أطباء بلا حدود: الهجمات المنهجية دمرت نظام الرعاية الصحية في القطاع

قال الرئيس الدولي لمنظمة أطباء بلا حدود الدكتور كريستوس كريستو، إن المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة غير كافية، والشاحنات التي تدخل ما زالت محدودة جدا. 

اقرأ أيضاً : "مستشفيات غزة": الاحتلال يمنعنا من استخدام جهاز للعلاج الكيميائي لمرضى السرطان

ودعا الدكتور كريستوس كريستو، المجتمع الدولي للدفع باتجاه دخول مساعدات اكثر إلى قطاع غزة، مؤكدا أن منظمة أطباء بلا حدود، القدرة على إخلاء مصابين من غزة الى الاردن لمعالجة 50 جريح شهريا.

 

وأوضح الرئيس الدولي لمنظمة أطباء بلا حدود، أن تطعيم الاطفال يقلق المنظمات الصحية، لافتا إلى لا احد يراعي الحالة الصحية لمرضى الامراض المزمنة (السكري - غسيل الكلى) وغيرها. 

وأكد على أن إدخال الماء والغذاء أكثر اولوية لدى القائمين على إدخال المساعدات من المعدات الطبية، لافتا إلى أن أطنان قليلة من المساعدات الطبية استطاعت المنظمة إدخالها عبر معبر رفح. 

وبين أن نحو 26 طن من المساعدات الطبية تم إدخالها، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وأن وما دخل هو نقطة في محيط. 

وأشار الدكتور كريستوس كريستو، إلى أن الوضع في غزة حاليًا كارثي، وأن الإحصاءات الأخيرة تفيد بتوقف نحو ثلاثة أرباع المستشفيات في قطاع غزة عن العمل؛ وخروج جميعها عن الخدمة تقريبًا في شمال القطاع.

وبين أن الهجمات المنهجية دمرت نظام الرعاية الصحية في القطاع. 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: دولة فلسطين الصحة الفلسطينية أطباء مستشفيات أطباء بلا حدود

إقرأ أيضاً:

تحديث سياسة ترخيص وتسجيل أطباء الأسنان الاختصاصيين ​​في قطر

إصدرت إدارة التخصصات الصحية في وزارة الصحة العامة تعميمًا إلى جميع أطباء الأسنان في القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والخاص، بشأن تحديث سياسة ترخيص وتسجيل أطباء الأسنان الاختصاصيين. ووفقًا للموقع الإلكتروني للوزارة، تأتي هذه الخطوة في إطار جهود إدارة التخصصات الصحية لتطوير عملية تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين، بهدف رفع جودة الخدمات الصحية في كل من القطاع الحكومي والخاص.

الإدارة قررت إدخال تغييرات بما في ذلك استحداث نطاق “أخصائي مساعد” ضمن الفئات المعتمدة لطب الأسنان، والذي يشمل:

(“للقطريين”، و”أبناء القطريات”، و”أبناء المقيمين في دولة قطر الحاصلين على بطاقة شخصية قطرية سارية المفعول على كفـالة عائلية” و”زوجات/ أزواج المقيمين الحاصلين على بطاقة شخصية قطرية سارية المفعول على كفالة عائلية في حال الانقطاع عن العمل فقط):

مما يتيح لفئة “أخصائى مساعد” في اختصاص أطباء الأسنان من الحاصلين على درجة اختصاص معتمدة لدى الإدارة في مجال طب الأسنان، ولم يستوفوا شروط الخبرة اللازمة لتسجيلهم/ترخيصهم كاختصاصيين بالعمل ضمن ضوابط وإرشادات محددة تحت إشراف طبيب أسنان متخصص حاصل على ترخيص طبي داحل دولة قطر وضمن منشأة صحية مرخصة.

ثانياً: إضافة امتحانات تأهيلية جديدة في مجال تخصصات طب الأسنان: (عند تقييم “أخصاني مساعد” في اختصاص طب الأسنان، وتغيير نطاق العمل إلى أحصاني طب الأسنان):

سعياً من إدارة التخصصات الصحية لمواكبة أفضل المعايير العالمية، ولضمان كفاءة الممارسين الصحيين فإنه قد تقرر إطلاق عدد (ثمانية) امتحانات تأهيلـية (من خلال شركة البرومترك) في مجالات اختصاصات طب الأسنان (المذكورة في المرفقات) للحاصلين على شهادة اختصاص من فئة رقم 3، منبهة إلى أن هذه السياسة تسري من تاريخ هذا التعميمن وتلغي أي سياسات سابقة في هذا الصدد.

الشرق القطرية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ خالد عبدالغفار لاختياره نائبا لرئيس الوزراء
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • جمعية أطباء الأطفال السورية تعقد مؤتمرها الـ 31
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ الدكتور خالد عبدالغفار لاختياره نائبًا لرئيس الوزراء
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد عيادات المجمع الطبي
  • الإعلام الحكومي: إخلاء الاحتلال المستشفى الأوروبي كارثة إنسانية تعمق الأزمة الصحية بغزة
  • أطباء بلا حدود في المخا تعلن استكمال نقل أنشطتها إلى مستشفى المخا العام
  • تحديث سياسة ترخيص وتسجيل أطباء الأسنان الاختصاصيين ​​في قطر
  • زيارة مسائية لمستشفى الطوارئ والجراحات الدقيقة والمتخصصة بأبو خليفة
  • صحة مطروح تطلق قافلة طبية مجانية للكشف على أهالي قرى الحمام