نظم نادي أدب قصر ثقافة بورسعيد ندوة أدبية بعنوان "مدرسة الديوان النقدية.. عبد الرحمن شكري نموذجا"، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

أدار الندوة الأديب محمد عبد الهادي، وشارك بها د. محمد فايد هيكل - أستاذ الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر.

بدأ "عبد الهادي" حديثه بتقديم لمحة عن الأديب عبد الرحمن شكري وسيرته الذاتية، وأبرز أعماله الأدبية والإبداعية، إحياء لذكراه الخامسة والستين.

كما تناول مفهوم الشعر بمدرسة الديوان، وكيف تطور مفهوم الشاعرية لدى رواد هذه المدرسة، موضحا أهم المؤثرات الشعرية والنقدية التي تأثرت بها.

وتحدث د. هيكل عن الشواهد الشعرية والنقدية لأعمال شكري، وعن أسلوب شكري الأدبي، موضحا أنها اتسمت بالجمع بين الشيء ونقيضه، وتناولت كتاباته الأدبية عدة قضايا منها قضية مصطلح العاطفة بين علم النفس والأدب، التفاؤل والتشاؤم، الوضوح والغموض، وكذلك قضية التفريق بين الخيال والوهم، وقضية اللاإرادية وعلاقتها بالسوفسطائية قديما، والحداثة وما بعدها.

واختتمت الندوة بفتح باب النقاش مع الحضور حول أعمال شكري وآرائه وأفكاره، وذلك بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان الملكي.

والمعروف أن "عبد الرحمن شكرى"، من أبناء محافظة بورسعيد، ويعد من الشعراء الرواد في تاريخ الأدب العربي الحديث، وأحد أعمدة مدرسة الديوان، التي وضعت مفهوما جديدا للشعر في أوائل القرن العشرين، مع زميليه الشاعرين عباس العقاد، وإبراهيم المازني.

كما كان شكري ناقدا ومفكرا، ولعبت آراؤه النقدية دورا كبيرا في الأدب العربي الحديث، ووجهته نحو وجهة تجديدية بنّاءة.

ومن أهم مؤلفاته الاعتراف، الثمرات، وحديث إبليس، وديوان عبد الرحمن شكري الذي جمع فيه أبرز أعماله الشعرية.

ندوة أدبية بقصر ثقافة بورسعيدندوة أدبية بقصر ثقافة بورسعيدندوة أدبية بقصر ثقافة بورسعيد

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصر ثقافة بورسعيد الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني ثقافة بورسعید

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر

أعلنت جامعة أسيوط، اليوم، تنظيم مسابقة أدبية في مجالات الشعر العامي والقصة القصيرة والمقال، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وتُقام المسابقة تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، وبإشراف الدكتور أحمد عبد المولي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

تنظيم مسابقة بمناسبة احتفالات اكتوبر بجامعة أسيوط

ويأتي تنظيم المسابقة في إطار حرص جامعة أسيوط على تعزيز الحس الوطني لدى الطلاب، وتسليط الضوء على أهمية هذا النصر الذي أعاد لمصر كامل ترابها الوطني، وتُنظم المسابقة إدارة النشاط الثقافي بالإدارة العامة لرعاية الطلاب.

بناء الوعي الجماعي بين الطلاب

وتهدف المسابقة إلى بناء الوعي الجماعي بين الطلاب وتشجيعهم على المشاركة في عملية البناء والتطوير، بجانب ترسيخ الهوية الوطنية في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان

وأكدت جامعة أسيوط أن الأعمال تناقش خلال الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر الجاري، حيث سيحصل الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى على جوائز مالية.

مقالات مشابهة

  • ممر شرفي وتكريم لـ "عبد الرحمن أشرف رشاد" ابن بورسعيد بعد تحقيقه بطولة إفريقيا مع منتخب اليد
  • وزير الخارجية يُكرم الوزير السابق سامح شكري
  • بحضور وزراء الخارجية السابقين.. وزير الخارجية يُكرم الوزير السابق سامح شكري
  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش
  • جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • جامعة أسيوط تنظم مسابقة أدبية.. احتفالاً بذكرى أكتوبر
  • الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • أيقونة أكتوبر 1964 .. إلى روح الشاعر الفذ والدبلوماسي الأديب محمد المكي إبراهيم