دبي: «الخليج»

تبنى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب28)، في يومه الأول، قرار تفعيل وتنفيذ إنشاء صندوق «الخسائر والأضرار» المناخية، لتعويض الدول الأكثر تضرراً من تغيّر المناخ، في خطوة إيجابية باتجاه تخفيف التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب، حيث جرى التبرع بمبالغ تصل إلى نصف مليار دولار.

وهذه المرة الأولى التي يتم فيها اتخاذ قرار في أول يوم من اجتماعات «كوب»، ليسجل حدث «كوب 28» إنجازاً من اليوم الأول.

وأقرت الدول المشاركة، خلال الاجتماع في مدينة إكسبو دبي، اتفاقاً بشأن تفعيل صندوق جديد لمواجهة الكوارث المناخية، وتم اعتماد الاتفاق في أعقاب حفل افتتاح الحدث وسط تصفيق حار من المندوبين.

وأعلن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، عن مساهمة الإمارات بمبلغ 100 مليون دولار في ترتيبات صندوق الكوارث المناخية.

وكتب سموه على حسابه في «إكس»: «نهنئ كافة الأطراف على إطلاق هذا الصندوق المهم لتقديم استجابة فعالة لتداعيات تغير المناخ.. ويسرنا أن نعلن مساهمة دولة الإمارات بمبلغ 100 مليون دولار، وندعو جميع الدول القادرة إلى المساهمة في هذه الجهود وتكريس روح التكاتف بين البشر».

ولدى إعلانه عن التوصل إلى الاتفاق، قال الدكتور سلطان الجابر رئيس (كوب28): «أهنئ الأطراف على هذا القرار التاريخي. إنه يبعث إشارة زخم إيجابية للعالم ولعملنا».

وأضاف: «(كوب 28) يدخل التاريخ باتفاق من اليوم الأول، عبر تبني جميع الأطراف تفعيل مبادرة صندوق الخسائر والأضرار».

الاتحاد الأوروبي

من جهتها، تعهدت مندوبة الاتحاد الأوروبي، بتقديم مبلغ إجمالي من الاتحاد الأوروبي بما في ذلك ألمانيا، بما لا يقل عن 225 مليون يورو (245.69 مليون دولار) للصندوق، وكانت ألمانيا قد تعهدت بتقديم 100 مليون دولار للصندوق.

من جهتها، تعهدت بريطانيا بتقديم ما يصل إلى 60 مليون جنيه إسترليني (75.89 مليون دولار) والولايات المتحدة بمبلغ 17.5 مليون دولار واليابان 10 ملايين دولار.

«غرينبيس» ترحب

ورحّبت المديرة التنفيذية في غرينبيس بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، غوى النكت، بالاتفاق الأخير المتعلّق بصندوق الخسائر والأضرار، ورأت أنه خطوة أولية حيوية من أجل ضمان حصول المجتمعات المُتضررة على الدعم الذي تحتاجه بشدّة.

كما رحبت بالمبلغ الذي تعهدت به الإمارات للصندوق، والبالغ 100 مليون دولار، واعتبرت أن كل مُساهمة مالية سيكون لها أثر كبير في المجتمعات التي تُعاني آثار تغيّر المناخ.

وقالت: «هذا هو نوع القيادة التي نتوقعها من البلد المُضيف، ونحثّ البلدان الأخرى على أن تتبع المسار عينه. ويتعيّن على البلدان المتقدمة الغنيّة أن تُقدم مساهمات كبيرة للصندوق الجديد، ويجب إلزام الصناعات المُلوّثة أن تدفع أيضاً».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات التغير المناخي كوب 28 الإمارات الاستدامة الخسائر والأضرار ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

منيمنة: توزيع الخسائر لم يتم حتى الان

اوضح النائب ابراهيم منيمنة، في تصريح ادلى به بعد مشاركته في جلسة اللجنة الفرعية المكلفة البحث بإدارة اصول الدولة والصندوق الائتماني، انه جرى خلال الجلسة عرض للاقتراحين المقدمين من "تكتل لبنان القوي" و"الجمهورية القوية".

وقال: "كان لدينا مداخلة حول اقتراح القانون المتعلق بدمج فكرتين:عدم فعالية مؤسسات الدولة، ومشكلة المودعين وتوزيع الخسائر. نحن نرى انه يجب الفصل بين هذين الامرين".

وتابع: "النقاش في موضوع توزيع الخسائر هو نقاش منفصل، يتعلق بقانون التوازن المالي. كل مؤسسة لها مشاكلها المحددة، ولا يمكن مساواة مؤسسة كهرباء لبنان مثلا بغيرها، وربط ادارات الدولة بهذا الاقتراح، يعني دمج ادارات الدولة تحت ادارة معينة، هناك استفهامات كثيرة. توزيع الخسائر لم يتم حتى الان، هناك هرمية تبدأ بالموضوع، هذا مدخل يمكن ان يعطل النقاش، ويجب فصل هذين المسارين ليكون النقاش مثمرا".

مقالات مشابهة

  • مفاوضات تسوية الاعتماد المصرفي رهن موقف مديره العام
  • حادث سير على أوتستراد طرطوس اللاذقية والأضرار مادية
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ
  • البنك المركزي العراقي يبيع 280 مليون دولار في مزاد اليوم
  • وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي بالتنسيق مع مُختلف الأطراف العربية والدولية
  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي
  • منيمنة: توزيع الخسائر لم يتم حتى الان
  • أكثر من 260 مليون دولار الحوالات الخارجية للمركزي العراقي بمزاد اليوم
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي يربح 36.8 مليار دولار في 2023