رصد – نبض السودان

شهدت العاصمة السودانية، الخرطوم، حادثة اختطاف مروعة قامت بها قوات الدعم السريع حيث اختطفت فتاتين قاصرتين أمام والدتهما في حي الصفا بالكلاكلة.

وضحايا هذه الواقعة هم أفراد في عائلة مكونة من الأم وخمس بنات، تعيشون في الخرطوم منذ بداية الحرب، وقد فقدت الأم الاتصال بزوجها قبل عامين بعد مغادرته المنزل للعمل في تعدين الذهب في ولاية أخرى.

ووفقا لبيان من المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الإفريقيّ (شبكة صيحة) فإن الفتاتان اللتان تم اختطافهما هما (د) و(أ)، وتبلغان 15 و13 عامًا.

وأفاد شهود عيان ان قوات الدعم السريع اقتحمت المنزل في حي الصفا ليلاً واختطفوا الفتاتين بالقوة، بعد تهديد جميع سكان المنزل بالسلاح. ولم تفلح محاولات العائلة والأصدقاء، في العثور على الفتاتين حتى الآن.

وأكدت مصادر من إحدى غرف الطوارئ في الخرطوم أن هذه الحوادث تمثل نمطًا متكررًا، حيث يتم اختطاف الفتيات، خاصة القاصرات، ونقلهن إلى معسكرات قوات الدعم السريع في منطقة ود العقلي في ضواحي الخرطوم، حيث يتعرضن للاسترقاق والاستغلال الجنسي.

ومنذ مطلع يوليو، تم توثيق حالات اختطاف نساء وفتيات في الخرطوم ودارفور، بهدف استعبادهن جنسيًا أو ابتزاز عائلاتهن أو حتى بيعهن في الأسواق.

وناشدت شبكة صيحة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل العاجل لإعادة الفتيات إلى والدتهن. كما طالبت بتفعيل آليات حماية تراعي النوع الاجتماعي، وتؤكد على ضرورة وصول المساعدات الإنسانية للناجيات والمتضررات من الحرب.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: المليشيا تختطف فتاتين

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان

قالت قوات الدعم السريع التي تحارب الجيش في السودان منذ أكثر من عام، إنها سيطرت على منطقة "الميرم" الحدودية مع جنوب السودان والتي تضم أحد اللواءات التابعة للجيش بولاية غرب كردفان.

 

الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان الدعم السريع يعلن سيطرته على مدينة رئيسية في السودان

وأفادت قوات الدعم السريع عبر حسابها على منصة إكس بأنها "سجلت انتصارا جديدا بتحرير اللواء 92 (الميرم) التابع للفرقة 22 مشاة بولاية غرب كردفان".

 

وتابعت: "بسطت قواتنا سيطرتها الكاملة على المنطقة".

 

والشهر الماضي شنّت قوات الدعم السريع هجوما على مدينة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان والقريبة من حقول إنتاج النفط، وأعلنت سيطرتها على مقر اللواء 91 التابع للجيش بغرب كردفان.

 

وبهذا الاعلان أصبحت قوات الدعم السريع تسيطر على إقليم دارفور الشاسع غربي البلاد وأجزاء من المناطق الجنوبية، خصوصا بعدما سيطرت خلال الأيام الماضية على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنّار في جنوب شرق السودان.

 

ومنطقة "الميرم" التي تقع في جنوب غرب السودان تتاخم منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

وكانت الأمم المتحدة دعت في مايو جنوب السودان إلى سحب قواته من منطقة أبيي، محذرة من تزايد التوترات في هذه المنطقة، حيث تتمركز أيضا قوات أممية لحفظ السلام.

 

وفي فبراير أدى انقطاع خط أنابيب رئيسي في السودان، والناقل للنفط الخام من جنوب السودان، إلى العصف بعائدات جوبا النفطية ما وجه ضربة قوية لاقتصاد الجنوب الذي يعاني بالفعل.

 

وبحسب الأمم المتحدة، نزح إلى جنوب السودان نتيجة الحرب المستعرة في السودان أكثر من 720 ألف شخص بينهم أكثر من نصف مليون نازح من جنوب السودان عادوا إلى بلدهم مجددا.

 

يشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

 

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتّضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع في حين تفيد تقديرات بأنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

 

ونزح نحو 10 ملايين شخص داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة، ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

 

مقالات مشابهة

  • صحة الخرطوم: مليشيا الدعم السريع تقصف مستشفى البلك للأطفال بالمدفعية
  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار
  • السودان.. قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على "الميرم"
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان
  • الجيش السوداني يعلن تحرير نساء من قبضة الدعم السريع
  • مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء
  • تدمير البنية التحتية بالعاصمة السودانية… مازال العرض مستمراً
  • من كواليس اقتحام الدعم السريع لمدينة الدندر: (أحد أعيان الدندر استقبل عناصر المليشيا بمنزله ونحر لهم خروف “دعول” وبعد الاجهاز على الوليمة نهبوا سيارته وغادروا) وساخرون: (يستاهل.. يكونوا عاوزين يجيبوا بيها الديمقراطية)
  • وسط نيران الحرب.. قصة 80 شخصا محاصرين داخل كنيسة بالخرطوم