التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في القدس، الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومة الحرب الإسرائيلية بالإضافة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله . 

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الأميركية جدد الوزير بلينكن التأكيد على دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في حماية نفسها من العنف الإرهابي وفقا للقانون الإنساني الدولي.

وحث إسرائيل على اتخاذ كل التدابير الممكنة لتجنب إيذاء المدنيين.

وناقش بلينكن مع نتانياهو الجهود المبذولة لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين. وتحدثا أيضا عن الحاجة إلى تسريع عملية إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية والمنقذة للحياة إلى غزة. 

وشدد بلينكن على ضرورة مراعاة الاحتياجات الإنسانية وحماية المدنيين في جنوب القطاع قبل أي عمليات عسكرية هناك، كما حث نتنياهو على اتخاذ خطوات فورية لمحاسبة المستوطنين المتطرفين على أعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأكد الوزير بلينكن أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة باتخاذ خطوات ملموسة للمضي قدما بإقامة دولة فلسطينية تعيش في سلام وحرية وأمن إلى جانب إسرائيل.

وكان بلينكن التقى كذلك في تل أبيب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، حيث أعرب عن تعاطفه مع ضحايا "الهجوم الإرهابي" الذي وقع الخميس وقتل فيه ثلاثة أشخاص على الأقل برصاص مسلحين فلسطينيين عند محطة للحافلات في القدس.

وأكد مجددا دعم الولايات المتحدة المستمر لحق إسرائيل، بما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي، في ضمان عدم تمكن حماس من تكرار هجمات 7 أكتوبر مرة أخرى، بحسب بيان صادر عن الخارجية الأميركية.

وفي سياق ذي صلة قال بيان صادر عن الرئاسة الفلسطينية إن رئيس السلطة محمود عباس طالب خلال لقاءه مع بلينكن في رام الله، بتثبيت وقف إطلاق النار الساري حاليا في قطاع غزة. 

وأوضح البيان أن عباس أكد على رفض التهجير القسري للفلسطينيين، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بما فيها القدس، مطالبا الولايات المتحدة بالتدخل لمنع ما تقوم به السلطات الإسرائيلية من "طرد للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن وعباس تحدثا أيضا بشأن الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات لتحسين أمن الفلسطينيين وحريتهم في الضفة الغربية.

وأضافت أن بلينكن بحث مع عباس الجهود الجارية للإسراع بتسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة عن طريق وسائل منها إطالة أمد الهدن الإنسانية.

يشار إلى أن إسرائيل وحماس توصلت إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة، الخميس، لتمديد وقف إطلاق النار الذي استمر ستة أيام في غزة لمدة يوم آخر للسماح للمفاوضين بمواصلة العمل على صفقات مبادلة المحتجزين في القطاع بسجناء فلسطينيين.

وبدأ سريان الهدنة في 24 نوفمبر وكان يفترض أن تنتهي الخميس عند الساعة السابعة صباحا (الخامسة ت غ) إلا أنها مددت في اللحظة الأخيرة. 

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 240 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية، توقفت مع بدء الهدنة، الجمعة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة نحو 15 ألفا، بينهم 6150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلا عن إصابة نحو 36 ألف شخص، فيما بلغ عدد المفقودين قرابة 7 آلاف مفقود، بحسب السلطات التابعة لحماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

بلينكن : بايدن سيواصل أداء مهام عمله خلال ما تبقي من فترة ولايته

 

أكد وزيرالخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء أن الرئيس جو بايدن سيواصل أداء مهام عمله خلال ما تبقي من فترة ولايته ؛ وذلك لحين تنصيب الرئيس الجديد في 20 يناير 2025.

بلينكن: بايدن استعاد قيادة الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم إسرائيل: مسؤولون بإسرائيل أكدوا تصريحات بلينكن بالاقتراب من التوصل لاتفاق

وقال بلينكن - في تصريحات للصحفيين أوردتها قناة (سكاي نيوز) البريطانية  : إن العمل مستمر من أجل محاولة تحقيق السلام في الشرق الأوسط والتعاطي مع الحرب في أوكرانيا..لافتا إلى أن بايدن ملتزم ببناء علاقات وشراكات مع الدول الحليفة مثل اليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا بالإضافة إلى عدد من الدول مثل فيتنام وإندونيسيا.

وحول النائبة الحالية للرئيس الأمريكي كامالا هاريس..أشاد بلينكن بأدائها القيادي وصوتها القوي الذي يحظى بالاحترام داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

بلينكن: بايدن استعاد قيادة الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الرئيس جو بايدن استعاد قيادة الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم، وحقق إنجازات تاريخية كرئيس للبلاد.

وقال بلينكن ـ في تصريحات نقلتها قناة (الحرة) الأمريكية، "لقد كان ولا يزال شرفا في حياتي أن أعمل لدى الرئيس جو بايدن على مدار الـ 22 سنة الماضية، وأتطلع إلى البناء على سجل الرئيس بايدن خلال الأشهر الستة المقبلة".

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أكد أمس أنه لن يترشح في الانتخابات الأمريكية، معلنا تأييده لترشح نائبته كامالا هاريس لخوض الانتخابات الرئاسية .

مقالات مشابهة

  • بلينكن: الولايات المتحدة ملتزمة بدعم الناجين الإيزيديين من الإبادة الجماعية
  • الخارجية الأميركية تدعو الجيش السوداني وقوات الدعم لمحادثات بسويسرا
  • بلينكن : بايدن سيواصل أداء مهام عمله خلال ما تبقي من فترة ولايته
  • عباس سينظر لغزة عن بعد.. إسرائيل تنتقد فتح بسبب اتفاق وقعته مع حماس
  • عباس سينظر لغزة عن بعد.. إسرائيل تنتقد فتح بسبب اتفاق وقعته مع حماس في الصين
  • عباس سينظر لغزة عن بعد.. إسرائيل تنتقد فتح بسبب اتفاقها الموقع مع حماس في الصين
  • بلينكن يقوم بجولة آسيوية تشمل ست دول
  • بلينكن: بايدن استعاد قيادة الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم
  • رئاسة الوزراء الإسرائيلية: نتنياهو يلتقي الرئيس الأمريكي الثلاثاء
  • "غوتيريش" يقلق من الغارات الإسرائيلية على اليمن ويدعو إلى تجنب المدنيين والبنى التحتية