شاهد المقال التالي من صحافة البحرين عن العليوي لـ الوطن مهما اختلفت مواقفنا بالبرلمان يبقي هدفنا خدمة الوطن والشعب، أحرص على حضور كافة الندوات والمجالس والفعاليات المجتمعيةدورات معهد التنمية السياسية أهّلتني للوصول للبرلمانأنشط بالعمل التطوعي .،بحسب ما نشر صحيفة الوطن البحرينية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات العليوي لـ"الوطن": مهما اختلفت مواقفنا بالبرلمان.

. يبقي هدفنا خدمة الوطن والشعب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

العليوي لـ"الوطن": مهما اختلفت مواقفنا بالبرلمان.....

أحرص على حضور كافة الندوات والمجالس والفعاليات المجتمعية

دورات معهد التنمية السياسية أهّلتني للوصول للبرلمان

أنشط بالعمل التطوعي والإنساني منذ 30 عاماً

تقييمي الذاتي لأدائي بالدور الأول 35% مما أطمح إليه كنائب

سنعمل على تحقيق مكاسب أكثر للمواطنين بميزانية 2025-2026

يجب إعادة هيكلة الأندية وأنظمتها وقوانينها

أيمن شكل – تصوير نايف صالح

قال النائب محمد العليوي إنه سيعمل وزملاؤه النواب على تحقيق مكاسب أكثر للمواطنين بميزانية 2025-2026.

وأكد في حوار مع "الوطن" أن تصويته بالرفض على الميزانية لا يؤثر على ولائه للقيادة والوطن، مشيراً إلى أنه "مهما اختلفت مواقفنا وأروانا وتوجهاتنا في مجلس النواب، يبقى هدفنا جميعاً خدمة الوطن والشعب".

وقال إن المجلس بدأ بنسبة كبيرة من المستجدين استغرقوا شهراً لاستيعاب القوانين واللوائح، وثلاثة أشهر لإحداث تفاهمات فيما بينهم، مشيراً إلى أن تقييمه الذاتي لأدائه بالدور الأول يتراوح من 30 إلى 35% مما يطمح إليه كنائب، منوّهاً بحرصه على حضور كافة الندوات والمجالس والفعاليات المجتمعية.

وأشار إلى أن الوقت قد حان لإقرار قانون "زكاة الشركات" وإعادة هيكلة الأندية وأنظمتها وقوانينها.

وفيما يأتي نص الحوار:

كانت لك تجربة سابقة لدخول البرلمان في عام 2018 لكنها لم تنجح، ثم عدت في انتخابات 2022 لتحقق الفوز، فما هي أسباب عدم النجاح في تجربتك الأولى وتحقيق ذلك في التجربة الثانية؟

- فكرة خوض الانتخابات التشريعية راودتني منذ عام 2010، خاصة وأن الجميع يعرفني كناشط في العمل التطوعي والإنساني على مدار 30 عاما، لكني تردّدت في تلك الفترة، وقرّرت الترشح عام 2018، وحصلت على أصوات أهّلتني للمركز الثاني بعد النائب السابق محمد العباسي، لكني تعلمت الكثير من التجربة واستطعت أن أستفيد منها في انتخابات 2022 وأحقق الفوز والوصول لمقعد الدائرة الثالثة لمحافظة المحرق.

بعد انتهاء دور الانعقاد الأول والتجربة البرلمانية الأولى.. هل أجريت استطلاع رأي للناخبين الذين صوتوا لك، ومدى رضاهم عن أدائك؟

- أنا أحرص على حضور كافة الندوات والمجالس والفعاليات المجتمعية التي تتمّ دعوتي إليها، ورأيت في تلك المناسبات ردود فعل جيدة على الأداء، وعلى الرغم من ذلك فمازلت أشعر أنني لم أقدم كل ما لدي، وتقييمي الذاتي لأدائي يتراوح ما بين 30-35% مما أطمح لأن أؤديه في البرلمان، وسأعمل في المستقبل على تحقيق الأداء الذي يرضيني عن نفسي.

ولقد انتهينا منذ فترة وجيزة من اجتماعات اللجان، وربما في وقت لاحق سأفكر بعمل استطلاع الرأي، من خلال فريق عمل يتابع ما ينشر في السوشيال ميديا وردود أفعال الناس.

انتقد الشارع البحريني أداء النواب في الدور المنتهي، وخاصة النواب الجدد ممن لا يتمتعون بخبرة، فهل يمكن أن تطلعنا على تفاصيل أول لقاءات واجتماعات بين النواب وما دار من نقاشات؟

- بالفعل فقد تميز برلمان 2022 بأن أكثر من ثلثي أعضائه مستجدين على العمل التشريعي، حيث خاض 28 عضواً بالمجلس أول تجربة لهم، بالإضافة إلى 5 أعضاء من مجلس 2014، و 8 أعضاء من مجلس 2018، ولذلك فقد كانت الغالبية العظمى للمستجدين وأنا منهم، ولذلك استلزمت التجربة الجديدة قرابة شهر لاستيعاب القوانين واللوائح الداخلية، ولقد التزمت بدورات مع معهد التنمية السياسية لمدة سنة لتهيئة المرشحين، اشتملت على 4 دورات أفادتني في البرلمان.

لقد كان من الصعب علينا كنواب تحقيق الانسجام والتفاهم من أول جلسة، فكل نائب لديه أفكاره وقناعاته ومبادئه وتوجهاته، ولذلك ساد شعور بعدم التفاهم لفترة 3 أشهر، وأثمرت التفاهمات بعد ذلك عن تكتلات جزئية في البرلمان غير معلن عنها، لكن يجب أن تتعزز تلك التكتلات في دور الانعقاد القادم وأن يتم الإعلان عنها للشعب البحريني، حتى نستطيع أن نحقق اتفاقاً موحداً في القرارات المصيرية وتحمل المسؤولية المجتمعية.

- قضية التكتلات السياسية لم تشهد نجاحاً في إيجاد قوى فاعلة بالمجالس السابقة، بالمقارنة مع أداء الجمعيات السياسية والتي غابت عن المجلس، فهل ترى أن التكتلات يمكن أن تنجح؟

- أتفق في الرأي بأن أي تكتل يضم 5 إلى 6 نواب سيكون ضعيفاً ولن يحقق شيئاً، وقد تم عقد حزمة من الاجتماعات التنسيقية مع النواب الأربعين قبل بداية الدور الأول، وطرحت خلالها رأياً شخصياً في تلك الاجتماعات بأن الأربعين نائبا يمثلون "كتلة الوطن"، ومهما اختلفنا في التوجهات والآراء، إلا أن الأهداف تبقى واحدة وهي خدمة الوطن والشعب.

وأعود لأؤكد أن التكتلات حتى لو كانت صغيرة، إلا أن نجاحها مرتبط بالمصلحة العامة دون المصالح الشخصية، ومصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

كنت أحد النواب الذي صوتوا برفض الميزانية، ورأى مواطنون فيكم أنكم وقفتم مع مصالحهم، بينما آخرون رأوا أنها أداء استعراضي لم يكن ليحقق أهدافه.. بداية لماذا اعترضت على الميزانية؟

- في بداية العمل التشريعي أقسمنا على حماية الوطن ومقدراته ومصالح المواطن، ولنكون أكثر واقعية فالشعب كان يتوقع مردوداً إيجابياً أكبر مما تحقق، ولله الحمد فإن ما تحقق من مكاسب عن طريق المجلس يعتبر جيداً، لكنه لم يصل لطموح المواطن الذي حمّل المجلس أمانة حلحلة مشاكله المتعددة بداية من البطالة والرواتب والتقاعد وإعانة الغلاء، وتظل البطالة مشكلة المشاكل.

وقبل اتخاذ قراري برفض الميزانية استخرت الله تعالى، وذلك لأنني أقسمت اليمين بتحقيق مستوى معيشي مرضي لجميع المواطنين بدون استثناء، فربما يمكن أن أراوغ الناس، لكني لن أستطيع أن أكذب على الله.

قرارك بالرفض لم يحقق أكثر مما تحقق للمواطن والذي اعتبرته مكسباً جيداً.

- يكفيني الراحة النفسية التي شعرت بها باتخاذ قرار رفض الميزانية، وربما مرت ميزانية 2023-2024، لكن لدينا في عمر المجلس ميزانية أخرى لعامي 2025-2026 والتي ستأتينا بعد عامين وسنعمل فيها على تحقيق مكاسب أكثر للمواطنين.

وأود التأكيد على أن هذا القرا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس على تحقیق

إقرأ أيضاً:

«بداية جديدة».. أكثر من 18 مليون خدمة مجانية في جميع أنحاء الجمهورية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصلت المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» فعالياتها الميدانية المجانية في جميع أنحاء الجمهورية، في إطار تنفيذ محاور المبادرة لتطبيق الحماية الاجتماعية، ودعم الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجاً، مع تقديم الأنشطة التوعوية في جميع المجالات، وذلك منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للمبادرة يوم الثلاثاء 17 سبتمبر الجاري.

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، وصول إجمالي عدد الخدمات التي قدمتها مبادرة «بداية» إلى 18 مليون و148 ألفا و942 خدمة، موضحا أنه خلال الأيام الأربع الماضية، استفاد من خدمات المبادرة في مجال تمكين وتدريب المرأة 116 ألفا و276 مستفيدة، وذلك عبر 216 خدمة، كما تم توزيع 17.2 طن لحوم، وصلت لـ 17 ألف و200 أسرة، بمتوسط 86 ألف مستفيد، بالإضافة إلى توزيع سلع تموينية وأنابيب غاز لـ 44.828 مستفيد في مختلف المحافظات، علاوة على 220 ندوة توعوية وعلمية وتثقيفية، بعدد مشاركين بلغ 11 ألف مشارك، بالإضافة إلى دروس وأنشطة توعوية للأطفال بإجمالي 50.158 ألف و158 لقاء استفاد منه نحو 800 ألف طفل.

وتضمنت فعاليات المبادرة خلال الأربعة أيام الماضية، تقديم 97 ألفا 865 خدمة في مختلف الأنشطة والفعاليات الشبابية والرياضية، وتم تنفيذ حملات توعية من خلال الرائدات الاجتماعيات، استفاد منها 143 ألفا و753 مواطنا، ومساعدات اجتماعية (تعليم، ومنح، وزواج، وتعويضات) لـ 15 ألفا و802 مواطن، إلى جانب توزيع 620 بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، ودعم وإتاحة خدمات العلاج وإعادة التأهيل والدمج المجتمعي لـ 1003 حالة من مرضى الإدمان، وتنفيذ حملات طرق الأبواب للتوعية عن مخاطر الإدمان والتعاطي لـ2310 شاب وشابة، وتقديم خدمات تأهيلية، وعلاجية وأجهزة تعويضية لـ 831 من ذوي الاحتياجات الخاصة، علاوة على تقديم 7 ملايين و387 ألف خدمة صحية، من خلال 72 قافلة طبية، تشمل خدمات علاجية ووقائية وتنظيم الأسرة، وزيارات منزلية، وزيارات متابعة الحمل، ونمو الطفل.

كما تضمنت الفعاليات تنظيم 255 فعالية ثقافية متنوعة، ما بين ندوات ومحاضرات وورش وعروض مسرحية استفاد منها قرابة 30 آلف مواطن، وتنفيذ قوافل وفتح 18 فصل لمحو أمية استفاد منها 875 مواطنا في المحافظات المختلفة، وتمويل عدد 334 مشروع متناهي الصغر للأسر الأولى بالرعاية، وتنفيذ 480 ندوة عن الشمول المالي من خلال الرائدات استفاد منها 1190 مستفيد، إلى جانب تقديم 171 ألفا و656 خدمة بيطرية، متمثلة في خدمات التجريع والرش وحملات التحصين، ورعاية تناسلية، وعلاج دواجن، وصحة عامة، وندوات ارشادية.

وكثفت المبادرة تقديم خدمات التوثيق والتصديق على المحررات الرسمية في فترات عمل مسائية، ومن خلال الوحدات المتنقلة بلغت هذه الخدمات 4 آلاف و23 خدمة في مختلف المحافظات، علاوة على تنظيم 5 دورات تدريبية مهنية لتدريب وتأهيل الشباب للالتحاق بسوق العمل استفاد منها 186 شاب وشابة، وتنظيم 16 فعالية لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمشاركة 760 من العاملين بالمنشآت المختلفة بالقطاع العام.

وشملت الخدمات والفعاليات تنظيم ملتقى توظيف بمحافظة المنيا، بمشاركة 30 شركة ومصنع من القطاع الخاص، لتوفير 4 آلاف فرصة عمل للشباب من الجنسين، إلى جانب توفير نحو 1000 فرصة عمل للشباب من الجنسين في مختلف المحافظات، بمشاركة 12 شركة من شركات القطاع الخاص مع تخصيص جزء منها لذوي الهمم.

مقالات مشابهة

  • 100 يوم صحة تقدم أكثر من 91 مليون خدمة طبية خلال 58 يومًا
  • خالد عبد الغفار: «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 91 مليون خدمة مجانية خلال 57 يوما
  • أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة مجلس النواب
  • رئيس مجلس الوزراء يعزي في وفاة الشيخ سيف التام الأحمدي
  • عبدالكبير: استمرار التعنت ورفض إعادة الانتخابات سيجعل مجلس الدولة بوضعه الحالي خارج اللعبة السياسية
  • رئيس المجلس الأوروبي يحث إسرائيل على تحقيق السلام
  • حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 89 مليونا و740 ألف خدمة مجانية خلال 56 يومًا
  • «بداية جديدة».. أكثر من 18 مليون خدمة مجانية في جميع أنحاء الجمهورية
  • عبد العزيز : دور الوفد محوري وأثرى الحياة السياسية لعقود وهدفنا مصلحة الوطن والمواطن
  • الشاوش: نناشد أعضاء مجلسي النواب والدولة وكافة الأطراف السياسية بعدم عرقلة اتفاق حل أزمة المركزي