التحالف يهدف إلى إنقاذ المُلقِّحات على كوكب الأرض يضم مطارات دبي وعدداً من الشركات العالمية البارزة

دبي: «الخليج»

من المقرر أن يتم لأول مرة الإعلان عن إطلاق تحالف «تريليون النحل» العالمي الجديد خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28 ) بدبي، حيث يدعو هذا التحالف الشركات والمنظمات وقادة الصناعة للانضمام إلى المبادرة التي أطلق عليها اسم «Bee The Change» والهادفة لدعم جهود حماية المُلقِّحات في العالم.

وعلى الرغم من صغر حجمه، إلا أن النحل له تأثيرٌ كبيرٌ في النظام البيئي، إذ يعتبر وغيره من المُلقِّحات بمثابة حراسٍ للنظم البيئية التي تعتمد عليها الحياة بكافة أشكالها، وتكمن أهمية الحفاظ على النحل من منطلق أهمية دوره في الحفاظ على كوكب ينبض بالحياة الطبيعية والتنوع البيولوجي، وبالتالي المساهمة في التخفيف من أزمة المناخ.

يضم تحالف «تريليون النحل» أفراداً وشركات ومنظمات يقودها العلم والالتزام بزيادة الوعي وتحفيز تغيير السلوك لخلق عالم تزدهر فيه المُلقِّحات، مما يضمن استدامة النظم البيئية وحماية رفاهية البشر والطبيعة. ويحظى التحالف بدعم كبير من مجموعة كبيرة من الشركات البارزة، بما في ذلك الأعضاء المؤسسون مثل مطارات دبي، جمعية الإمارات للطبيعة، مدينة إكسبو دبي، بارتنرز 1686، أوروا رايز جروب، فرويد كوميونيكيشنز، جي 42، منتدى المواطن العالمي، لاغارديير ترافيل ريتيل، إن آر 2154، وان هايف، بانجايا، بلان إيه، تيلويند، فيستيار كولكتيف، واجاماما، وغيرها من المؤسسات التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

منذ لحظة الوصول إلى مطار دبي الدولي (DXB)، سيرى الزوار النحل في كل مكان، على الشاشات وعلى الأرضيات وفي جميع أنحاء منافذ الطعام والمشروبات، حتى إن واجهة متجر بانجايا الواقع في المبنى رقم 3، ستظهر رسوماً متحركة تصور أرضاً مهجورة تزدهر بمرور الوقت بعد وصول مستعمرة النحل. وتأتي هذه المبادرة بالتعاون بين مطارات دبي وجي سي ديكو ولاجاردير ترافيل ريتيل وبانجايا.

وخلال مؤتمر المناخ، وبالشراكة مع مدينة إكسبو دبي سيتم إطلاق مبادرة تريليون النحل خلال حدث رفيع يقام في جناح الاستدامة المذهل (تيرا)، ما يعكس التزام مدينة إكسبو دبي بخلق مستقبل أكثر استدامة للجميع. كما يستضيف تيرا جلستين تعرضان مهمة التحالف الجديد، مع تقديم وجبات العسل الخفيفة من شركة «عسل حتا».

في «عصر الأرض»، الفصل الثاني من ثلاثية تأثير الفراشة الشهيرة لمنتدى المواطن العالمي في منتجع إنتركونتيننتال في رأس الخيمة، وسيتم إحياء Bee The Change يومي 6 و7 ديسمبر من خلال طباعة حية للقمصان وعدد من الجلسات الحوارية المثيرة.

وفي موقع مركزي في المنطقة الخضراء بموقع انعقاد مؤتمر الأطراف ومع نسخة صغيرة في المنطقة الزرقاء، ستقدم Bee The Change، وبانجايا عملاً فنياً يُصور سرباً من النحل من إبداع فنانة الأوريجامي العالمية المعروفة ليوني برادلي، ويدعو العمل المشاركين في المؤتمر للمساهمة من خلال كتابة تعهداتهم تجاه الطبيعة، وإضافتها إلى العمل الفني لتجسيد كيف يمكن للعمل الجماعي إحداث التغيير.

وكجزء من حملة Bee The Change العالمية، يتم العمل على إنتاج فيلم وثائقي جديد عن الطبيعة من إنتاج المخرجين الحائزين جوائز جوش وريبيكا تيكل، المعروفين بإنتاج أفلام تركز على القضايا البيئية، بما في ذلك فيلم «تقبيل الأرض» الذي صدر عام 2020، ومن المتوقع أن يكون فيلم Bee The Change تحفة سينمائية مذهلة وعاطفية تركز على قصة اعتماد البشرية على الطبيعة والعمل السحري للنحل والمُلقِّحات الأخرى في خلق الحياة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الإمارات الاستدامة من الم

إقرأ أيضاً:

منتدى هيلي.. منصة استراتيجية لتعزيز الحوار العالمي

أبوظبي: عماد الدين خليل
أطلق مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بالتعاون مع أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، منتدى هيلي بنسخته السنوية الأولى الذي يجمع في أبوظبي مئات من قادة الفكر والخبراء الدوليين والدبلوماسيين للمشاركة في هذه المنصة الاستراتيجية الرائدة.
ويؤكد المؤتمر الذي أطلق أمس الاثنين، مكانة الإمارات كقوة فاعلة في معالجة القضايا العالمية من منظور محلي وإقليمي، حيث يستضيف على مدى يومين أكثر من 50 متحدثاً من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب أكثر من 800 مشارك يجتمعون على مدار يومين لمناقشة مجموعة من الحوارات الاستراتيجية حول القضايا الحاسمة التي تسهم في إعادة تشكيل عالم اليوم.
يقام المنتدى تحت شعار: «نظام عالمي مضطرب: قراءة في المفاهيم، والتشكيل وإعادة البناء»، مركّزاً في مناقشاته على استكشاف ثلاثة محاور أساسية ضرورية لفهم المشهد العالمي المتطور، هي: الجيوسياسية، والجيواقتصادية، والجيوتكنولوجية.

الدكتور أنور قرقاش خلال إلقاء كلمته - - تصوير محمد السماني


وقال الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة، ونائب رئيس مجلس أمناء أكاديمية أنور قرقاش: «نؤمن بأن الفرص الواعدة تستند في الأساس إلى أجندات تعاونية بنّاءة تسهم في تقدم جهودنا المشتركة لمعالجة التحديات العالمية الحرجة مثل أزمة المناخ والأمن الغذائي والاستفادة المثلى من التطورات التكنولوجية. تلتزم الإمارات بلعب دور بنّاء في هذه الحقبة الجديدة من خلال تعزيز التعاون الدولي، وضمان أن تكون مبادئ السلام والاستقرار والازدهار هي الموجه الأول على الصعيدين الإقليمي والعالمي».

الدكتور سلطان النعيمي خلال إلقاء كلمته - تصوير محمد السماني


فيما قال الدكتور سلطان النعيمي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية: ينطلق المنتدى في لحظة فارقة يعيشها النظام العالمي، وإرهاصات تحولات غير مسبوقة تواجهها البشرية إجمالًا في ظل تزايد مؤشرات التراجع عن حالة الترابط العالمي الفريدة، التي مثلت جوهر ظاهرة العولمة، وانطلاقًا من أهداف المنتدى نرى بيننا نخبة من المسؤولين الخبراء والمتخصصين من مختلف دول العالم، لمناقشة قضايا متشابكة تلامس تأثيراتها الجميع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، تدفعنا لحتمية العمل المشترك، وتبادل الآراء للوصول إلى الأمن والاستقرار.
بدوره، أشار نيكولاي ملادينوف، مدير عام أكاديمية أنور قرقاش، إلى أن المناقشات تستند إلى الأعراف والتقاليد العريقة التي تتميز بها المنطقة عموماً ودولة الإمارات خصوصاً والتي تشجع على الحوار البنّاء وتبادل الخبرات.
وقال: يأتي هذا الحدث في توقيت مثالي تزداد فيه الحاجة لتعزيز الحوارات وتبادل وجهات النظر ويحمل دلالة هامة كونه يحمل اسم منطقة هيلي التاريخية بمدينة العين، التي لطالما تميزت بإرثها الثقافي الغني وكانت مركزاً مهماً للتجارة والدبلوماسية عبر العصور.
وأضاف: نهدف من خلال هذا المنتدى لإتاحة مساحة للتفكير النقدي وسط صخب التحديات، ونتطلع إلى سلسلة من النقاشات المثمرة التي ستفتح آفاقاً جديدة للتفاعل البنّاء على أعلى المستويات.
ويقدم منتدى هيلي نموذجاً جديداً وحيوياً لتبادل المعرفة والرؤى من خلال 16 جلسة معمّقة، ويتيح مجموعة متنوعة من أساليب المشاركة، بدءاً من المناقشات التفاعلية وصولاً للجلسات الفرعية المتزامنة.
وسيختتم المنتدى أجندته اليوم الثلاثاء بتوصيات سياسية استراتيجية تهدف لتعزيز التعاون الدولي ودفع حلول قابلة للتنفيذ من أجل الوصول إلى عالم أكثر استقراراً وازدهاراً وأمناً.

مقالات مشابهة

  • “بلومبرغ”: على الرغم من إنفاق تريليون دولار سنوياً.. الجيش الأمريكي متخلف عن الركب
  • تحالف «قمم» يعلن عن تأسيسه في مؤتمر صحفي بكمبال
  • منتدى هيلي.. منصة استراتيجية لتعزيز الحوار العالمي
  • إجمالي الدين العالمي يتجاوز 315 تريليون دولار
  • براد بيت يصف أنجلينا جولي بـ"ملكة النحل" لهذا السبب!
  • «معلومات الوزراء»: زيادة قيمة تعاملات التجارة الإلكترونية عالميا إلى 25 تريليون دولار
  • مخاوف أمريكية بريطانية من تحالف نووي بين روسيا وإيران
  • «عين الثور» في الزهور خارطة طريق للنحل
  • التحالف الوطني: تقديم الدعم اللازم والسريع للمتضررين من حادث قطاري الزقازيق - صور
  • «عضو التحالف الوطني» ينفذ مشروعا زراعيا في المنيا