خالد الجندي: حلف اليمن يكون على نية المستحلف وليس الحالف
تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT
أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أن القرآن الكريم به كثير من القسم، لافتا إلى أن هناك آيات كثيرة بدأت بقسم الله سبحانه وتعالي، وأيضا يوجد آيات أخرى تحمل معنى القسم.
«الجندي»: القسم على شيء للتأكيد عليهوقال «الجندي»، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، والمُذاع عبر شاشة «قناة dmc»، اليوم الخميس: «من يقسم على شيء بيكون هدفه التأكيد أو إثبات أهمية هذا الشيء، أو التعظيم وعظم هذا الشيء، فالله سبحانه يقسم بما يشاء، وفي القرآن جاء القسم بـ11 شيئا لتأكيد الجزاء وهذا في سورة الشمس، في قوله سبحانه وتعالي: (وَٱلشَّمۡسِ وَضُحَىٰهَا وَٱلۡقَمَرِ إِذَا تَلَىٰهَا وَٱلنَّهَارِ إِذَا جَلَّىٰهَا وَٱلَّيۡلِ إِذَا يَغۡشَىٰهَا وَٱلسَّمَآءِ وَمَا بَنَىٰهَا ٥ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا طَحَىٰهَا وَنَفۡسٖ وَمَا سَوَّىٰهَا فَأَلۡهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقۡوَىٰهَا قَدۡ أَفۡلَحَ مَن زَكَّىٰهَا وَقَدۡ خَابَ مَن دَسَّىٰهَا)».
وتابع عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: «فنحن البشر لو طلب منا الحلف يكون الحلف على نية المستحلف، يعني لو القاضي قالك احلف بالله، يبقى الإجابة بتاعتك تكون على نية ما حلفك عليه، ولا تحلف على نيتك أنت، يعنى مينفعش تكون أنت بتحلف على نيتك أنت».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: حلف اليمن الحلف بالله كفارة اليمين نية الحالف المستحلف على نیة
إقرأ أيضاً:
الشيخ خالد الجندي: الدور الفعال في قصة أصحاب الكهف هو للشباب
أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الدور الفاعل في قصة أصحاب الكهف هو للشباب، مشيرًا إلى أن أجواء القصة مرتبطة بشكل كبير بالشباب وواقعهم في الحياة.
وتحدث الجندي عن المعنى المقصود من قوله تعالى: "وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ"، موضحًا أن الاعتزال هنا لا يعني العزلة التامة عن المجتمع.
وخلال تقديمه لبرنامج "لعلهم يفقهون" على قناة "دي إم سي"، أوضح الجندي أن أصحاب الكهف لم يكونوا في عزلة كاملة كما يُفهم أحيانًا. وقال: "اللفظ القرآني 'إذا اعتزلتموهم' يُقصد به الاجتناب لقوم وليس الانفراد عن المجتمع أو الابتعاد عن الحضارة". وأكد أن المقصود ليس ترك الحضارة والمدنية والعيش في كهف أو الصحراء.
وأضاف الجندي أن الإسلام لا يدعو إلى ترك الدنيا وحضارة الحياة من صناعة وزراعة أو الابتعاد عن البشر، مشيرًا إلى أن العزلة في الإسلام ليست بمعنى الابتعاد عن المجتمع، بل هي عن تجنب الفتن والمعاصي.