أجرت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة البرتغالي فيتور بيريرا، استبيان من أجل وضع خطة لتطوير التحكيم خلال الفترة من 2024 إلى 2026.

تكون الاستبيان من نموذجين، الأول لجميع الحكام والمساعدين، المقيمين والمدربين المسجلين في "قاعدة بيانات التحكيم المحلية"، والثاني لأعضاء لجان المناطق في 26 منطقة شملت جميع أنحاء الجمهورية.

ومن خلال البيانات المحصلة تم وضع الخطة الاستراتيجية الرئيسية للتنظيم والتعليم وتطوير التحكيم والخطط العملية والأهداف الناتجة عنها.

وكانت اللجنة قد قامت بتقسيم مناطق الجمهورية، لـ 5 قطاعات، كل قطاع لديه مسؤول من أجل تطوير التحكيم المصري، وشرح الخطة لكل المناطق من أجل تنفيذ الأفكار الذي تم وضعها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

روائي عُماني ضمن القائمة القصيرة لجائزة "غسان كنفاني للرواية العربية"

 

الرؤية- خاص

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن القائمة القصيرة لـ"جائزة غسان كنفاني للرواية العربية"، في دورتها الثالثة للعام 2024؛ إذ عقدت لجنة التحكيم برئاسة الروائي أحمد المديني، اجتماعًا اليوم وانتهى بالإعلان عن خمس روايات مرشحة للقائمة القصيرة.

وضمت القائمة القصيرة 5 روايات وهي حسب الترتيب الهجائي: "2067" للروائي سعد القرش من مصر، و"وجعٌ لا بُدَّ منه" للروائي عبد الله تايه من فلسطين، و"باقي الوشم" للروائي عبد الله الحسيني من الكويت، و"ربيع الإمام" للروائي محمد سيف الرحبي من سلطنة عُمان، و"برلتراس" للروائي نصر سامي من تونس.

وأشاد وزير الثقافة الفلسطيني عماد حمدان بدور لجنة التحكيم الخاصة بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية بدورتها الثالثة للعام 2024 برئاسة الناقد والروائي المغربي أحمد المديني وأعضاء اللجنة، على حرصهم وجهدهم من خلال المتابعة والمراجعة للروايات المُرشحة والتي جاءت بظروف قاسية وصعبة نتيجة عدوان الاحتلال الاسرائيلي المستمر بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال حمدان إن استمرار الجائزة التي تحمل اسم من أسماء الثقافة الوطنية ورمز من رموز المقاومة الفلسطينية في ظرف فلسطينية استثنائي نتيجة العدوان المستمر لهو التأكيد على وعينا أن الثقافة مقاومة وأن الرواية الوطنية الفلسطينية لا يمكن محوها وطمسها مهما حاول الاحتلال من تغيير وتهويد وتزوير، فالأرض بشواهدها ومعالمها وحجارتها وترابها ولونها تروي حكاية الفلسطيني منذ الأزل.

وأضاف حمدان أن السردية الفلسطينية وسر بقائها وإبداعها لأنها محمولة على وعي الفلسطيني بأهمية الدفاع عن الأرض والإنسان سواء على أرض الوطن أو في شتى بقاع وأصقاع الأرض.

وقال الروائي والناقد المغربي أحمد المديني رئيس لجنة التحكيم إن الروايات المرشحة تناولت قضايا اجتماعيّة سياسية، وفلسفيّة، ووجوديّة، وتجسيد الشخصيات من خلال الاهتمام بالبعد الإنساني، إذ تتصدر تيمة الغلبة والهيمنة جميع الروايات، وتتفرّع عنها مواضيعُ الظلم الاجتماعي وغيرها، إذ يحضر التاريخ بقوة في عدد من الروايات، وتحدث بعضها عن الهمّ الوطني والقومي والإنساني.

ومن المقرر الإعلان عن الفائز الأول للجائزة في الثامن من يوليو المقبل.

وكانت الوزارة أعلنت، الشهر الماضي، عن القائمة الطويلة للجائزة التي تضمنت 14 رواية، وتشتمل على كتّاب من 10 دول عربية. وأطلقت هذه الجائزة في العام 2022 بمناسبة الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني.

مقالات مشابهة

  • فرقة الأنفوشي تقدم "الحضيض" بالسامر والمسرح كامل العدد
  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • وجيه أحمد: هناك اشخاص فى التحكيم المصرى بـ10 من بيريرا
  • روائي عُماني ضمن القائمة القصيرة لجائزة "غسان كنفاني للرواية العربية"
  • رئيس النواب: لجنة برلمانية تجري تعديلات على قانون الإجراءات الجنائية
  • ثروت سويلم يوضح موقف رابطة الأندية من شكوى المقاولون ويؤكد دعمه للتحكيم المحلي
  • المقاولون العرب: الحكام خربوا الدوري
  • تعرف على حكم مباراة "الحسم" بين سبورتنج وحرس الحدود بالمحترفين
  • توفيق السيد: بيريرا سبب خراب منظومة التحكيم
  • فيلم «ڤوي ڤوي ڤوي» يفوز بجائزتي لجنة التحكيم والجمهور بمهرجان سبليت في كرواتيا