أعلن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، اليوم /الخميس/ أن المدمرة البحرية "دايموند" التابعة للبحرية الملكية البريطانية في طريقها للانضمام إلى العملية "كيبيون" البريطانية في خليج عدن والمحيط الهندي.

وقال شابس - بحسب بيان نشره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية - إنه كدليل قوي على التزام المملكة المتحدة بالأمن الإقليمي، ستعمل المدمرة على تعزيز الوجود البحري للمملكة المتحدة في الخليج والعمل على ردع التصعيد من الجهات المعادية التي تسعى إلى تعطيل الأمن البحري.

وأشار إلى أن المدمرة "دايموند" ستقوم بعمليات لضمان حرية الملاحة في المنطقة وطمأنة السفن التجارية وضمان التدفق الآمن للتجارة، مضيفا أنها ستنضم إلى سفينة "لانكاستر"، التي تم إرسالها إلى المنطقة العام الماضي، بالإضافة إلى ثلاثة من صائدي الألغام وسفينة دعم تابعة للأسطول الملكي.

وقال شابس "لقد أثبتت الأحداث الأخيرة مدى أهمية الشرق الأوسط للأمن والاستقرار العالميين"، مؤكدا أنه من المهم أن تعزز المملكة المتحدة تواجدها في المنطقة للحفاظ على بريطانيا ومصالحها آمنة من عالم أكثر اضطرابا وتنازعا.

وأضاف أن "نشر المدمرة اليوم سيعزز دوريات البحرية الملكية، ويساعد على إبقاء طرق التجارة الحيوية مفتوحة ويثبت أن التزامنا بالأمن الإقليمي لا يستمر فحسب، بل يتم تعزيزه".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جرانت شابس خليج عدن المملكة المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني يلتقي نائب السفير البريطاني ورئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية

التقى الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني بوفد رفيع المستوى من ممثلي السفارة البريطانية بمصر من بينهم نائب السفير البريطاني، ورئيس القسم التجاري بالسفارة، كما ضمّ الوفد، الدكتور مهند طه خالد رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية وعدد من أعضاء الغرفة وممثلي الشركات البريطانية الرائدة في مجال البنية التحتية وعدد من قيادات الطيران المدني.

و يأتي هذا اللقاء في إطار دعم سُبل التعاون المشترك وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بين مصر و بريطانيا في مختلف المجالات ومن بينها قطاع الطيران المدني.

وشهد اللقاء مناقشة آليات التنسيق المشترك بين البلدين في مجال المطارات والخدمات الأرضية والبنية التحتية ونظم تكنولوجيا المعلومات لجذب مزيد من الفرص الاستثمارية البريطانية داخل قطاع الطيران المدني المصري ويعزز من تنمية التبادل التجاري بين مصر والمملكة المتحدة البريطانية.

هذا وقد أكد الجانبان على أهمية تنمية الشراكة بين الجانب المصري والبريطاني بما يسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة فى البلدين.

وخلال الاجتماع، أشاد الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني بعمق العلاقات التاريخية والاقتصادية التى تربط مصر بالمملكة المتحدة البريطانية و قام بدعوة الوفد البريطاني لحضور معرض مصر الدولي للطيران والفضاء المقرر إقامته بمدينة العلمين الجديدة خلال شهر سبتمبر القادم مؤكدًا على أهمية مشاركة الشركات البريطانية في هذا الحدث الهام الذى يعد فرصة واعدة لتبادل الخبرات والرؤى والتعرف على أحدث وسائل تكنولوجيا الطيران والفضاء، مضيفًا أن مثل هذه الفاعليات الهامه تسهم فى خلق علاقات تعاون فعاله وتطوير الشراكات الاستراتيجية بين الدول.

ومن جانبهم أبدى أعضاء الوفد إعجابهم بالطفرة التنموية التي تشهدها الدولة المصرية خلال الفترة الحالية، إلى جانب ما لمسوه من تطورات واضحة وجهود ملموسة في مجال تحسين البنية التحتية وتعزيز الكفاءة التشغيلية داخل قطاع الطيران المدني المصري خلال الأونة الأخيرة.

وأشاد الوفد بالجهود الواضحة والملموسة فى تطوير المطارات المصرية والتوجه نحو مطارات صديقة للبيئة وإستخدام الذكاء الإصطناعى فى بعض مشروعاتها.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني يحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • هجوم إسرائيلي على الإعلام البريطاني بزعم انحيازه للفلسطينيين في حرب غزة
  • إرث بريطانيا في الشرق الأوسط: التحالف مع المستبدين المؤيدين للغرب
  • البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر
  • صحيفة: توترات الشرق الأوسط تطغى على اجتماعات الناتو المقبلة في واشنطن
  • فاينانشيال تايمز: توترات الشرق الأوسط تطغى على اجتماعات الناتو المقبلة بواشنطن
  • رفض عربي ودولي لقرار مجلس الأمن بشأن الهجمات البحرية اليمنية
  • وزير الطيران المدني يلتقي نائب السفير البريطاني ورئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية
  • اقرأ غدا في "البوابة".. مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • بلا قيود : لا يزال التعذيب أداة في منطقة الشرق الأوسط لقمع المعلومات وإعاقة التحقيقات الصحفية وأداة ممنهجة لقمع حرية الصحافة