بوابة الوفد:
2024-10-03@20:57:35 GMT

السكر وحكاية تصريحين يبحثان عن إجابة!

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

توقفت حول تصريحين، أحدهما للدكتور على المصيلحى وزير التموين فى لقاء له بإحدى الفضائيات، تحدث عن أزمة السكر والأسباب التى أدت إلى ارتفاع سعر السكر فى الأسواق، والتصريح الآخر هو لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، حيث ذكرت التقارير الصادرة عن «الفاو» انخفاض أسعار بعض السلع وخاصة أسعار الحبوب والسكر والزيوت النباتية فى شهر أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر 2023.

التصريح الأول:

عندما أشار وزير التموين، إلى أن سعر طن السكر ارتفع عالميًا من 350 دولارًا إلى 780 دولارًا، متابعاً أن الحكومة تعمل على هذا الملف بقوة وسرعة لضبط الأسعار فى السكر، ومن خلال التصريح نلاحظ أن وزير التموين تحدث عن زيادة ضعف السعر!، وإن كنت أتمنى أن يذكر الوزير مصدر تلك المعلومة والتى تختلف نهائيا عن تقارير منظمة «الفاو» الشهرية، ويمكن للمتابع للتقارير الاقتصادية سواء محلياً أو عربياً أو عالمياً أن يتأكد بأننا لم نسمع نهائيا عن أزمة السكر فى أى دولة حتى من منطقتنا العربية رغم ما قيل مؤخراً عن بعض الأخبار الواردة بتأثر تايلاند والهند فى إنتاج السكر بعوامل مناخية، ولكن سعر السكر عالمياً لم يتأثر بتلك النسبة التى صرح بها وزير التموين من 350 دولارًا للطن وحتى 780 دولارًا، ولا أنكر بأننى بحثت عن فيديو مقابلة وزير التموين وأعدت سماع تلك الجملة مرة واثنين وثلاثًا، بل إن شريط الأخبار على الفضائية نفسه كتب زيادة سعر الطن من 350 إلى 780 دولارًا!.

التصريح الثانى:

من الموقع الرسمى لمنظمة الفاو - يستطيع أى قارئ أن يتطلع عليها - حيث أشارت التقارير الشهرية للمنظمة إلى تراجع أسعار السكر عالمياً!، بالإضافة إلى أسعار أخرى مثل الحبوب والزيوت النباتية، وننقل الجزء التالى من أحد التقارير: «أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، فى تقريرها الصادر يوم الجمعة، بأنّ مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية قد سجّل تراجعًا معتدلًا فى أكتوبر/تشرين الأول، أى بانخفاض بنسبة 0.5 فى المائة عن مستواه المسجّل فى سبتمبر/أيلول» ثم يضيف التقرير المنشور  بخصوص السكر «وتراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 2.2 فى المائة» 

عندما أعدت قراءة التقرير المنشور على صفحة منظمة «الفاو» مرة ومرتين، بل وتصفحت العديد من التقارير السابقة، وجدت أن معظم السلع العدائية وخصوصاً السكر والحبوب والزيوت، تراجعت فى أكتوبر عن شهر سبتمبر.

السؤال الذى أبحث عن إجابة له، كيف يكون ارتفاع طن السكر 430 دولارًا أكثر من الضعف، بينما مؤشرات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تقول إن السعر ينخفض، فهل وزير التموين يضع مقارنة بين سعر السكر عالمياً الآن وبين سعره فى فترة زمنية مختلفة نهائيا عن السنة الحالية، وعندما بحثت فى مختلف المواقع، اتضح أن سعر السكر عالمياً وخلال عام 2023 قد ارتفع خلال مايو لــ 700 دولار تقريباً للطن وحتى نوفمبر بحوالى 740 دولار تقريباً للطن، وتلك الأسعار هى متوسط سعره عالمياً.

هناك نقطة مهمة جدا لفت إليها الوزير خلال المقابلة أن سعر الدولار وعملية التدبير وصعوبة الحصول عليه هو من جعل الكثير من المستوردين يبتعدون عن استيراد السكر، وأصبح الأمر متروكًا لوزارة التموين والحكومة فى تدبير احتياجات السوق المحلى من السكر، وهنا وجب السؤال هل الوزير قد أطلق تلك الزيادة فى سعر السكر عالميا معتمداً على سوق الدولار؟! كما أود أن يمدنا بمصدر المعلومة عن الزيادة الكبيرة التى حدثت فى سعر السكر عالمياً وتاريخ تلك الزيادة؟!

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير التموين ارتفاع سعر السكر الأسواق منظمة الأغذیة والزراعة وزیر التموین دولار ا

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: الدعم النقدي هو الوسيلة الأيسر لعدم وقوع الفساد

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه مسؤول عن ملف التجارة الداخلية، معقبا: «دائما المسؤولين عن التجارة يعتقدون أن الإنفاق هو الذي سيجعل التجارة تتحسن، كل ما يحدث عمليات إنفاق كبير التضخم يزيد إذا لم تكن السلعة متوفرة لكن إذا كانت لسلع مناسبة وبها عمليات إنفاق يكون هناك تحريك للسوق بالتالي يكون فيه عمليات استقرار».

وأوضح شريف فاروق، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن التجارة الداخلية هي في الأساس جزء من التجارة الخارجية، مردفا: «واحدة من الأشياء التي سعيد بها هي التعاون مع وزير الاستثمار المهندس حسن الخطيب، المسؤول عن التجارة الخارجية، ونتحرك مع بعض في هذا الملف».

التجارة الخارجية

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية: «تعظيم المناطق اللوجستية سيستفيد منها التجارة الخارجية، وهذا ما فعلناه في مناطق لوجستية في منطقة الفيوم مثلا بالشراكة مع القطاع الخاص، ونعمل على الأسواق الخضراء في الإسماعيلية لمساعدة التجارة الداخلية».

وتابع: «كنت منذ يومين مع وزيري النقل والصناعة والاستثمار في افتتاح زيادة حجم واحد من مصانع القطاع الخاص في مصر يساعد على التصدير وأيضا لدينا في مصانعنا التي تمتلكها الشركة القابضة للصناعات الغذائية مصنع شبيه لهذا المنتج، وليس لديهم مانع في الدخول في عملية تطوير ومشاركة».

السيطرة على الفساد

وأكد «فاروق» أنّ الشغل الشاغل للوزارة هو السيطرة على الفساد سواء في الدعم العيني أو النقدي، مشيرا: «الفساد يحد عند الندرة أو التحكم من أشخاص قليلين في مصائر الناس».

الدعم النقدي

وواصل وزير التموين والتجارة الداخلية: «الدعم النقدي هو الوسيلة الأيسر لعدم وقوع الفساد والتلاعب بالدقيق وبيعه في السوق السوداء، لأنه سيمنع الفساد وسيقفل الباب أمام التلاعب الذي يحدث في الدعم العيني بكل وضوح».

ونوّه، بأنّ حلقات التداول فيها فساد، وكذلك عمليات النقل، واستغلال بطاقات التموين، وهو ما تعمل الوزارة على مواجهته، مشددًا، على أن الوزارة قادرة على مواجهة أشكال الفساد المختلفة، كما أنّ سلاسل الإمداد بها هدر ينعكس على الأسعار.

اقرأ أيضاًوزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع

قبل تحويل السلع لدعم نقدي.. خطوات إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين

شعبة الخضروات: طرح المنتجات الزراعية بتخفيض 30% بمنافذ وزارة التموين

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: نعمل على تطوير منظومة التجارة الداخلية وسلاسل الإمداد
  • «معلومات الوزراء»: تعدين العملات المشفرة تمثل 2% من استخدام الكهرباء عالميا
  • آخر تطورات أسعار الذهب عالميا.. «تراجع مؤقت»
  • الأكثر مشاهدة عالمياً..عرض "بيتلجوس" على منصة رقمية قريباً
  • ارتفاع أسعار النفط العالمي عقب هجوم إيران على إسرائيل
  • وزير التموين: الدعم النقدي هو الوسيلة الأيسر لعدم وقوع الفساد
  • وزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع
  • ارتفاع أسعار الذهب عالميا
  • أسئلة، وقد لا تحتاج إجابة، لوزير الخارجية المصري !!.
  • الذهب يتراجع عالميا والأوقية تخسر 30 دولارا في 24 ساعة.. هل يستمر الانخفاض؟