أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الخميس، أنه سيضغط من أجل اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن حالة الطوارئ المناخية خلال مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ (كوب 28).

وقال سوناك، قبيل توجهه للإمارات للمشاركة في قمة المناخ - وفقًا لما ذكرته صحيفة (الجارديان) البريطانية عبر موقعها الإلكتروني - إن المملكة المتحدة رائدة عالميًا عندما يتعلق الأمر بالمناخ، وإن الإحصائيات أثبتت أنها متقدمة على الدول الأخرى في تحقيق الأهداف.

وأضاف: "خفضنا انبعاثات الكربون في البلاد بشكل أسرع من أي اقتصاد رئيسي آخر، وأهدافنا للسنوات القليلة المقبلة هي أيضًا أكثر طموحًا من أي اقتصاد رئيسي آخر، ولهذا السبب، اعتقدت أن الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله هو ضمان وصولنا إلى صافي الصفر بطريقة عملية ومتناسبة توفر للأسر العاملة آلاف الجنيهات الاسترلينية".

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن سوناك قد خفف من أهداف المملكة المتحدة بشأن المناخ في الأشهر الأخيرة وحاول التمييز سياسيا مع حزب العمال، قائلًا إنه أكثر واقعية عندما يتعلق الأمر بتكلفة معالجة الأزمة، كما أعلن عن تحول كامل عن التزامات الحكومة المتعلقة بالمناخ في سبتمبر الماضي، ووعد بوضع المحافظين على مسار أكثر تطرفًا في محاولة لسد الفجوة مع حزب العمال قبل الانتخابات العامة المقبلة.

وأشار إلى أنه في واحدة من أكبر التغييرات في سياسته منذ توليه منصبه، قرر تأجيل المواعيد النهائية لوقف بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل والتخلص التدريجي من غلايات الغاز والذي أثار في ذلك الوقت إدانات من صناعات السيارات والطاقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ريشي سوناك الامم المتحده كوب 28

إقرأ أيضاً:

وزارة التعليم العالي تعتمد إجراءات استثنائية لحل أزمة طلبة الطب

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أعلنت وزارة التعليم العالي أن وسيط المملكة لم يصل بعد إلى اتفاق مع "ممثلي بعض الطلبة المنقطعين عن الدراسة بشعبة الطب"، وأفادت بأنها اتخذت مجموعة من التدابير لضمان الزمن البيداغوجي المطلوب للسنة الجامعية 2024-2025.

وأضافت الوزارة في بلاغها أن الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024 سيتمكنون من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية خاصة ابتداء من 4 أكتوبر الجاري، مع تمكين الطلبة الذين سيجتازون الامتحانات لأول مرة من اجتياز امتحانات الفصل الثاني خلال الدورة الاستثنائية الخاصة المبرمجة ابتداء من 4 أكتوبر، واجتياز امتحانات الفصل الأول خلال دورة استثنائية خاصة أخرى ستعلن عن برمجتها الكليات لاحقا.

إلى جانب ذلك، قررت الوزارة استبدال نقطة الصفر بالنقاط المحصل عليها في الدورات الاستثنائية للطلبة المعنيين. كما أنه سيتم التداول في نتائج الامتحانات من أجل التسجيل في السنوات الموالية باعتبار النقاط المحصل عليها في الدورات العادية والاستثنائية، دون الأخذ بعين الاعتبار شرط استيفاء التداريب، حيث ستبرمج هذه الأخيرة لاحقا مع التقيد بغلافها الزمني الكامل وشروط اجتيازها واستيفائها.

وبحسب البلاغ، انطلقت الدراسة بشعبة الطب للسنة الجامعية 2024-2025 يوم الاثنين 23 شتنبر الماضي للطلبة الجدد في السنة الأولى، وستنطلق يوم الاثنين 14 أكتوبر الجاري بالنسبة لبقية المستويات.

وأكدت الوزارة أنها سيتم تقديم الشروحات الإضافية اللازمة للطلبة حول التنظيم البيداغوجي الجديد للتكوين الطبي من خلال عقد اجتماعات موسعة للجان البيداغوجية المنبثقة عن مجالس الكليات بإشراك موسع للطلبة، وكذا الإجابة على تساؤلاتهم والاستماع إلى مقترحاتهم فيما يخص التدابير الإجرائية وتطبيقها على أرض الواقع بما يضمن جودة التكوين، ويسهل الإجراءات الإدارية، ويُراعي الاختصاصات البيداغوجية الموكلة للأساتذة الباحثين والهياكل التنظيمية للكليات والجامعات.

واختتمت الوزارة بالقول إنه سيتم السهر على تعزيز آليات استقبال الطلبة من أجل الاستماع إلى طلباتهم أو ملتمساتهم أو شكاياتهم ورفعها إلى الجهات المعنية من أجل أن تتخذ بشأنها ما تراه مناسبا.

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم العالي تعتمد إجراءات استثنائية لحل أزمة طلبة الطب
  • إيران: نطالب مجلس الأمن باتخاذ إجراءات فورية لمنع استمرار التهديدات الإسرائيلية
  • رئيس الدولة يؤكد نهج الإمارات في تعزيز التعاون لمجتمعات أكثر أمناً
  • السيسي يؤكد لرئيس وزراء العراق ضرورة الحفاظ على أمن لبنان
  • رئيس الحكومة اللبنانية يؤكد ضرورة العمل على تأمين الاحتياجات الأساسية للنازحين
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: المجلس الأعلى للدولة سيلعب دورًا مهمًا الفترة المقبلة
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • مجلس التعاون الخليجي يؤكد على سيادة لبنان واستقراره
  • عضو بـ«إسكان النواب»: وقف العمل بالاشتراطات البنائية يؤكد دعم الدولة للمواطن