الأسبوع:
2024-07-01@17:11:43 GMT

خبير يكشف أسباب تأخر تمويل صندوق خسائر وأضرار المناخ

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

خبير يكشف أسباب تأخر تمويل صندوق خسائر وأضرار المناخ

قال الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية في الأمم المتحدة، إنه عقب انتهاء الدورة الـ 27 من مؤتمر قمة المناخ تم التوافق على إنشاء لجنة انتقالية يتم تكليفها بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار، لافتاً إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تعنت من الدول الصناعية بشأن تشغيل الصندوق.

وأضاف سمير طنطاوي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" على قناة "أون" تقديم الإعلامية سارة حازم طه، أن العالم كله يتابع ومهتم بملفات البيئة والتغيرات المناخية، والتنمية المستدامة، والجميع أنظاره الآن تتجه نحو متابعة cop 28 والذي يُعقد الآن في دولة الإمارات، خاصة بعد نجاح الدورة 27، والتي عقدت في مدينة شرم الشيخ، في إنشاء صندوق الخسائر والأضرار.

وأوضح أنه في أوائل شهر نوفمبر الماضي بجهود مصرية إماراتية تم عمل اجتماع من أجل التوصل لحلول توافقية لإنقاذ القرار الهام بشأن إنشاء صندوق الخسائر والأضرار، وتفعيل دوره، وتم التوافق على مسودة بشأن ما تم التوافق عليه ووضعها على أجندة "كوب 28".

وأشار إلى أنه من المقرر أن يستضيف البنك الدولي هذا الصندوق، وتبدأ دعوة المساهمين لوضع التمويلات اللازمة للصندوق، ولكن هناك خلافات، وبعض الدول تطالب بأن تساهم بعض الدول النامية، والتي لها القدرة على التمويل في الصندوق، وخاصة الدول النفطية، إضافة إلى بعض الشركات الغنية المتسببة في الانبعاثات الكربونية.

وتابع: "للأسف تشغيل الصناديق بياخد فترة، ولكن ما تم اتخاذه من اجراءات مسار جيد الآن، لأن العملية التفاوضية شاقة جدا والوصول لاتفاق في المؤتمرات أمر صعب، خاصة أنه من الضروري موافقة الـ 198 دولة على قرارات كوب".

ممثل الأمم المتحدة يشكر مصر على جهودها خلال قيادة مؤتمر المناخ «COP27»

شكري يتوجه من نيويورك إلى دبي لتسليم رئاسة الدورة الـ28 لمؤتمر المناخ COP28

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آثار التغيرات المناخية آثار تغير المناخ الأمم المتحدة البنك الدولي التغيرات المناخية الدول الصناعية الدول المتضررة من المناخ دعم الدول النامية صندوق أضرار المناخ مؤتمر المناخ

إقرأ أيضاً:

الصندوق السيادي: بدء الطروحات الحكومية في البورصة أكتوبر المقبل

أعلن أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بدء برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن بداية السنة المالية الجديدة ستشهد انطلاقة كبيرة في الطروحات العامة، وذلك في قطاعات الخدمات والتكنولوجيا المالية.

وعلى هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد في مصر، لليوم الثاني على التوالي اليوم الأحد، أبلغ سليمان «العربية Business» بأنه سيتم طرح شركات تم طرحها من قبل على مستثمرين مع وعد بالطرح العام.

وأعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في مارس 2023، عن برنامج لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكاً موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024.

وجمعت الحكومة ما يصل إلى 3.1 مليار دولار من الطروحات منذ مارس 2023 وحتى الآن، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022. وفي تصريحات له لوسائل إعلام أخرى مثل «الشرق» قال أيمن سليمان، إن طروحات البورصة يتوقع لها مطلع العام المقبل 2025.

وتستهدف الحكومة من خطة الطرح الحالية، التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة الفرص للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.

صندوق للاستثمار في الصناعة بـ 100 مليار

وكشف أيمن سليمان عن إطلاق صندوق للاستثمار في الصناعة اليوم على ألا يقل رأسماله عن 100 مليار جنيه.

وكانت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، قد أعلنت في بيان، أن مصر تدرس إنشاء صندوق سيادي للاستثمار في الصناعة باعتباره قطاعا مهما له قدرة توظيفية وتصديرية وقدرة تشابكية مع القطاعات الأخرى، ويتم حاليا دراسة مجموعة من الصناعات مع القطاع الخاص.

وذكرت الوزيرة أن صندوق مصر السيادي الذراع الاستثماري للدولة، وأحد الآليات لتعزيز الشراكة وجذب مزيد من مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي بهدف زيادة الاستثمارات وتنويع مصادر تمويل أهداف التنمية الـمُستدامة، والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة المستغلة وغير المستغلة.

اقرأ أيضاًالملياردير الأمريكي وارن بافيت يتبرع بـ 57 مليار دولار للأعمال الخيرية

وزير التجارة يستعرض فرص صناعة السيارات بمؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي

باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر

مقالات مشابهة

  • صندوق الاستثمارات العامة يحقق أرباحا صافية بـ74  مليار ريال خلال عام 2023
  • حصاد أداء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ خلال عام مالي
  • المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر
  • اجتماع بريمة يناقش سير أداء صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة
  • الصندوق السيادي: بدء الطروحات الحكومية في البورصة أكتوبر المقبل
  • «صندوق النقد» يقدّم توصيات إلى أمريكا للسيطرة على ارتفاع الديون!
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف أسباب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة وحقيقة الاعتذارات
  • خبير تربوي يكشف أسباب صعوبة امتحان الفيزياء بالثانوية العامة 2024
  • مشروع ميناء المكس الجديد يزيد من الطاقات الاستيعابية التداول والتخزين
  • خبير يكشف تفاصيل جديدة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية