شاركت الجزائر اليوم في أعمال الاجتماع 187 لمؤتمر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وكذا الاجتماع الـ 51 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC)، وكذا الاجتماع الوزاري الـ 36 لمنظمة أوبك وغير أوبك، والتي عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وحسب بيان الوزارة تبادل الوزراء المسؤولون عن النفط وممثلو دول إعلان التعاون أوبك+، خلال هذه الاجتماعات، وجهات النظر حول الوضع الحالي لسوق النفط العالمية وآفاق تطوره على المدى القصير.

كما جاء في البيان “لا يزال الوضع الاقتصادي العالمي غير مؤكد فيما يتعلق بتنميته على المدى القصير، خاصة بسبب تباطؤ النمو في البلدان الصناعية، والتضخم الذي لا يزال مرتفعا، فضلا عن الانتعاش المعتدل في النمو الاقتصادي في العديد من البلدان الناشئة. وحتى لو ظل الطلب العالمي على النفط في الوقت الحالي عند مستويات ملحوظة نسبيا بفضل نمو قطاعي النقل والبتروكيماويات، فمن المرجح أن تؤدي حالة عدم اليقين التي تلقي بظلالها على النمو الاقتصادي في العديد من المناطق إلى احتواء زيادته بمرور الوقت خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وفي نهاية المناقشات، تبين أن القرارات المتخذة، جماعيا ومنفردا، لضبط إنتاج دول أوبك+ خلال هذا العام كانت مفيدة وأظهرت فاعليتها في تحقيق التوازن واستقرار السوق. ولذلك قررت الدول الـ 23 في إعلان التعاون إعادة تأكيد التزاماتها بخفض إنتاجها لعام 2024 بأكمله، وفقا للمستويات المتفق عليها في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك+ في 4 جوان 2023.

وكإجراء وقائي وبالتنسيق مع العديد من أعضاء أوبك+، قررت الجزائر إجراء تخفيض طوعي وإضافي لإنتاجها من النفط الخام بمقدار 51 ألف برميل يوميا في الفترة ما بين 1 جانفي و31 مارس 2024، ليصل بذلك عرضها إلى 908 آلاف برميل يوميا خلال هذه الفترة.

ومن ثم، ومن أجل دعم استقرار السوق، سيتم إرجاع هذه الكميات المخصومة تدريجياً حسب ظروف السوق. وللتذكير، يأتي هذا التخفيض الطوعي إضافة إلى التخفيض البالغ 48 ألف برميل يوميا المعلن عنه سابقا في أفريل 2023، والذي يمتد حتى نهاية ديسمبر 2024”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية بشكل سري

بغداد اليوم-بغداد

 اكد وزير النفط الايراني، جواد اوجي، ان ايران تصدر نفطها اينما تريد، في بيانات واضحة عن مدى "لاجدوى" العقوبات الامريكية على ايران.

 

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن وزير النفط الإيراني جواد أوجي قوله إن إيران تبيع النفط الخام إلى 17 دولة، فيما وصفت رويترز ان هذا يشير إلى أن بعض الدول ربما لا تلتزم بالعقوبات الأمريكية.

 

وقال أوجي في مقطع فيديو نشرته الوكالة ردا على سؤال حول تقارير أجنبية تفيد بأن دولا أوروبية تستورد النفط الخام الإيراني، قائلا: "نبيع نفطنا أينما نريد، في الواقع، نصدر إلى 17 دولة، بما في ذلك دول في أوروبا"، مضيفا انه "لا يستطيع تقديم تفاصيل إضافية بشأن الكميات المباعة أو هوية المشترين بسبب حساسية الموضوع".

 

أعادت واشنطن فرض العقوبات على طهران في عام 2018، بعد انسحاب دونالد ترامب بشكل أحادي من الاتفاق النووي لعام 2015 الذي سمح لإيران ببيع نفطها مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، وفي أعقاب ذلك، تراجعت قائمة إيران من المشترين للنفط الخام بشكل حاد، حيث كانت معظم صادراتها آنذاك موجهة إلى الصين وكميات أصغر إلى حليفتها الإقليمية سوريا.

 

الا ان ايران استطاعات خلال الفترات الماضية من رفع الانتاج والتصدير حتى انها ازاحت العراق من مرتبته كثاني اكبر منتج في اوبك من النفط الخام والسوائل البترولية.

 

وارتفع انتاج ايران من النفط لاكثر من 4 ملايين برميل يوميًا، فيما بلغت صادراتها اكثر من 1.5 مليون برميل يوميًا خلال الربع الاول من العام الحالي.


مقالات مشابهة

  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة
  • بوميل: “بلايلي في أتم جاهزيته لخوض نهائي كأس الجزائر”
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يقود مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في النصف الأول من 2024
  • إنتاج "أوبك" يرتفع في حزيران للشهر الثاني على التوالي
  • لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية
  • لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية بشكل سري
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • عرض مجسم “كأس الجزائر” على أنصار العميد بملعب فرحاني
  • “بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي