بورتسودان- تاق برس- أعلنت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، بالتنسيق مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، ووزارة التجارة، وقوات الجمارك وبنك السودان والأجهزة الأمنية، عن حزمة من الإجراءات من شأنها زيادة تعظيم صادر الذهب، شملت الإجراءات تجميد التحصيل الجرامي على جرام الذهب في جميع أسواق التعدين بالبلاد.

 

وبشر المدير العام، محمد طاهر عمر، الشركات العاملة في مجال مخلفات التعدين باتخاذ حزمة جديدة من الإجراءات لضمان انسياب وتدفق المواد الخام وذلك لزيادة حجم الإنتاج من معدن الذهب.

وطالب المدير العام الشركات من أصحاب رؤوس الأموال العاملة في مجال تصدير الذهب باستئناف العمل عبر القنوات الرسمية، وأشار إلى تسهيل إجراءات الصادر مع الجهات ذات الصلة، وأوضح ان الإجراءات التي تم اتخاذها بإشراف ومتابعة السيد وزير المعادن، تهدف للحد من عمليات التهريب التي تحول دون استفادة الدولة والمواطنين من عائدات الذهب .

 

وشدد طاهر على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية على كل من يخالف ويسهم في إهدار موارد البلاد المعدنية ، مشيراً للتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية للسيطرة على معدن الذهب والحد من عمليات التهريب.

وكشف عن توجيه جميع العاملين بالشركة في أسواق التعدين بالولايات وحواضن المدن لتقديم كافة الخدمات وتسهيل الإجراءات للمُصدرين والشركات.

 

وناشد رجال الأعمال والشركات العاملة في مجال تصدير الذهب، بتفعيل نشاط الصادر مشيراً إلى أن الوقت مناسباً للنهوض بعملية صادر الذهب، وحذر في الوقت ذاته من عمليات حركة وتداول الذهب دون الحصول على استمارة نقل صادرة من الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة.

 

وقال إنه تم تكملة إجراءات لأكثر من «500» كيلوجرام من معدن الذهب أُعدّت للصادر في فترة وجيزة من تاريخ اتخاذ الحزم الإجرائية، ونوه إلى أن الموجهات العامة للدولة في قطاع التعدين تهدف لتحقيق أعلى نسبة صادر للذهب عبر القنوات الرسمية.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

الأمنية العليا تتخذ عدة قرارات في قضية المختطف الجعدني من بينها إيقاف "يسران المقطري" وإحالته للتحقيق

أوقفت اللجنة الأمنية العليا، رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في عدن يسران المقطري، لتورطه في قضية إختطاف المقدم على عشال الجعدني، أحد ضباط ووجهاء محافظة أبين جنوب اليمن، والذي تعرض للإختطاف بالعاصمة المؤقتة عدن منذ أكثر من شهر.

 

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة الأمنية العليا برئاسة رئيس اللجنة وزير الدفاع الفريق الركن محسن محمد الداعري في العاصمة المؤقتة عدن.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن الأمنية العليا ناقشت ملابسات ومستجدات حادثة اختطاف المقدم علي عشال والاجراءات التي قامت بها الأجهزة الأمنية لكشف الجناة وتحرير المختطف.

 

وادانت اللجنة الأمنية في بيان لها جريمة اختطاف المقدم عشال وقررت اتخاذ عدة قرارات متعلقة بقضية المختطف الجعدني.

 

وبحسب الوكالة الحكومية، فإن من بين القرارات إيقاف يسران المقطري من العمل وإحالته للتحقيق، والتعميم وضبط التالية اسماءهم: سميح عيدروس النورجي - تمام محمد غالب حسن "البطة" - بكيل مختار محمد سعد - محمود عثمان سعيد الهندي.

 

وأكدت اللجنة أن قطع الطرقات لا يفيد ولا يخدم القضية، في إشارة لما جرى الأسبوع الماضي من قطع للطريق الدولي بين عدن وأبين، مطالبة وزير الداخلية ومحافظ ابين رئيس اللجنة الامنية في المحافظة ومدير أمن أبين الجلوس مع المواطنين لتوضيح حيثيات القضية.

 

وشددت اللجنة على توحيد جهود التشكيلات والأجهزة الامنية في عدن للوصول الى النتائج المرجوة بصورة سريعة.

 

كما قررت اللجنة تسليم المشتبه بهم الى أمن عدن، وتشكيل لجنة تحقيق مشتركة من أمن عدن، وأمن ابين، والبحث الجنائي، والحزام الامني، والاستخبارات، وجهاز مكافحة الإرهاب، وضبط كل من يشتبه به في كل الجرائم والبحث عن الفارين من وجه العدالة، واشراك النيابة العامة بالأشراف على التحقيقات مع سرعة استكمال الاجراءات والإحالة الى الجهات القضائية.


مقالات مشابهة

  • واحة قائمة على الأخوة والتسامح والعمل في موريتانيا
  • هل تتخذ حكومة العمال البريطانية موقفا بشأن الحرب على غزة؟
  • «الإحصاء»: انخفاض الإنتاج الصناعي 2.9% خلال مايو.. بسبب تراجع نشاط التعدين
  • تهريب 104 ثعابين بطريقة غريبة.. كيف وضعهم رجل صيني في «جيب البنطلون»؟
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحان الجبر للثانوية العامة عبر صفحات الغش
  • الأمنية العليا تتخذ عدة قرارات في قضية المختطف الجعدني من بينها إيقاف "يسران المقطري" وإحالته للتحقيق
  • مسجلا 2359 دولارا للأونصة.. الذهب يعوض جزءا من خسائره بعد عمليات جني الأرباح
  • تقرير: حكومة بريطانيا الجديدة تتخذ موقفا مغايرا عن سابقتها بشأن الجنائية الدولية وغزة
  • تقرير: الحكومة البريطانية الجديدة تتخذ موقفا مغايرا عن سابقتها بشأن الجنائية الدولية وغزة
  • حكومة السيسي تستبق دعوات تظاهر الجمعة وتلوح بعقوبات قاسية