تبحث الأمهات دائمًا على أفكار لحلويات صحية تنال إعجاب أولادها، وتمدهم أيضًا بالطاقة دون أن تحتوي على مواد مصنعة ضارة، لذا نقدم لك طريقة عمل كيكة الموز بالكاكاو الصحية.

 

كيكة الموز بالكاكاوطريقة عمل كيكة الموز بالكاكاو

المقادير

- سكر : 2 كوب

- دقيق : كوب ونصف

- كاكاو : ثلاث أرباع الكوب

- بيكنج بودر : ملعقة صغيرة

- ملح : رشة

- بيض : 2 حبة

- موز : كوب (ناضج، مهروس)

- ماء دافئ : كوب

- حليب : نصف كوب

- الزبدة : نصف كوب (مذوّبة)

 

طريقة التحضير

حمي الفرن على درجة حرارة متوسّطة، وادهني صينية فرن بالقليل من الزبدة وانثريها بالدقيق.

في وعاء كبير، اخلطي السكر مع الدقيق، الكاكاو، البيكنج باودر، البيكنج صودا والملح، واتركي المزيج جانباً.

في وعاء آخر، اخفقي البيضتين مع الموز، الماء، الحليب والزبدة.

أضيفي المزيج فوق المكوّنات الجافة واخلطي حتى تتجانس المكوّنات.

ضعي الكيك في الصينية واخبزيه حتى ينضج.

أخرجي الكيك من الفرن، واتركيه حتى يبرد ثم قدميه.

 

فوائد تناول الموز

يمد الجسم بالطاقة

يمتاز الموز باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل؛ السكروز والفركتوز، وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.

 

دعم حركات الأمعاء الصحية

يمكن أن يكون الموز الغني بالألياف تذكرة ذهبية لحركات الأمعاء الصحية والمنتجة، البكتين، وهو ألياف موجودة في كل من الموز الناضج وغير الناضج ، قد يساعد في دعم عادات الأمعاء الصحية عن طريق منع الإمساك.

 

الوقاية من السرطان

يعد تقليل خطر الإصابة من السرطان، وخاصة سرطان الدم، أحد فوائد الموز المحتملة أيضًا، ويرجح سبب ذلك لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة، مثل فيتامين C، التي تقلل من الإجهاد التأكسدي وأضراره على خلايا الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على بروتين الليكتين الذي يعمل على منع نمو خلايا سرطان الدم.

 

تحسين الذاكرة والمزاج

يساهم الموز في الحفاظ على الذاكرة وتعزيز المزاج وتقليل الاكتئاب، وذلك لاحتوائه على التربتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يكون له دور في الحفاظ على الذاكرة، وتعزيز القدرة على التعلم والتذكر، كما أنه مهم لتنظيم الحالة المزاجية لدى الفرد.

 

دعم بناء العضلات

يعتبر الموز وجبة خفيفة ممتازة للرياضيين والمتمرنين لأنه يوفر إلكتروليتات تُفقد عادةً في العرق، مما قد يساعد في تقليل تقلصات العضلات بعد التمرين، تظهر الأبحاث أن المغنيسيوم عنصر غذائي يمكن أن يساعد في تقلص العضلات، والاسترخاء، وتخليق البروتين، وهو أمر ممتاز لبناء كتلة العضلات الخالية من الدهون.

 

تقليل الالتهابات

يمكن أن يساهم الموز في محاربة الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة الناتجة عن الالتهاب المزمن، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، مثل الكيرسيتين، التي تعمل على محاربة الجذور الحرة والتقليل من أضرارها على الجهاز المناعي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كيكة كيكة الموز كيكة مفيدة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط: إنشاء إدارة "تقليل الفاقد" للإستفادة من فاقد الوحدات المحلية


أعلن اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، عن إنشاء ادارة "تقليل الفاقد" كإدارة جديدة داخل ديوان عام المحافظة لتعظيم الاستفادة من فاقد الوحدات المحلية ومديريات الخدمات وكافة مشروعات المحافظة، لمنع إهدار المال العام.

جاء ذلك خلال ترؤسه إجتماع قيادات المجلس التنفيذى للمحافظة، بحضور الدكتور مينا عماد نائب المحافظ واللواء علاء بدران سكرتير عام المحافظة، والمحاسب عدلي أبوعقيل سكرتير عام مساعد المحافظة والمستشار محمد سليمان المستشار القانوني للمحافظة، والمقدم محمد عبدالستار القائم بأعمال مستشار عسكري أسيوط ولفيف من أعضاء المجلس التنفيذي للمحافظة ومديري الإدارات بالديوان العام للمحافظة.
وأشار المحافظ إلى أن إنشاء الإدارة الجديدة يأتي في إطار خطة الدولة لتنمية الموارد وتعظيم الاستفادة من الامكانات المتاحة بكافة القطاعات، وإعادة صيانة وإصلاح المعدات والسيارات بالحملات الميكانيكية بالمراكز والأحياء ومديريات الخدمات والاستعانة بذوي الخبرة من متخصصين وطلاب مدارس التعليم الفني والصناعي بالمحافظة وإشراكهم في المشاركة المجتمعية لربط التعليم الفني بسوق العمل، وتأهيل كوادر قادرة على اقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، لافتًا إلى أن المحافظة بكافة أجهزتها ستعمل جاهدة على إعادة تدوير الموارد المتاحة واستغلال الأصول غير المستغلة، موجهًا بسرعة إتخاذ إجراءات إنشاء الادارة والاستعانة بذوي الخبرة في ذلك المجال.
ووجه المحافظ، قيادات المحافظة ورؤساء المراكز والأحياء بحصر كافة الأصول المملوكة للدولة وحصر كميات الفاقد في مختلف الإدارات والمشروعات من معدات وسيارات وأدوات كهربائية وغيرها من الفاقد غير المستغل ويصعب إصلاحه لإعادة تدوير تلك البقايا وتعظيم الاستفادة منها، كما وجه بضرورة ترشيد الاستهلاك المحلي وتنمية الموارد الذاتية بالمحافظة وعدم الاعتماد على الميزانية السنوية المتاحة وتنمية الموارد لتوفير نسب منها للإنفاق على المشروعات الخدمية والبنية الأساسية وسد الفجوات التنموية بالقرى الأكثر احتياجًا بالمراكز ضمن خطة الدولة لتنمية الصعيد.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط: إنشاء إدارة "تقليل الفاقد" للإستفادة من فاقد الوحدات المحلية
  • دراسة تكشف أهمية خفض تناول اللحوم المصنعة وتأثيرها على الصحة العامة
  • طبيبة تغذية توضح مخاضر تناول اللحوم والبطاطس لكبار السن
  • تعرف على أضرار تناول اللحوم المصنعة
  • مخاطر الجمع بين اللحوم والبطاطس على كبار السن
  • حضري كيكة القرفة بالكراميل وتمتعي بمذاق لذيذ
  • 4 خطوات للاستخدام الأمثل لغلاية المياه وخفض فاتورة الكهرباء
  • أهداف مبادرة ابدأ لدعم الصناعة المصرية.. بينها تقليل فجوة الاستيراد
  • مختص: دعم التوظيف يصل إلى 15 ألف ريال ويسهم في تقليل التسرب الوظيفي
  • تقرحات الفم …متى تكون علامة على مشكلات في المعدة؟