موقع 24:
2024-09-08@11:56:23 GMT

6 أفلام تعرض للمرة الأولى في مهرجان البحر الأحمر

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

6 أفلام تعرض للمرة الأولى في مهرجان البحر الأحمر

تشهد فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي انطلق اليوم الخميس وتستمر فعالياته حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) في جدة، العرض العالمي الأول لعدد كبير من الأفلام السينمائية من مختلف دول العالم.

ونستعرض فيما يلي 6 أفلام عربية وسعودية تشهد عروضها العالمية الأولى خلال المهرجان:

فيلم "ابني"

يعيش النجم التونسي ظافر العابدين تجربة جديدة كلياً خلال المهرجان، وحضوراً مميزاً، فبجانب جلسة حوارية على هامش المهرجان، سيعرض له فيلمين لأول مرة عالمياً هما "ابني"، و"أنف وثلاث عيون".


وفيلم "ابني" من تأليف وإخراج وبطولة ظافر العابدين، وسيعرض عالمياً للمرة الأولى خلال المهرجان يومي الأحد والاثنين المقبلين 3، و4 ديسمبر (كانون الأول)، ضمن قسم "روائع عربية".
ويشارك العابدين في بطولة الفيلم، الفنانين السعوديين إبراهيم الحساوي، وسمر شيشة، وإيدا القصي، خيرية نظمي، سارة اليافعي، بالإضافة إلى الممثل الأردني آدم أبوسخا، والممثلة البريطانية إميليا فوكس، واللبناني السعودي المولد آدم زهر.
وتدور أحداث الفيلم حول شخصية "فيصل"، مواطن بريطاني من أصل سعودي يعيش في لندن مع ابنه آدم البالغ من العمر 7 سنوات. وبعد عدة أعوام من وفاة زوجته أنجيلا، يقرر فيصل فجأة ترك وظيفته وحياته في المملكة المتحدة، والعودة بصحبة ابنه إلى المملكة العربية السعودية التي غادرها قبل نحو 12 عاماً حين ترك مدينته أبها، وشقيقتيه نورا وشهد، وشقيقه الأصغر فارس، ووالده ابراهيم.

فيلم "أنف وثلاث عيون"

أما الفيلم الثاني لظافر العابدين في عرضه العالمي الأول، "أنف وثلاث عيون"، المقتبس من رواية بالاسم ذاته للكاتب والأديب المصري الكبير إحسان عبدالقدوس، وسيتم تقديمه أيضاً ضمن برنامج "روائع عربية".
ويأتي الفيلم من إخراج أمير رمسيس، ويشارك العابدين في بطولته صبا مبارك، وسلمى أبو ضيف، وأمينة خليل.
وتدور أحداث الفيلم حول رجل محاصر بين 3 نساء يدعى "هاشم" ويعمل جرّاح تجميل بارز في أواخر الأربعينيات من عمره، ويستشير "علياء" الطبيبة النفسية لمساعدته في شرح انجذابه إلى امرأة تصغره بكثير، تدعى "روبي" والتي تدير حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى تطلب منه أن يبدأ في كتابة مذكرات عن علاقاته السّابقة، ويشك "هاشم" في طلب "علياء"، لتستمر أحداث الفيلم.

فيلم "حوجن"

تم اختيار فيلم "حوجن" ليعرض عاليماً للمرة الأولى في افتتاح المهرجان، بحضور مخرجه وأبطاله الفنانة نور الخضراء، وبراء عالم، ونايف الظفيري، والعنود سعود، ومحسن منصور، وشيماء الطيب، والعمل من كتابة، كل من ياسر الياسري، وإبراهيم عباس، وسارة طيبة، وحسام الحلوة،
الفيلم مقتبس من رواية الفانتازيا الأكثر مبيعاً للكاتب السعودي إبراهيم عباس، التي يمزج فيها بين الخيال المستمد من الفلكلور العربي والمواضيع المعاصرة، ضمن حبكة ساحرة.
وتدور قصته حول جنى لطيف يعيش فى مدينة جدة، وفى أحد الأيام يكتشف حقيقة نسبه الملكى، فتبدأ رحلة حوجن "براء عالم"، لاستعادة حقه الشرعي، بينما يحارب قوى الشر فى سبيل الحفاظ على التوازن بين عالمه وعالم البشر. وخلال مغامرته، يتعرف على طالبة الطب الشابة سوسن "نور الخضراء"، فتنشأ بينهما علاقة رومانسية غير متوقعة.

فيلم "شماريخ"

يشهد الفيلم المصري شماريخ العرض العالمي الأول خلال مهرجان البحر الأحمر، بطولة آسر ياسين، وأمينة خليل، وخالد الصاوي، وآدم الشرقاوي، والراحل مصطفى درويش، ومحمد ثروت، وهو من تأليف وإخراج عمرو سلامة.
وتدور أحداث الفيلم، الذي يعرض في درو السينما 7 ديسمبر (كانون الأول)، في إطار أكشن درامي، ببعض لمحات كوميدية، حول رجل يحيا في الظلام في رحلته للتطهر، لكن هناك مهمة أخيرة يجب أن يقوم بها وهي قتل فتاة تعيش في النور وتعمل كمحامية، هذه المحامية نفسها تطلب منه أن يساعدها في الانتقام من شخص يصعب عليه قتله.

فيلم "نورة"

يعد أول فيلمٍ سعودي من فئة الأفلام الروائية الطويلة، يتم تصويره في مدينة العلا الأثرية وتجري أحداثه في حقبة الثمانينيات، وأول فيلم سينمائي للنجم السعودي عبدالله السدحان.
ويروي الفيلم قصة "نورة"، التي تجسد دورها ماريا بحراوي، وهي فتاة طموحة وحالمة، تحب الحياة والفن على الرغم من عدم توفر الفرص الفنية المتاحة أمامها، وتتعرَّف خلال الأحداث على المعلم "نادر"، الذي يقدِّم شخصيته الفنان يعقوب الفرحان، إذ يأتي من المدينة، ويكشف لهم أن الفن يمكن أن يكون وسيلةً للتواصل.
والعمل من تأليف وإخراج توفيق الزايدي.

فيلم "الشتاء الأخير"

يشهد الفيلم السعودي القصير "الشتاء الأخير" للمخرج حيدر داوود عرضه العالمي الأول ضمن قسم "سينما السعودية الجديدة - الأفلام القصيرة"، بحضور مخرجه حيدر داوود.

ويعكس الفيلم التجربة الشخصية لأولئك الذين يعيشون بعيداً عن وطنهم ويسعون خلف أحلامهم، محتفظين بالأمل في العودة إلى وطنهم وإيجاد مسارهم الفني الخاص.

وتدور أحداثه بعد أربع سنوات من أول زيارة لمحسن إلى السويد، إذ يعود لزيارة صديقه حيدر الذي يعاني مع مشاعر الحنين لوطنهما في السعودية، يخوضان معاً الشتاء الأخير في السويد، معززين روابطهما في ظل الشوق والتغيير.
و"الشتاء الأخير" من إنتاج وإخراج حيدر داوود، ويشاركه التأليف محسن أحمد، ومن إنتاج ستوديو إنديلاق IndieLag Studio وبمشاركة محسن أحمد، وحيدر داود، ودانيل فاسيلكا، وألينا فاسيلكا.

وتضم قائمة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، 64 فيلماً متنوعاً، انقسمت إلى 36 فيلماً، بين الطويل والقصير من السعودية، و11 فيلماً في قسم "روائع عربية، 17 فيلماً عربياً بين الروائي والوثائقي والتحريك من آسيا وإفريقيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السعودية العالمی الأول البحر الأحمر أحداث الفیلم وتدور أحداث

إقرأ أيضاً:

الأسبوع المقبل تنطلق الدورة 22 من مهرجان البولفار بمشاركة 530 مجموعة موسيقية

تحتضن مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة 22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و 15 من شهر شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي.

وأعلن مدير المهرجان، محمد المغاري الشهير بـ »مومو » خلال ندوة صحفية تم تنظيمها مساء أمس الأربعاء بالبيضاء، أن الدورة 22 من « البولفار ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، 430 منها من صنف فن « الراب ».

أشار مدير المهرجان ، إلى أن « البولفار » سيعتمد هذه السنة أيضا صيغة الأربعة، أي 4 أيام فقط، على غرار النسخة السابقة، بدلا من أسبوعين كما كان في السنوات الماضية.

وأكد « مومو  » أن برنامج هذه الدورة يركز بشكل أساسي على الفنانين المغاربة، حيث يضم البرنامج أسماء بارزة مثل فهد بنشمسي، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ».

ستشمل فعاليات « البولفار » أيضا مجموعة من الأنشطة التثقيفية والتوعوية، من أبرزها مبادرة « سوق راسك »، التي تهدف إلى تعزيز الوعي حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في الأماكن الاحتفالية، إلى جانب تنظيم زيارات بيداغوجية وتدريبية.

وسيتم تكريم الفنان الراحل مهدي ميتاليكا، الذي توفي هذه السنة بعد أن قدم الكثير لفن الميتال في المغرب، وتخليدا لذكراه، سيتم تنظيم حفل « Orion- A Metallica Experience ».

 

 

 

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى في تاريخه .. الهدى بطلًا لكأس السوبر السعودي
  • الجوف.. 60 صنفًا تستقطب زوار مهرجان الرطب الأول
  • لقطات مفقودة من عملية اغتيال جون كينيدي تعرض للمرة الأولى في مزاد (فيديو)
  • جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي
  • مهرجان تمور نجران الأول يختتم فعالياته
  • إلهام شاهين تكشف تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان الأفلام القصيرة جدا
  • الأحد.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • انطلاق فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء
  • الأسبوع المقبل تنطلق الدورة 22 من مهرجان البولفار بمشاركة 530 مجموعة موسيقية
  • يتناول حياة البريطانيين إبان القصف الألماني.. بليتز يفتتح مهرجان لندن