صحيفة الاتحاد:
2024-10-02@13:25:22 GMT

«بحر الثقافة» تحتفل بعيد الاتحاد الـ52

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

فاطمة عطفة (أبوظبي)
نظمت مؤسسة بحر الثقافة احتفالاً خاصاً بعيد الاتحاد الـ52 شارك فيه كل من الباحث والمؤرخ فالح حنظل، والشاعر والإعلامي خليل عيلبوني، وعضوات النشاط الثقافي في المؤسسة، وأدارت جلسة الحوار الروائية مريم الغفلي مرحبة بالضيوف والحضور.
واسترجع المؤرخ حنظل لمحات مضيئة من ذكريات الاتحاد المجيدة قائلاً: أتيت من بلد كثر فيه الكلام والزعيق والصراخ عن الوحدة والاتحاد، وما كان يحصل في اليد إلا الفشل الذريع.

ولذلك كنت أعتبر نفسي من جيل الفشل في تلك الوحدة، وأتى إلى مدرسة النجاح الحقيقي في الاتحاد. وأوضح قائلاً: بعد هذه السنوات الطويلة، وهي تزيد عن 54 عاماً جاء السؤال: لماذا فشل الآخرون الذين ملأوا الدينا صراخاً بالوحدة؟ ولماذ نجح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في ترسيخ الاتحاد؟.
وأضاف المؤرخ حنظل: تجربتنا الفاشلة هناك قامت على الأمنيات والتغني بأننا كلنا عرب، وكلنا نحب أن نتحد، ولكن كيف؟ لا نعرف! تلك المشاريع قامت على الاستعجال، وفيها خلافات في الفكرة والتطبيق. ولذلك، لما فشلت تلك الاتحادات برروا فشلهم بأن ألقوها على رأس الاستعمار. أما الشيخ زايد فقد استطاع أن يبني الكادر ويشكل نواة الدولة، واستطاع أن يجمع الإمارات السبع ويحقق الاتحاد.
وبدوره تحدث الشاعر خليل العيلبوني عن تجربة الاتحاد قائلاً: تجربة الاتحاد عشتها، وأكد أن تجربة الاتحاد تجربة فريدة من نوعها، لأنها حملت اتفاق جميع الشعب والحكام على السير في طريق تحقيق الاتحاد مع المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، هذا الرجل الذي آمن بأن جميع من يسكن في هذه الإمارات هم شعبه، وهم آمنوا أيضاب بأن هذا الرجل هو قائدهم. ولذلك تحقق الاتحاد في 2 ديسمبر 1971. 
وتحدثت الروائية مريم الغفلي مديرة مؤسسة «بحر الثقافة» قائلة: كل عام والإمارات الحبيبة ترفل بأثواب العز والفخر، كل عام والإمارات بخير وسلام. وأكدت الغفلي أن دولة الإمارات دولة أمان وسلام منذ قيامها وحتى الآن.

أخبار ذات صلة ندوة الثقافة والعلوم تحتفي بعيد الاتحاد الـ52 محمد سالم المزروعي: في عيد الاتحاد نستشعر بكل فخر واعتزاز معاني الوحدة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: احتفال عيد الاتحاد

إقرأ أيضاً:

تنفيذ 9 قرارات إزالة لمخالفات بناء بقطع أراضٍ بتوسعات مدينة الشيخ زايد

صرح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم تنفيذ 9 قرارات لإزالة كافة الإشغالات والعوائق، ومخالفات البناء الواقعة بعدد من قطع الأراضي بتوسعات مدينة الشيخ زايد بالقرار الجمهوري رقم 77 لسنة 2017، وذلك في حملة مكبرة بالتنسيق مع وزارة الداخلية.
وجدد وزير الإسكان، التأكيد على أنه لن يتم التصالح على أي مخالفات بناء بالمدن الجديدة تمت بعد صدور القانون رقم 187 لسنة 2023، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، مطالباً المواطنين الذين لديهم مخالفات بناء ممن تنطبق عليهم أحكام قانون التصالح بسرعة تقديم طلبات التصالح، حيث إن 4 نوفمبر المقبل هو آخر موعد لتلقى الطلبات.

وأوضحت المهندسة مروة حسين، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن تلك المخالفات تمثلت في إقامة أسوار وأعمال بناء بدون ترخيص داخل طريق الخدمة الموازى لطريق القاهرة/الإسكندرية الصحراوى بنطاق قطع الأراضي أرقام (۲۷ - ٣٥٦ – ٣١٦ – ١٤٥ – ۲۸۳ - ٣٧٤ - ٣٠٥ – ۳۰ – ۲۸ - / 77/2017).
وأكدت المهندسة مروة حسين، حرص الجهاز على اتخاذ الإجراءات القانونية لردع أية كيانات أو جهات أو أفراد تقوم بتنفيذ أعمال مخالفة، وبذل أقصى الجهود بهدف الحفاظ على أملاك الدولة والهيئة، وكذا حقوق الأفراد والمواطنين.

مقالات مشابهة

  • ضبط سائق سيارة يسير عكس الاتجاه فى الشيخ زايد
  • تنفيذ 9 قرارات إزالة لمخالفات بناء بقطع أراضٍ بتوسعات مدينة الشيخ زايد
  • هلا رشدي تحتفل بعيد ميلادها الـ 34 بإطلالة ساحرة على إنستجرام وتحقق نجاحات فنية مبهرة
  • ماس كهربائي وراء تفحم شقة سكنية في الشيخ زايد
  • إخماد حريق داخل شقة فى مدينة الشيخ زايد دون إصابات
  • دون إصابات.. إخماد حريق شقة سكنية في الشيخ زايد
  • ضبط قرد بعد هروبه من مسكن مالكه بمدينة الشيخ زايد
  • الملفات الساخنة في اجتماع الخطيب "العاصف" مع لجنة التخطيط في الشيخ زايد
  • 4 ملفات الساخنة في اجتماع الخطيب مع لجنة التخطيط في الشيخ زايد اليوم
  • رضوي الشربيني تحتفل بعيد ميلادها الـ 43