صحافة العرب:
2024-10-03@06:53:27 GMT

فلكية جدة تتابع نشاط بقعة شمسية كبيرة..صورة

تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT

فلكية جدة تتابع نشاط بقعة شمسية كبيرة..صورة

شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن فلكية جدة تتابع نشاط بقعة شمسية كبيرة صورة، أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، متابعتها لعبور بقعة شمسية كبيرة يظهر تخطيطها المغناطيسي بأنها تمتلك مجالاً مغناطيسياً 8220;بيتا دلتا 8221;،بحسب ما نشر صحيفة صدى، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات فلكية جدة تتابع نشاط بقعة شمسية كبيرة.

.صورة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

فلكية جدة تتابع نشاط بقعة شمسية كبيرة..صورة

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، متابعتها لعبور بقعة شمسية كبيرة يظهر تخطيطها المغناطيسي بأنها تمتلك مجالاً مغناطيسياً “بيتا دلتا”.

ويحتوي المجال على طاقة كافية لإحداث توهجات قوية ضمن نشاط الدورة الشمسية الخامسة والعشرين.

ومن جانبه صرح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة، بأن البقع الشمسية عبارة عن جزر مغناطيسية مؤقتة على سطح الشمس الذي يسمى ( الفوتوسفير ) أو كرة الضوء وتظهر تلك البقع مظلمة مقارنة بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

وأوضح أن هذه البقعة تتشقق، حيث يظهر أخدود ساطع من الضوء – يُعرف باسم “جسر الضوء” – في النواة الأساسية للبقعة، حيث يبلغ طول الجسر حوالي 15,000 كيلومتر ، أي ما يعادل عرض الكرة الأرضية، وهذا يجعل رصده سهلا بالتلسكوبات، مشيراً إلى أن طبيعة هذه الجسور الضوئية ليست مفهومة تماما ، وغالباً ما تمهد إلى تفكك البقع الشمسية، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الحقول المغناطيسية الموجودة عند قاعدة الجسر الضوئي مشغولة بعملية العبور وإعادة الاتصال وهي نفس العملية التي تؤدي لحدوث التوهجات الشمسية .

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا

جدة

تشهد الكرة الأرضية يوم غد الأربعاء حدوث كسوف حلقي للشمس، ويستمر بكافة مراحله (6 ساعات و 4 دقائق) ما بين الساعة 06:42 مساءً وحتى الساعة 12:46 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية وهو غير مشاهد بسماء السعودية والعالم العربي.

وعَـدّ رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، الكسوف الحلقي أحد أنواع كسوف الشمس يحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس، ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر، مشيرًا إلى أن السبب في ذلك أن القمر يتحرك في مدار بيضاوي وليس دائريًا تمامًا، لذلك فهو يتحرك أحيانًا بعيدًا عن الأرض وقريبًا في أحيان أخرى، وسيكون القمر أثناء هذا الكسوف في “الأوج” (أبعد مسافة من الأرض) مما يجعل حجمه الظاهري صغيرًا جدًا.

وقال :” إنه عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي سيكون القطر الظاهري للقمر أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط ما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا ولهذا السبب يُعَد هذا كسوفًا حلقيًا، ولذلك سيتمكن الراصدون في المناطق ضمن مسار الكسوف الحلقي الضيق عبر المحيط الهادئ والطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية، من رؤية مرور القمر مباشرة أمام الشمس، ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدًا عن الأرض و حجمه الظاهري لن يكون كبيرًا كفاية، لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى “حلقة النور” ما يعني بأن هالة الشمس لن تكون مرئية.

ولفت الانتباه إلى أن الكسوف الحلقي سيصل ذروته العظمى عند الساعة 09:46 مساءً بتوقيت السعودية وسط المحيط الهادي وتحديدًا في الموقع (22° غربًا 114.5° جنوبًا) حيث سيغطى قرص الشمس بنسبة 87.1% فقط بالقمر وسيستمر لمدة 7 دقائق و 25 ثانية، و سيتبع ذلك بـ 3 دقائق وصول القمر منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر عند الساعة 09:49 مساءً بتوقيت السعودية.

يُذكر أن هذا الكسوف للشمس هو الثاني والأخير في سنة 2024م.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • 600 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة شمسية شمال قنا
  • محافظ قنا: إقامة محطة طاقة شمسية بتكلفة 600 مليون دولار في نجع حمادي
  • محافظ قنا يعلن عن إقامة محطة طاقة شمسية بنجع حمادي
  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بداء السكري.. لا تتجاهلها!
  • علامات على الجلد تكشف إصابتك بمرض السكري.. تعرف عليها
  • يمكن توثيقها بالجوال.. حادثة فلكية نادرة تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام!!