صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد تنديد بحكم قضائي بسجن صحافية لبنانية في دعوى قدح باسيل، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي الإعلامية اللبنانية ديما صادق أرشيف الثلاثاء 11 يوليو 2023 23 23أصدر القضاء اللبناني، .، والان مشاهدة التفاصيل.

تنديد بحكم قضائي بسجن صحافية لبنانية في دعوى قدح باسيل

الإعلامية اللبنانية ديما صادق (أرشيف)

الثلاثاء 11 يوليو 2023 / 23:23

أصدر القضاء اللبناني، الثلاثاء، حكماً بسجن وتغريم الإعلامية اللبنانية ديما صادق، على خلفية دعوى ذم وقدح قدمها رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، في حين نددت مؤسسات لبنانية ودولية بالحكم القضائي واعتبرته تجريماً لحرية التعبير.

ونصّ الحكم على سجن صادق لمدة سنة وتغريمها 110 ملايين ليرة نحو (7200) دولار أمريكي، على خلفية دعوى قدح وذم مقدّمة بحقها من قبل باسيل، بحسب موقع صحيفة "النهار" اللبنانية.وقال الوكيل القانوني لباسيل، ماجد بويز، إن القرار القضائي بحق الإعلامية ديما صادق، يجردها من بعض حقوقها المدنية.بدورها، قالت الإعلامية اللبنانية في مقطع فيديو عبر حسابها على تويتر، إن الدعوى تقدّم بها باسيل على خلفية تغريدة وصفت فيها ممارسات مرافقي النائب السابق زياد أسود بأنها "عصنرية ونازية"، مشيرة إلى أنها ستسأنف على القرار القضائي.

جبران باسيل انتزع قرار قضائي بسجني سنة دون ايقاف التنفيذ من محكمة الجزاء من خلال القاضية روزين حجيلي في سابقة استثنائية. نعم، في لبنان صارو الصحافيين بيبسجنو بدعاوى القدح والذم. طبعا سأستأنف و النضال مكفي. pic.twitter.com/93tXpabQke

— Dima ديما صادق (@DimaSadek) July 11, 2023 واعتبرت أن القرار يمثل سابقة بحق صحافي في لبنان بدعوى القدح والذم، وتعد مؤشراً خطيراً.وقالت الوكيلة القانونية لصادق، المحامية ديالا شحادة، إن "صادق تعتبر شخصاً مؤثراً انتقدت فعلاً عنصرياً ضجّ به لبنان حين اعتدي على شاب من طرابلس في كسروان، فصدر بحقها حكم قبل أن ينتهي التحقيق في القضية العنصرية التي تحدثت عنها".وأضافت "من حق القاضي أن يدين بجرم ويقرر وقف التنفيذ، وعادة ما يحدث الأمر في قضايا القدح والذم، ويستبدل التوقيف بالتعويض، وهذا ما لم يحدث في قرار الحكم على صادق الذي ثبت السجن".واستنكرت منظمة العفو الدولية، بشدة ما وصفته بـ"التصعيد القضائي" في تجريم حرية التعبير، إثر إصدار القضاء الجزائي حكماً بسجن دايما صادق لمدة عام واحد، وتغريمها مبلغ 110 ملايين ليرة، بجرم إثارة النعرات الطائفية والقدح والذمّ.

???? #لبنان: تستنكر منظمة العفو الدولية بشدة التصعيد القضائي في تجريم حرية التعبير، إثر إصدار القضاء الجزائي حكماً بسجن الصحافية #ديما_صادق لمد

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

"لوفتهانزا" تعلق رحلاتها الليلية مع بيروت

قال متحدث باسم شركة "لوفتهانزا"، إن الشركة ستعلق رحلات الذهاب والإياب الليلية من العاصمة اللبنانية بيروت حتى 31 يوليو بسبب الأوضاع في الشرق الأوسط.

إثر مقال "تلغراف".. جولة للسفراء في مطار بيروت الدولي (فيديو)

وأوضح المتحدث أن هذا التغيير بدأ في 29 يونيو، وأن الرحلات النهارية ستنتظم في توقيتها المعتاد.

وأعلنت الخطوط الجوية الدولية السويسرية، التابعة لمجموعة "لوفتهانزا"، أنها ستغير مواعيد رحلاتها ليلا من بيروت وإليها إلى النهار حتى نهاية يوليو "بسبب التطورات السياسية على الحدود بين لبنان وإسرائيل".

وكانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت في مارس عزمها تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن ما تقول إنه تشويش إسرائيلي لأنظمة اللبنانية، والذي قالت إنه يؤثر على سلامة الطيران المدني في المجال الجوي لمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.

وقالت الخطوط الجوية الدولية السويسرية، الاثنين، إن التغيير في جدول رحلاتها لا علاقة له بأي تداخل محتمل في نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.أس) على طائراتها المتجهة إلى بيروت.

وقال متحدث باسم الشركة "طيارونا مدربون على التعامل مع مثل هذه المواقف، كما أن طائراتنا لديها عدة أنظمة أخرى على متنها عندما لا يمكن الاعتماد على نظام ما".

وأضاف أنه في السابق لم يكن طاقم الطائرة يبيت في لبنان عند القدوم من زوريخ، وإنما يبقى على متن الطائرة في أثناء الإعداد لرحلة العودة.

المصدر: "رويترز"

مقالات مشابهة

  • نحن ضد ربط جبهة لبنان بغزة.. باسيل: لا نريد حربا لم نقررها
  • هوكشتين في باريس لمحادثات حول لبنان
  • المقاومة اللبنانية تستهدف بقذائف المدفعية العدو الإسرائيلي في موقع ‏جل العلام وتحقق إصابات مباشرة
  • خير: الاتفاقية مع مركز الملك سلمان تعبير صادق عن عمق العلاقات الاخوية بين المملكة ولبنان
  • باسيل مع حزب الله وضده!
  • القوات ردًّا على باسيل: يواصل ضخّ الأكاذيب
  • "لوفتهانزا" تعلق رحلاتها الليلية مع بيروت
  • «حزب الله» يعلن استهداف موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة
  • الجيش الإسرائيلي يقصف بلدات لبنانية ويشن غارات وهمية متفرقة  
  • سؤال لمتنبئة لبنانية على الهواء عن حسن نصر الله يثير بلبلة (شاهد)‏