزارة البيئة والمياه والزراعة خالد العريفي، والمدير العام التنفيذي للتطوير العقاري بصندوق التنمية السياحي نواف العبدالكريم، ومدير عام الإدارة العامة للشراكات الإستراتيجية والاستثمار بالمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أحمد الكليب.

أخبار متعلقة تعاون سعودي أمريكي لتنمية الكوادر الوطنية في مجال الفضاءالمنتخب السعودي للعلوم يشارك بالأولمبياد الدولي للناشئين 2023 في تايلاند

#فيديو | pic.twitter.com/8JSYOZjEiT— إمارة منطقة جازان (@jazangov) November 30, 2023تطوير المتنزهات

ويتولى "الصندوق" -بموجب الاتفاقية-، دراسة فرص الاستثمار السياحي والبيئي؛ لتطوير أجزاء من متنزهات: غابة سرح، وغابة شهدان، ووادي لجب في منطقة جازان واستقطاب المستثمرين، وتأهيل المشغلين، وتحديد النماذج المناسبة لآلية التمويل والاستثمار وطرح المواقع للاستثمار وفق الإمكانات التي تعمل عليه الوازرة "البيئة" والمركز.

وتتضمن المشاريع في المواقع المحددة: نشاطات بيئية، وحدات فندقية وسكنية، مخيمات بيئية، مطاعم ومقاهيَ، مرافق أنشطة ترفيهية، قاعات مخصصة للاجتماعات والاحتفالات، وتجارب بيئية وزراعية تعليمية.

وأفاد العريفي، أن هذه الاتفاقية تأتي في ظل حرص الأطراف الثلاثة على تعزيز التعاون بينهم في مجال استثمار المواقع المستهدفة في المشاريع والأنشطة السياحية المدعومة من الصندوق، وفق منظومة من العمل التكاملي القائم على تبادل المنافع وتحقيق المصلحة العامة من خلال الاستفادة من الإمكانات المشتركة.

#فيديو pic.twitter.com/clRpodoU26— إمارة منطقة جازان (@jazangov) November 29, 2023

الأمر الذي يسهم في تعظيم الأصول وجذب المستثمرين وتحفيزهم بما يدفع باتجاه تحقيق مستهدفات الوزارة، ونهضة القطاع السياحي ونموه وتحسين جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة وفق رؤية المملكة 2030".

تشجيع الاستثمار السياحي

من جهته أوضح العبدالكريم، أن الاتفاقية تأتي امتداداً لمذكرة التفاهم السابقة الموقعة بين الأطراف الثلاثة التي تُجسدُ حِرصهم على تعزيز التعاون بينهم لتحقيق الأهداف المشتركة من خلال تعزيز الفرص الاستثمارية عبر الاستفادة من الأصول التي تشرف عليها الوزارة.

إضافة إلى تطوير تجارب سياحية مميزة من خلال مشاريع بيئية وسياحية وتنموية رائدة، بما يُسهم في دعم وتطوير القطاع السياحي وتذليل المعوقات أمام التنمية السياحية باعتبارها رافداً من روافد الاقتصاد الوطني، ودعم جهودنا الرامية إلى تنويع قدرات ومقومات القطاع لاجتذاب المزيد من الزوار وتقديم تجارب مميزة لهم، وهو الأمر الذي يدعم تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للسياحة وفق رؤية المملكة 2030".

أمير جازان يشهد توقيع اتفاقية بين "البيئة" وأمانة المنطقة لاستثمار وتطوير المرافئ والمناطق المحيطة بها.https://t.co/Bp3Qz8WLh9#واس_اقتصادي pic.twitter.com/pD48eCIa5n— واس الاقتصادي (@SPAeconomic) November 29, 2023

بدوره أفاد الكليب، أن الاتفاقية تمثل خطوة إيجابية نحو تحقيق التنمية المستدامة والاستفادة الأمثل من الموارد الطبيعية في متنزهات جازان، إذ تعكس مدى الالتزام بتعزيز السياحة المستدامة وتطوير المشاريع والأنشطة البيئية والسياحية في المنطقة, وتحقيق التوازن بين التنمية وحماية البيئة وازدهار وتنوع الغطاء النباتي الذي يدعم الاستدامة البيئية، ويسهم في جودة الحياة، وفقاً للإستراتيجية الوطنية للبيئة."

يذكر أن صندوق التنمية السياحي له دوراً أساسياً ضمن المنظومة السياحية في تشجيع الاستثمار السياحي وتوفير فرص غير مسبوقة للمستثمرين من خلال المنتجات والحلول المالية والتسهيلات والضمانات التي يقدمها لهم؛ بهدف جذب 150 مليون سائح بحلول عام 2030 بما يسهم في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للسياحة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جيزان جازان الغطاء النباتي الاستثمار السياحي التنمیة السیاحی الغطاء النباتی منطقة جازان من خلال

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر

شهد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر، وذلك بين جامعة النيل ومنظمة الهيدروجين الأخضر GH2، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك، وبحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ووقع كل من وائل عقل رئيس جامعة النيل، وجوناس موبيرج الرئيس التنفيذي لمنظمة الهيدروجين الأخضر GH2.

وعلى هامش التوقيع، صرح الدكتور أيمن عاشور، بأن أهداف المركز تتضمن تعزيز الجهود التي تبذلها الدولة في مجال الطاقة المتجددة واقتصاد الهيدروجين الأخضر، وبناء القدرات في هذا المجال الواعد والاسهام في تقديم المساعدة الفنية لمصر والدول الأفريقية، فضلاً عن تسريع تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بما يسهم في جعل مصر مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر ووجهة رائدة للاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشار وائل عقل، رئيس جامعة النيل إلى أن مسارات العمل الرئيسية للاتفاقية تتضمن تسريع تمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر، ودعوة بنوك التنمية المتعددة الأطراف إلى العمل في هذا المجال في مصر وتطوير الممارسات الجيدة، إلى جانب تنظيم المنتديات ذات الصلة، والعمل على إنشاء مجموعة استشارية مالية بهدف تطوير الحلول التمويلية المبتكرة، وضمان الالتزام بالمعايير والشهادات الدولية للهيدروجين الأخضر.

كما أضاف «عقل» أنَّ الاتفاقية تستهدف كذلك المساهمة في تطوير معيار تصنيع الهيدروجين الأخضر في مصر، وتطوير ودعم شهادات المنشأ ومواءمة المعايير المصرية مع المعايير العالمية، بالإضافة إلى الاسهام في تأمين الوصول إلى الأسواق وتعزيز القدرة التنافسية في الاتفاقيات ذات الصلة بشراء الهيدروجين الأخضر، والاسهام في تحديد الشروط والحوافز المالية المثلى.

وفي السياق ذاته، أوضح رئيس جامعة النيل أنَّ الاتفاقية تهدف كذلك إلى دعم تطوير استراتيجيات الوصول إلى الأسواق، وتسهيل التعاون الإقليمي من خلال أنشطة التحالف الأفريقي للهيدروجين الأخضر AGHA، إلى جانب تعزيز التعاون مع أسواق التصدير الرئيسية، وتطوير برامج التدريب وتعزيز الشراكات مع الصناعات المحلية، وخلق فرص العمل المحلية وتعزيز المهارات التقنية.

مقالات مشابهة

  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في عدد من مناطق المملكة .. فيديو
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في مناطق بالمملكة خلال أسبوع
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر
  • بهدف توعية الزوار.. إطلاق مبادرة "الطائف أمانة" في المتنزهات والحدائق
  • إحباط تهريب 180 كيلو جرام من القات بجازان
  • الإطاحة بـ 3 مخالفين لتهريبهم 55350 قرص خاضع للتداول الطبي بجازان
  • اتفاق مغربي سويسري لمكافحة المنشطات
  • شاطئ صور ينجو ...الحرب تقوّض النشاط السياحي في جنوب
  • ضبط مخالف لنظام أمن الحدود لتهريبه 30 كيلوجرامًا من القات بجازان
  • الوزيرة حيار تشرف على توقيع اتفاقية لدعم التنمية الإجتماعية للأسرة الفلسطينية