صحافة العرب:
2024-07-01@18:29:37 GMT

هل يوجد حلٌ للأزمة الأوكرانية؟

تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT

هل يوجد حلٌ للأزمة الأوكرانية؟

شاهد المقال التالي من صحافة الإمارات عن هل يوجد حلٌ للأزمة الأوكرانية؟، تفيد المعطيات الميدانية الحالية في جبهات الحرب الروسية الأوكرانية أن موسكو لن تتمكن من إحراز نصر كامل يتضمنُ تغيير نظام الحكم في كييف، وأن .،بحسب ما نشر جريدة الاتحاد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هل يوجد حلٌ للأزمة الأوكرانية؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هل يوجد حلٌ للأزمة الأوكرانية؟
تفيد المعطيات الميدانية الحالية في جبهات الحرب الروسية الأوكرانية أن موسكو لن تتمكن من إحراز نصر كامل يتضمنُ تغيير نظام الحكم في كييف، وأن أوكرانيا لن تستطيع تحقيق إنجازاتٍ عسكريةً كبيرةً تُحققُ هدف الغرب في إضعاف روسيا. فلا حسمَ عسكرياً يبدو في الأفق. وكان واضحاً منذ أواخر العام الماضي أن الهجوم الروسي وصل إلى أقصى نقطة، فحدث جمودٌ ميداني حاولت أوكرانيا وحلفاؤها استغلاله لشن هجومٍ مضاد. لكن يبدو اليوم أن نتائج هذا الهجوم ستكون أقل، وربما بكثير، مما يهدفُ إلى تحقيقه حتى بعد أزمة تمرد «فاغنر» التي قامت بدورٍ مُهم في بعض جبهات القتال. وإذا استمر الوضع على هذا النحو في الأشهر المقبلة، ستتحول الحرب إلى صراع دموي مُجمَّد يعتمد فيه الطرفان على ضربات بوساطة المُسيَّرات والصواريخ، ويسعى كلٌ منهما إلى استنزاف الآخر، لكن هذا الاستنزاف المتبادل لن يُحقِّق الأهداف التي يسعى إليها كل من الطرفين كاملةً. وفي هذه الحالة ربما يُطرح سؤالُ التسوية أو الحل السياسي بعد أشهرٍ بطريقةٍ أكثر جدية من ذي قبل. لكن المشكلة أن هذا الحل شديد الصعوبة في ظل إصرار كل من الطرفين على موقفه الذي لا يصلح كبداية لعمل دبلوماسي ناجح، تُصر كييف وحلفاؤها على أن تسحب روسيا قواتها إلى داخل أراضيها، وترفضُ موسكو أي شروطٍ مسبقة لإجراء مفاوضات. ومع ذلك ليس مستبعداً أن يبدي كلٌّ منهما مرونةً في حالة استمرار الوضع العملياتي الراهن، الذي لا ينبئ باختراقات، إذ لا يبدو أن روسيا قادرة على تحقيق مكاسب عسكرية كبيرة جديدة، فيما لا تستطيع أوكرانيا استرداد مساحاتٍ يُعتد بها من الأراضي التي فقدتها. قد لا يكفي هذا الوضع في حد ذاته لدفعهما إلى تليين موقفهما، إذ يتعين أن يقتنعُ كل منهما بعدم جدوى استمرار الحرب، وبأن التوصل إلى حل سياسي أفضل، أو أقل سوءاً. وحين يصلان إلى هذا الاقتناع، يمكنُ أن تكون الوساطاتُ بينهما أكثر فاعلية، وربما تصبحُ خطة السلام التي اقترحها المخضرم هنري كيسنجر في مايو 2022، قبل أن يسحبها في فبراير 2023، أساساً يمكن الانطلاق منه. فقد اقترح إجراء استفتاء تحت إشرافٍ دولي للبت في أمر المناطق التي أعلنت روسيا ضمَّها، وإجراء مفاوضات حول شبه جزيرة القرم. ورغم أنه عاد وقال إن تلك الخطة لم تعد ملائمة، فهي تبقى مفيدةً لأنها قابلةٌ للتطوير في حالة قبول الطرفين إطلاق عملية سلام. وعندها يمكنُ أن يجد وسطاءٌ نزيهون يؤمنون بالسلام صيغةً تُحقِّقُ للقيادة الروسية ما يُمكِّنها من إقناع شعبها بأنها أنجزت المهمة، وتحفظ للقيادة الأوكرانية وحلفائها ماء الوجه. وسيكونُ على الطرفين، في هذه الحالة، تقديم تنازلات متبادلة قد تكون مؤلمةً، وخاصةً لأوكرانيا. لكن لا سلامَ يخلو من آلامٍ في هذا النوع من الصراعات، إلا أن فوائده تبقى أكبر وأبقى. *مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى.. هجوم صاروخي روسي يستهدف زابوريجيا الأوكرانية

في هجوم صاروخي روسي على مدينة فيلنيانسك في منطقة زابوريجيا الأوكرانية، قتل 7 أشخاص على الأقل، وأصيب 11 آخرون بجروح خطيرة.
ومن بين الضحايا ثلاثة أطفال، فيما نشر الرئيس فولوديمير زيلينسكي على "إكس" قائلًا: "لسوء الحظ، يمكن أن يرتفع عدد الضحايا".قتلى وجرحىوتضررت وحدة من البنية التحتية الحيوية، والعديد من الوحدات السكنية.
أخبار متعلقة قتلى وجرحى في هجوم روسي جديد استهدف شرقي أوكرانيابقنابل انزلاقية.. روسيا تقصف منطقة سكنية بخاركيفاحتجاجات عنيفة في كينيا.. مقتل 10 أشخاص بمظاهرات ضد فرض ضرائب جديدةكما تعرضت مدينة دنيبرو الصناعية للقصف الجمعة، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين.
وقال زيلينسكي إن المدن والبلدات الأوكرانية تتعرض للهجوم يوميا.استهداف مناطق أوكرانياووقعت انفجارات قوية في الجزء الذي تسيطر عليه كييف من مقاطعة زابوريجيا، وقصفت بلدة ماتفيفكا، الواقعة في الجزء الذي تسيطر عليه كييف من مقاطعة زابوروجيا، وبعد القصف توجهت القوات من القرى المجاورة باتجاه فولنيانسك وماتفيفكا.
وكان هناك مستودع كبير في ماتفيفكا، يحتوي على صواريخ "إم أل أر سي" وقذائف بعيدة المدى للراجمات من طراز "هيمارس".
وتوجهت قافلة كبيرة من سيارات الإسعاف من زابوريجيا نحو هذه المنطقة بعد الانفجار.

مقالات مشابهة

  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • «جاهزون للرد».. مينسك تعلق على نشر قوات أوكرانية على حدودها الجنوبية (تفاصيل)
  • دوي صافرات الإنذار الجوي في العاصمة الأوكرانية كييف
  • مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قوات كييف
  • مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قبل قوات كييف
  • إصابة 4 من موظفي وزارة الطوارئ الروسية في قصف أوكراني على مدينة دونيتسك
  • قتلى وجرحى.. هجوم صاروخي روسي يستهدف زابوريجيا الأوكرانية
  • دونيتسك: مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين في قصف أوكراني