كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، تفاصيل اتصال هاتفي "غير معلن" وبخ خلاله بابا الفاتيكان فرانسيس الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، بسبب العنف في غزة.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير رفض الكشف عن اسمه، إن هرتسوغ حاول خلال "المكالمة المشحونة" تبرير الهجوم على غزة بتعرض جنوب إسرائيل لهجوم "إرهابي" من حركة حماس، إلا أن البابا رد عليه بالقول "ممنوع الرد على الإرهاب بالإرهاب".


وكان البابا أثار الجدل قبل ذلك في خطاب علني أدلى به في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان في 22 من هذا الشهر عندما قال: "هذا ما تفعله الحروب، لكننا تخطينا الحروب. هذه ليست حرب إنها إرهاب" من دون تحديد ما إذا كان يشير إلى الهجوم الذي شنته حركة حماس أو إلى العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة رداً على ذلك الهجوم، أو الإثنين معاً.

ورفض الفاتيكان توضيح ما إذا كان البابا يصف العمليات الإسرائيلية في غزة علناً أو سراً بأنها "إرهاب"، لكنه أقر بالمكالمة.

بابا #الفاتيكان: الصراع بين إسرائيل وحماس.. إرهاب https://t.co/KMmFBEaWfG

— 24.ae (@20fourMedia) November 22, 2023 وأحجم متحدث باسم مكتب الرئيس الإسرائيلي التعليق قائلاً: "لا نصرح عن محادثات خاصة".
وأثارت الكلمات العلنية للبابا، بحسب "واشنطن بوست" استنكاراً من الجماعات المؤيدة لإسرائيل، مثل اللجنة اليهودية الأمريكية، وأعادت إشعال التوترات التاريخية بين بعض الزعماء اليهود والفاتيكان.
ومع ذلك، هناك مخاوف بين بعض المنظمات المؤيدة لإسرائيل من أن البابا فرانسيس لديه إمكانات أكبر من معظم القادة السياسيين للتأثير على المشاعر العالمية.
وقالت الباحثة في العلاقات اليهودية المسيحية في الجامعة العبرية في القدس كارما بن يوهانان : "أعتقد أن الخطر كبير. يتمتع البابا، حتى في عالمنا شبه العلماني، بمكانة أخلاقية، وتوجيهاته الروحية موضع تقدير كبير".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل بابا الفاتيكان

إقرأ أيضاً:

طبيب أحمد رفعت يكشف عن تفاصيل آخر مكالمة مع اللاعب قبل وفاته بـ48 ساعة

قال الدكتور أشرف عيسى المشرف على علاج اللاعب أحمد رفعت، إن أحمد رفعت كان يعاني من قصور في الشريان التاجي، لافتاً إلى أن كفاءة قلب اللاعب تأثرت بوجود قصور في الشريان التاجي.

وأضاف عيسى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج"على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد" تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن كفاءة قلب اللاعب أحمد رفعت ارتفعت من 40% إلى 50%، وتم إجراء كل الفحوصات الطبية اللازمة للاعب أحمد رفعت، موضحاً أن أحمد كان يتواصل معه باستمرار ويتحدث عن مصيره في المرحلة المقبلة وتواصل معه قبل وفاته بـ48 ساعة.

وأوضح أن عضلة قلب اللاعب أحمد رفعت توقفت تماما، مضيفًا: "حاولنا إنعاش القلب لكن فشلنا، وربما تكون حدثت انتكاسة لعضلة قلب اللاعب أحمد رفعت أدت للوفاة".

وأشار المشرف على علاج اللاعب أحمد رفعت، إلى أن اللاعب كان ملتزما ببروتوكول العلاج المحدد له، وأن حالته من الحالات النادرة في طب القلب الرياضي، وأن اللاعب كان يتحسن تدريجيا بالعلاج، منوهاً أنه لا بد من اهتمام الدولة بمنظومة طب القلب الرياضي، ولا بد من إطلاق مبادرة للكشف عن قلب الرياضيين.

وتابع: "أحمد رفت تحدث معي قبل وفاته وطلب أن يذهب إلى الساحل"، مضيفاً، أن إقامة المباريات في الرابعة عصرا قد تصيب اللاعبين بجلطات في القلب، محذراً من إصابة الرياضيين بالإجهاد الحراري بسببب حرارة الجو.

جمال شعبان يكشف عن سبب وفاة اللاعب أحمد رفعت «فيديو»

طبيب أحمد رفعت يكشف تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة اللاعب

مقالات مشابهة

  • قمة "الناتو" تسيطر على مكالمة شولتس ورئيس الوزراء البريطاني الجديد
  • طبيب أحمد رفعت يكشف عن تفاصيل آخر مكالمة مع اللاعب قبل وفاته بـ48 ساعة
  • مجزرة مروّعة في مخيم النصيرات / شاهد
  • مصري في «مجلس وزراء» الفاتيكان.. المونسيور يؤانس لحظي: التعيين الجديد في أمانة سر الفاتيكان تشريف كبير.. وتأكيدا لثقة البابا فرنسيس
  • مقتل 38098 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر
  • الصحة في غزة: استشهاد 38098 فلسطينيا على الأقل وإصابة 87705 آخرين في الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر
  • غزة: مقتل 38098 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر
  • الهيكل الإداري للإخوان أمام الجنايات بتهم إرهاب
  • التلفزيون الإسرائيلي يفجر مفاجأة: «كان هناك مؤشرات على عملية 7 أكتوبر»
  • الصحة في غزة: عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي في 7 أكتوبر ارتفع إلى 38011 وعدد المصابين زاد إلى 87445