أخبارليبيا24 

تجبر الظروف المواطنين في ليبيا إلى البحث عن عمل إضافي بسبب ضعف المرتبات وارتفاع أسعار السلع الأساسية من غذاء ودواء. 

وما زاد في تأزيم الوضع هو ارتفاع سعر الدولار حيث هذا الارتفاع ساهم كذلك في صعوبة توفير أبسط الضروريات. 

هذه الأوضاع د فعت الكثير من أولياء الأمور إلى البحث عن وظائف أخرى إضافة إلى وظائفهم الأساسية ليتمكنوا من توفير الأساسيات لأولادهم حيث تكاد العملة الليبية أن تفقد قيمتها أمام هذا الارتفاع المخيف للأسعار.

 

وبدل أن تبحث الحكومات المتعاقبة عن حلول لهذه العضلة لتخفيف العبء على المواطنين تلوح بين الحين والآخر بأنها ستوقف الازدواج الوظيفي بين القطاعين العام والخاص. 

وتحاول حكومة الوحدة الوطنية الفرض على المواطنين الالتزام بالعمل في أحد القطاعين وإلا اعتبر من يفعل ذلك بأنه ازدواج وظيفي، بحسب وزير العمل. 

مؤخرَا، نبه رئيس الفريق الإعلامي بوزارة المالية عمر بسيسة الموظفين بعدم الجمع بين وظيفتين في القطاع العام أو الخاص باعتباره ازدواج وظيفي. 

وسألنا متابعي “أخبارليبيا24” حول هذا الأمر وهل يؤيدون دعوة عمر بسيسة للموظفين إلى عدم الجمع بين وظيفتين في القطاع العام أو الخاص؟ 

بداية التعليقات كانت مع الغائب الحاضر حيث قال :”إذا كان المقصود بالخاص هو القطاعات غير الممولة من خزانة الدولة فهو مقترح عادل”. 

واستطرد قائلا :”لكن إذا كان المقصود هو القطاع الخاص فهو منفصل عن الواقع ولا يعي حجم الكارثة الاقتصادية التي حلت بالمواطن منذ نكبة فبراير”. 

وأكدت اليقين اليقين أنها تؤيد تنبيه بسيسة للموظفين بعدم الجمع بين وظيفتين في القطاع العام أو الخاص باعتباره ازدواج وظيفي. 

وكذلك Abdalmajeed Almsallim أعلن تأييده لتنبيه بسيسه وقال :”نعم”، في حين أعلن Abdulhakim Aburas رفضه لمطالبة بسيسة بعدم الجمع بين وظيفتين. 

وقال محمد السوداني :”عمر علي بسيسة وصل معلومة ونبه الموظفين لتدارك الموضوع قبل إيقاف مرتباتهم بسبب الازدواج بين الخاص والعام”. 

وتعقتد الحمامه البيضاء أن :”كل الليبيين موظفين في العام والخاص مع غلاء الأسعار والمعيشه ومش ملحقين”, 

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

«الأوروبي للإعمار»: القطاع الخاص على رأس أولويات استثماراتنا في مصر

أعلن البنك الأوروبي للإعمار والتنمية التابع للاتحاد الأوروبي، أن مصر تعتبر أكبر دولة يضخ فيها استثماراته وتمويلاته خلال 2023، وبلغ إجمالي الاستثمارات في مايو الماضي حوالي 1.3 مليار دولار، في 16 مشروع جديد.

وأضاف البنك الأوروبي للإعمار والتنمية أن 96% من الاستثمارات التي تم توجيهها إلى مصر كانت للقطاع الخاص، لافتًا إلى أنه قدم تمويلات بقيمة 900 مليون يورو في عام 2023، الأمر الذي يرفع اجمالي استثماراته بالبلاد إلى 5.7 مليون يورو منذ اختيار مصر دولة محتملة لعملياته في عام 2012. 

وكان القطاع المالي بمصر أحد أكبر المستفيدين من تلك الاستثمارات، حيث تم توجيه قرابة 69% منها إليه خلال عام 2023، في حين ركزت 31% من التمويلات على الشمول المالي، وتطوير المشروعات المتعلقة بالزراعة، ودعم التحول الأخضر، بالإضافة إلى مشروعات البنية التحتية والتنمية المحلية، السياحة، التشييد والبناء، فضلا عن المساعدة في رفع كفاءة المشروعات في قطاعي النقل والاتصالات.

وجاءت أولويات استثمارات الأوربي للإعمار والتنمية لدعم جهود الدولة لتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام، كما تركز على تسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتعزيز التنافسية وزيادة معدلات النمو وتحفيز دور القطاع الخاص في التنمية.

زيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي

وتتنوع استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر لتتسق مع أولويات الدولة ورؤيتها التنموية، كما تعمل على زيادة إشراك القطاع الخاص في التنمية سواء شركات كبرى أو شركات صغيرة ومتوسطة، وكذلك الشركات الناشئة، وهو ما يتماشى مع تعهدات مصر في إطار التسهيل الائتماني الممتد مع صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار، الذي توشك مراجعته الثالثة على الاكتمال.

يأتي هذا لضمان زيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي للبلاد ليكون قائدًا لنموها الاقتصادي، وخلق المزيد من فرص العمل خاصة للشباب والمرأة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي والمدير العام للمفوضية الأوروبية يعقدان مائدة مُستديرة مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية
  • هشام أيت منا يخطو بثبات إلى رئاسة الوداد البيضاوي بتعيينه رئيسا منتدبا لفرع كرة القدم بهذا النادي
  • بالفيديو.. مختصة: قمع الآراء خلال التنشئة قد يدفع الإنسان لعدم قول الحقيقة
  • أحمد ياسر يكتب: كيف ينظر العالم إلى مرشحي الرئاسة الأمريكية؟
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد
  • رسميًا.. التموين تعلن قرارًا مهمًا بشأن سعر الخبز المدعم للقطاع العام والخاص
  • حكومة إنقاذ الاقتصاد
  • «الأوروبي للإعمار»: القطاع الخاص على رأس أولويات استثماراتنا في مصر
  • رئيسة المفوضية: بتعاون مصر والاتحاد الأوروبي والقطاعين العام والخاص يمكننا أن نحرك الجبال
  • تباين الآراء حول امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024