تعتبر زيادة ضربات القلب من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، قد تكون هذه الحالة مؤقتة وتختفي بمجرد التعرض للتوتر أو القلق، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة صحية أكبر.

أسباب زيادة ضربات القلبأسباب زيادة ضربات القلب

توجد عدة أسباب محتملة لزيادة ضربات القلب، ومن بينها:

 التوتر والقلق: يعتبر التوتر والقلق من العوامل التي قد تؤدي إلى زيادة ضربات القلب، حيث يتم إفراز هرمونات التوتر والتي تؤثر على نشاط القلب.

 النشاط البدني المفرط: ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط أو دون تدريج يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضربات القلب. اضطرابات القلب: بعض اضطرابات القلب مثل أربطة القلب الاضطرابية أو تسارع القلب البطيني يمكن أن تكون سببًا لزيادة ضربات القلب.استهلاك المنبهات: تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو المشروبات الغازية، وتعاطي المنبهات الأخرى مثل التبغ والكحول قد يزيد من نشاط القلب. أعراض زيادة ضربات القلب

تتنوع أعراض زيادة ضربات القلب ومن بينها:

الخفقان: شعور بضربات القلب السريعة والقوية.الدوخة والدوار: قد يصاحب زيادة ضربات القلب شعور بالدوخة والدوار.الضيق في التنفس: قد يشعر الشخص المصاب بصعوبة في التنفس أو ضيق في الصدر.الإرهاق: قد يشعر المريض بالتعب والإرهاق بسبب زيادة ضربات القلب المستمرة. التهاب المعدة: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه انخفاض ضغط الدم: أسبابه وعلاجه وأعراضه كيفية التعامل مع زيادة ضربات القلبأسباب زيادة ضربات القلب

يجب إعطاء المريض قسط من الهدوء والإسترخاء وتناول العقاقير الطبية إذا كان مريضا بالقلب، وقياس الضغط والسكر، لمعرفة إذا كان أحدهم قد ارتفع أو قل عن مستواه الطبيعي، أو التوجه للطبيب على الفور.

الوقاية من زيادة ضربات القلب

الطريقة الأفضل للوقاية من تسرع القلب هي الحفاظ على صحة القلب والوقاية من خطر الإصابة بمرض القلب. 

إذا كنت مصابًا بالفعل بمرض القلب، فتابع حالتك واتبع الخطة العلاجية الموضوعة لك. تأكد من فهمك لخطة علاجك، وتناوَل جميع الأدوية كما وصفها لك الطبيب.

وهناك بعد الأساليب التي يمكن اتباعها من أجل الوقاية من زيادة ضربات القلب وهي: “اتباع نظام غذائي صحي، ممارسة التمارين الرياضية، الحفاظ على وزن صحي، التحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، السيطرة على التوتر والقلق”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ضربات القلب أمراض القلب 7 امراض تصيب القلب

إقرأ أيضاً:

معلومات عن مرض توفى به أحمد رفعت.. 7 علامات خطيرة احذر منها

حالة من الحزن سيطرت في الوسط الرياضي إثر رحيل اللاعب الشاب أحمد رفعت، بعد تدهور حالته الصحية، فلم يكن «رفعت» قد تعافى تماماً بعد أزمة قلبيه مفاجأة تعرض لها 11 مارس 2024، وبعد خروجه من المستشفى أمره الأطباء بالالتزام بجهاز لتنظيم ضربات القلب، بحسب تصريحات تلفزيونية له قبل وفاته، مع الإعلامي أحمد فايق، فما هي تفاصيل المرض الذي تعرض له؟

أعراض الأزمة القلبية

بعد تعرض اللاعب أحمد رفعت لأزمة قلبية تسببت في وفاته، نعرض التفاصيل التالية عنها، وفق موقع «مايو كلينك»:

تحدث النوبة القلبية عند انسداد أحد الشرايين التي ترسل الدم والأكسجين إلى القلب، وتتراكم الترسبات الدهنية المحتوية على الكوليسترول بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تكون لويحات في شرايين القلب، وفي حالة تمزق إحدى اللويحات، قد تتشكل جلطة دموية، ويمكن لهذه الجلطة أن تسد الشرايين، مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية.

أعراض الأزمة القلبية : ألم في الصدر يشبه الإحساس بضغط أو ثقل أو ضيق أو ألم عاصر أو وجع الشعور بألم أو انزعاج يمتد إلى الكتف أو الذراع أو الظهر أو العنق أو الفك أو الأسنان وأحيانًا يصل إلى الجزء العلوي من البطن. العرق البارد. الإرهاق. حرقة المعدة أو عسر الهضم. شعور مفاجئ بالدوار أو الدوخة. الغثيان. ضيق النفَس. وفي تصريحات سابقة لـ«الوطن» كان الدكتور وليد العوضي، استشاري القلب والأوعية الدموية أن الأزمة القلبية تحدث بشكل مفاجئ أحيانا وحينها يخضع الفرد إلى فحص شامل. إعلان وفاة أحمد رفعت

وعبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» قال نادي مودرن فيوتشر: «يعلن نادي مودرن سبورت عن وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر إثر تدهور حاد في حالته الصحية، تم نقله على إثره إلى المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التي حدثت له يوم 11 مارس 2024».

مقالات مشابهة

  • قراءة في قضايا العمل وقوانينه
  • أفضل الطرق للتخلص من الطاقة السلبية في حياتك اليومية
  • بعد رحيل أحمد رفعت.. ما أثار مشروبات الطاقة على القلب؟
  • تقرحات الفم …متى تكون علامة على مشكلات في المعدة؟
  • معلومات عن مرض توفى به أحمد رفعت.. 7 علامات خطيرة احذر منها
  • للسيدات.. نصائح طبية واجتماعية لمحاربة التوتر والاكتئاب
  • هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف
  • هل يمكن أن تكون كامالا هاريس البديل الأرجح لبايدن؟
  • منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب
  • محامية: وجوب اشتراك جهة العمل في منفعة الأمومة بنسبة 2% لكي تستفيد منها المرأة