قالت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ممثلة حملة المرشح الرئاسي فريد زهران، إنه خلال السنوات السابقة كان هناك غلق للمجال العام في قضايا الرأي نتج عنه أن مساحة الأحزاب السياسية في الحركة ليست واسعة. 

وتابعت خلال مشاركتها في مناظرة عقدتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين حول "قضايا المحور السياسي في برامج ورؤى مرشحي الرئاسة"، قائلة: "نطالب بالإفراج الفوري عن أي محبوس في قضية رأي إن لم يكن متهماً في قضايا إرهاب أو عنف".

وأشارت صابر، إلى أن الرقمنة لم تطبق بشكل كافي، وشددت على أن بناء الحياة السياسية يبدأ من المحليات، وقالت: "سنقوم بإجراء انتخابات المحليات بعد 6 أشهر من انتخابات الرئاسة في حال فوز مرشحنا، ويوجد فرق في الخدمات مابين المدن الكبيرة والمدن الأخرى، وسنعمل على فصل السلطات وتنحي الرئيس عن رئاسة المجلس الأعلى للقضاء، وأن يحاكم المواطن أمام قاضيه الطبيعي".

وأضافت النائبة أميرة صابر أن رؤية المرشح فريد زهران لتنمية الحياة السياسية لن تأتي إلا بحرية النشر وحرية التعبير عن الرأي، وإتاحة المعلومات، والحوار الوطني اتفق على إصدار قانون لحرية إتاحة وتداول المعلومات، والتنمية السياسية ضرورية للتحرر من القبضة الأمنية، فالممارسين للعمل السياسي يخشون على أنفسهم، والحوار الوطني حدث لأنه كان هناك حاجة ضرورية للإصلاح السياسي، وجزء كبير من برنامجنا الانتخابي تضمن أشياء تعرض لها الحوار الوطني. 

واستكملت: ثروة مصر من المصريين في الخارج جزء كبير منها مهدر، ونوجه رسالة للمصريين في الخارج بأن يشاركوا بشكل كبير في الانتخابات. وأكدت على أن المرشح الرئاسي فريد زهران يرى أن عودة الثقة في الاقتصاد من أهم أولوياته ولم يحدد مدة زمنية معينة لتحقيق ذلك.

 أدار الحوار خلال المناظرة، الإعلامي أحمد عبد الصمد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وشارك في المناظرة، النائب أحمد مقلد، عضو مجلس النواب عن التنسيقية، ممثلًا لحملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، النائب طارق عبد العزيز، عضو مجلس الشيوخ، ممثلًا لحملة المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، النائبة أميرة صابرة، عضو مجلس النواب عن التنسيقية، ممثلة لحملة المرشح الرئاسي فريد زهران، الدكتور زاهر الشقنقيري، ممثلًا لحملة المرشح الرئاسي حازم عمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين حملة المرشح الرئاسي فريد زهران الأحزاب السياسية مناظرة مرشحي الرئاسة لحملة المرشح الرئاسی فرید زهران عضو مجلس

إقرأ أيضاً:

أبوعرقوب: دور الرئاسي في مفاوضات أزمة المصرف المركزي انتهى

قال الباحث السياسي، أحمد أبو عرقوب، إن دور المجلس الرئاسي في مفاوضات أزمة المصرف المركزي، انتهى فعليًا، وأن حديث زياد دغيم عن دور الرئاسي في تسمية مجلس إدارة المصرف، لا يحمل أي صفة قانونية.

أضاف في تصريحات تلفزيونية، أنه عندما يكون هناك نصوص قانونية واضحة، فالسلطة التشريعية هنا ينظمها الاتفاق السياسي، والكرة حاليًا في ملعب مجلس النواب، وأن طلب الرئاسي مراقبة أممية على جلسة مجلس النواب، يأتي من باب المناكفة السياسية، ومحاولته كسب العديد من النقاط بسبب خلافات الليبيين، وأخشى أن هذا كله بسبب رغبة في عودة المحاصصة إلى هذه المناصب.

ولفت إلى أن هذا الطلب يبدو أنه محاولة للضغط على مجلس الدولة، لإظهار أن مجلس النواب يريد جعل الجلسة سرية، أو لا يريد جعلها جلسة شفافة، وأن مسألة إنشاء محكمة دستورية من قبل النواب، لا أثر قانوني، ولا أساس دستوري، بل هذه الخطوة تُعد استنزاف لميزانية الدولة.

واعتبر  أن البرلمان يصر على إنشاء هذه المحكمة، بسبب الانقسام السياسي الحاصل، وعدم وجود ثقة بين الأطراف السياسية الليبية، وتجربة عام 2014 مع الدائرة الدستورية من إلغاء انتخابات مجلس النواب، وإمكانية إفساد العملية السياسية الليبية بعد الانتخابات.

وحذر من أن إلغاء المجلس الرئاسي وصلاحياته، تبعاته ستكون كارثية على كل الدولة الليبية ووحدتها، لأن إلغائه يعني إلغاء الغرب الليبي، معتبرا أن قيام مجلس النواب بسحب صفة القائد الأعلى للمجلس الرئاسي، يأتي في إطار تصعيد ومناكفات سياسية، وأنه يعلم أنه لن يستطيع تنفيذ القرار، بل يطرحه كوسيلة ضغط ضمن عملية التسوية، وتشكيل حكومة جديدة.

واختتم بأن ما يحدث من مناكفات ينذر بانهيار الدولة الليبية في حال انهيار وقف إطلاق النار، سواء من قرارات مجلس النواب، أو رفض تكالة انتخابات مجلس الدولة، ولعب الرئاسي بأوراق حمراء عديدة بدعم من حكومة الدبيبة.

مقالات مشابهة

  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • جدل كبير بعد تصريح غريب من ترامب عن ضحايا إعصار هيلين
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين - عاجل
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • أبوعرقوب: دور الرئاسي في مفاوضات أزمة المصرف المركزي انتهى
  • رئيس وزراء اليابان الجديد: سأدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة في 27 أكتوبر المقبل
  • حسين لبيب: الزمالك يتعرض لحملة كبيرة.. وكأس السوبر الأفريقي 2024 أمام الأهلي الجميع سيتذكره لسنوات