المناطق-متابعات

قال رئيس منظمة أطباء بلا حدود كريستوس كريستو الخميس إن القوات الإسرائيلية تعيق عمل الفرق الطبية التابعة للمنظمة في المستشفى الذي تدعمه في مدينة جنين في الضفة الغربية.

ولفت كريستو في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمّان عقب عودته من الضفة الغربية إلى زيادة ملحوظة في هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في مدن ومخيمات الضفة، ومن بينها مخيم جنين.

أخبار قد تهمك الإمارات تخفض طوعاً إنتاجها النفطي بمقدار 163 ألف برميل إضافي يومياً 30 نوفمبر 2023 - 9:24 مساءً المنتخب السعودي للعلوم يشارك في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2023 في تايلاند 30 نوفمبر 2023 - 9:13 مساءً

وأشار كريستو إلى أنه خلال توغل القوات الإسرائيلية تم وقف الفرق الطبية التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود عن العمل وإعاقة عملهم، كما مُنع السكان من الحصول على الخدمات الطبية.

في سياق آخر، وصف رئيس منظمة أطباء بلا حدود الأوضاع الصحية في قطاع غزة بالكارثية، قائلاً إنها تجاوزت حدود أي أزمة إنسانية سبق للمنظمة التعامل معها.

وقال كريستو: “إسرائيل قتلت الناس والأطفال وعائلات كاملة على مدار 7 أسابيع، ولا يوجد مكان آمن للمواطنين، وهناك أكثر من مليون شخص يعيشون في مناطق فوضوية وبوضع غير إنساني”.

وأضاف أن إسرائيل قتلت عدداً من موظفي أطباء بلا حدود “بشكل عنيف وهو ما لا يمكن تبريره لا أخلاقياً ولا قانونياً” بحسب قوله.

وطالب كريستو العالم “بعدم ترك الفاعل دون عقاب”، على حد وصفه، وبتوفير الحماية للطواقم الطبية والأماكن الصحية بوصفها “أماكن مقدسة تحمي الناس”، بحسب تعبيره.

30 نوفمبر 2023 - 9:53 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 نوفمبر 2023 - 9:09 مساءًبورصة المغرب تغلقُ على تباين في التعاملات أبرز المواد30 نوفمبر 2023 - 9:07 مساءًنزوح مليون صومالي جراء الفيضانات والتحذيرات من انتشار الأمراض أبرز المواد30 نوفمبر 2023 - 8:53 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يشارك في المعرض المصاحب للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في فيينا أبرز المواد30 نوفمبر 2023 - 8:40 مساءًدوريات الأمن بمنطقة مكة المكرمة تقبض على شخص لترويجه مواد مخدرة أبرز المواد30 نوفمبر 2023 - 8:21 مساءًحرس الحدود بجازان يحبط محاولة تهريب 140 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر30 نوفمبر 2023 - 9:09 مساءًبورصة المغرب تغلقُ على تباين في التعاملات30 نوفمبر 2023 - 9:07 مساءًنزوح مليون صومالي جراء الفيضانات والتحذيرات من انتشار الأمراض30 نوفمبر 2023 - 8:53 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يشارك في المعرض المصاحب للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في فيينا30 نوفمبر 2023 - 8:40 مساءًدوريات الأمن بمنطقة مكة المكرمة تقبض على شخص لترويجه مواد مخدرة30 نوفمبر 2023 - 8:21 مساءًحرس الحدود بجازان يحبط محاولة تهريب 140 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر الإمارات تخفض طوعاً إنتاجها النفطي بمقدار 163 ألف برميل إضافي يومياً تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد30 نوفمبر 2023 أطباء بلا حدود

إقرأ أيضاً:

مقتل أربعة شبان بغارة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة 

 

القدس المحتلة- قُتل أربعة شبّان فلسطينيين ليل الثلاثاء 2يوليو2024، في غارة جوية إسرائيلية على مخيّم للاجئين قرب طولكرم بالضفة الغربية المحتلّة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، بينما قالت الدولة العبرية إنّ الضربة استهدفت "خلية إرهابية" كانت تجهّز عبوة ناسفة.

وتزايدت العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة في مخيّم نور شمس للاجئين الفلسطينيين الواقع قرب مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وفي منشور على تلغرام، قال الجيش الإسرائيلي إنّه قصف من الجوّ "خلية إرهابية في منطقة نور شمس أثناء قيامهم بتجهيز عبوة ناسفة".

من جهتها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إنّ "أربعة شبّان استشهدوا في قصف إسرائيلي لمخيّم نور شمس".

ونشرت الوزارة أسماء القتلى الأربعة وهم أربعة شبّان تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عاماً.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" فإنّ الشبّان الأربعة "استشهدوا متأثّرين بإصاباتهم بعد استهدافهم بصاروخ من طائرة مسيّرة إسرائيلية، أثناء تواجدهم وسط مخيّم نور شمس".

وكان طفل وامرأة قتلا الإثنين شمالي الضفّة الغربية المحتلة خلال عملية توغّل نفّذها الجيش الإسرائيلي في نور شمس.

والأحد، أعلنت منظمة الجهاد الإسلامي الفلسطينية أنّ مقاتلاً من جناحها المسلّح قُتل في المخيّم في غارة نفّذها طائرة مسيّرة إسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة خمسة أشخاص بالهجوم، اثنان منهم إصابتهم خطرة.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ العام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكنّ الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وفي نيسان/أبريل الماضي، قتل 14 شخصاً في عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم نور شمس استمرت لثلاثة أيام تقريبا.

ويؤكد الجيش الإسرائيلي أنّ عمليات التوغّل هذه تستهدف مجموعات فلسطينية مسلّحة، لكن غالباً ما يسقط فيها مدنيون أيضاً.

وقتل ما لا يقلّ عن 556 فلسطينيا على الأقلّ في الضفّة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

واندلعت الحرب إثر شنّ حماس هجوما داخل إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر أسفر عن مقتل 1195 شخصاً، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 120 منهم في غزة، من بينهم 42 يقول الجيش إنّهم لقوا مصرعهم.

وتردّ إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدّت إلى مقتل ما لا يقلّ عن 37900 شخصاً في غزة، معظمهم من المدنيين، وفقاً لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس في القطاع.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تصادق على أكبر مصادرة منذ 3 عقود لإراضي الفلسطينيين
  • خبراء أمميون يدينون غياب العدالة في الضفة الغربية
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ خالد عبدالغفار لاختياره نائبا لرئيس الوزراء
  • إسرائيل تصادق على "المصادرة الأكبر" في الضفة منذ 3 عقود
  • إسرائيل تصادق على مصادرة 12,7 كيلومتراً مربعاً في الضفة الغربيّة المحتلّة
  • مقتل أربعة شبان بغارة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة 
  • أطباء بلا حدود في المخا تعلن استكمال نقل أنشطتها إلى مستشفى المخا العام
  • إسرائيل وتهديد العبوات الناسفة بالضفة
  • NYT: المقاومة في الضفة الغربية تسعى إلى محاكاة حماس في غزة
  • إندونيسيا تدين بشدة قرار إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية