ناقش اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، تنفيذ الحلول الجذرية لمشكلة المياه الجوفيه، أثناء لقائه مع المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ونائب رئيس الشركة الدكتور صلاح بيومي والمشرف على الدراسة العلمية المتعلقة بمشكلة المياه الجوفية.

وبحسب بيان، تم الاتفاق على الإسراع بتنفيذ الحلول العلمية للمشكلة من خلال إعادة تشغيل آبار الشلال وإعادة تأهيلها بإجمالي 40 بئر يحتوى على أنقى مياه شرب وبجودة عالية وخاصة أن مصدرها مجرى نهر النيل بمنطقة الحبس بين السد العالى وخزان أسوان القديم، مما سيساهم في سد الإحتياج لشبكات مياه الشرب للقضاء على ظاهرة ضعف وإنقطاع مياه الشرب بالمناطق الساخنة والتى تقع معظمها على مرتفعات جبلية، بالإضافة إلى خفض منسوب المياه الجوفية بالمناطق والأحياء السكنية بمدينة أسوان.

وقد أكد اللواء أشرف عطية على ضرورة الإستفادة من الدراسة العلمية التي تم إعدادها بإشراف من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وأيضًا أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمشاركة كوكبة من العلماء والمتخصصين من جامعتى الزقازيق وأسوان، بالإضافة إلى لجان مراكز بحوث البناء بوزارة الإسكان ومعهد بحوث الرى، للتخلص من مشكلة المياه الجوفية بإعتبارها من أكبر التحديات الحالية.           

 لافتًا إلى أن ذلك يأتى توازى مع إيجاد حلول سريعة لتداعيات إرتفاع منسوب المياه الجوفية للحفاظ على حياة المواطنين وخاصة بالعمارتين 11 و12 التابعة لبنك الإسكان بحى العقاد، علاوة على مشروع تطوير وخفض منسوب المياه الجوفية أسفل نفق السكك الحديدية بمنطقة السد العالى شرق.

جدير بالذكر أن الدراسات والأبحاث المتعلقة بمراحل مشروع خفض المياه الجوفية بمدينة أسوان شارك فيها العديد من الكيانات البحثية العلمية المتخصصة حيث تم البدء بالمرحلة الأولى والتى ركزت  على إجراء الدراسات الجيولوجية والهيدرولوجية، بينما تم التركيز فى المرحلة الثانية على دراسة أسباب المشكلة وطبيعة كل منطقة طبقًا للتضاريس. 

وقد قام فريق العمل العلمى بمشاركة 6 جهات علمية وجامعية وتنفيذية قام بأخذ جسات وعينات من مناطق متفرقة فى طريق السادات وأيضًا مناطق خور عواضة والسيل الجديد والريفى وهو الذى أتبعه وضع حلول علمية قابلة للتطبيق بمواصفات فنية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: انقطاع مياه الشرب شبكات مياه الشرب محافظ أسوان السكك الحديدية منسوب المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

مياه أسيوط تنظم ورشة عمل لرؤساء قطاعات المعامل بالشركة على مستوى الجمهورية

 


نظمت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد اليوم الثلاثاء ورشة عمل لرؤساء قطاعات المعامل من جميع محافظات الجمهورية لمناقشة الخطة المستقبلية لجودة المياه وتبادل الخبرات.


ويشارك في هذا اللقاء الأول من نوعه 24 شركة تابعة من الوجه القبلي والبحري، وذلك بهدف رفع جودة المياه وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وأشاد صلاح بيومى نائب رئيس الشركة  القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي  باختيار شركة مياه أسيوط هذا العام لعقد الدورات التدريبية لرؤساء قطاعات المعامل حيث أنها مجهزة بأحدث الأجهزة التقنية والمعدات بالإضافة إلى المعمل المركزي والذي يُعد أحد فروع المعمل المرجعي للشركة القابضة، مؤكدا أنه لا تهاون في صحة المواطن.

وأوضح المهندس علي الشرقاوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد أنه يتم عقد ورش تدريب على مدار يومين متتاليين 9 و10 يوليو، لرؤساء قطاعات المعامل والجودة على مستوى شركات القبلي والبحري.

وكما ذكر محمود فؤاد مدير الإدارة العامة للمعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أن هذا الحدث يتم عقده بشكل دوري لربط جسور المعرفة وتبادل الخبرات بين الشركات التابعة مضيفا أن منظومة الجودة على مستوى الجمهورية تضم 250 معملًا متنقلًا وسيارات لجمع العينات، و504 معامل بمحطات المياه، و431 معملًا بمحطات الصرف الصحي، و180 معملًا فرعيًا تقوم بمراقبة جودة مياه الشرب مشيرًا إلى أن الشركة القابضة للمياه والصرف تبذل جهودًا كبيرة في مجال التوعية المجتمعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، حيث من المخطط تنفيذ أكثر من 15 ألف نشاط توعوي مباشر خلال عام الموازنة، وألف نشاط على منصات التواصل الاجتماعي، تستهدف نحو 10 ملايين مواطن.
وأخيرًا، أكد الشرقاوي على حرص الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي على المشاركة في جائزة مصر للتميز الحكومي، حيث أطلقت جائزة التميز لعام 2023 بالتعاون والشراكة مع إدارة جائزة التميز الحكومي التابعة لوزارة التخطيط، تحت رعاية وزارة الإسكان، في مجالي خدمة العملاء والخطوط الساخنة بشركات مياه الشرب والصرف الصحي.

وتعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها كأول شركة قطاع أعمال عام تشارك في تنفيذ منظومة الجوائز الداخلية، تحقيقا لأهداف الشركة الاستراتيجية ورؤية الدولة المصرية 2030.

مقالات مشابهة

  • فى أولى جولاته.. محافظ أسوان يوجه بحل مشكلة انقطاع مياه الشرب بوسط المدينة
  • مياه الإسكندرية: خطوات استباقية لضمان استدامة خدمات المياه في أوقات الطوارئ
  • ظهور بقعة سولار بالأقصر.. وشركة المياه: تم التفتيت ولا تؤثر على عمل المحطة
  • لقاء يجمع مسئولى القابضة وشركات المياه بالمحافظات لمناقشة مستقبل المياه على مستوى الجمهورية
  • مياه أسيوط تنظم ورشة عمل لرؤساء قطاعات المعامل بالشركة على مستوى الجمهورية
  • مياه الفيوم: قطع المياه عن بعض مناطق المحافظة غدا
  • غدًا.. قطع مياه الشرب بعدد من قرى مركز أجا فى الدقهلية
  • محافظ الفيوم يوجه بسرعة حل مشكلة ضعف المياه بعزبة رحيل
  • أخذ الحيطة والحذر.. ارتفاع منسوب مياه «نهر القاش»
  • غدا.. انقطاع مياه الشرب عن مدينة القناطر الخيرية لمدة 7 ساعات