اجتمع وزير الاشغال العامة والنقل الدكتور علي حمية والوفد المرافق، في إطار لقاءاته على هامش زيارته الى بريطانيا للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للمنظمة البحرية الدولية المنعقدة في لندن، وبحضور السفير اللبناني في بريطانيا رامي مرتضى، مع الوفد البرازيلى المشارك في اعمال الجمعية العمومية للمنظمة برئاسة رئيس الأركان العامة للبحرية وممثل السلطة البحرية الأدميرال خوسيه أوغوستو دا كونها دي مينيزيس، ورئيس لجنة التنسيق لشؤون المنظمة البحرية الدولية الأدميرال كارلوس هنريكي دي ليما زامبيري.



وبحث حمية مع الوفد البرازيلى السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات على مستوى قطاعي المرافئ والنقل البحري وامكانية الإفادة من الخبرات البرازيلية في مجال استخدام الطاقة البديلة في السفن التجارية.

كما أكد أن "علاقات الصداقة بين لبنان والبرازيل يمكنها أن تتعزز من خلال المجالات والقطاعات التي تقع ضمن نطاق صلاحيات الوزارة، وخصوصا في قطاعي المرافئ والنقل البحري"، مشيرا إلى أن "مرافئ لبنان تملك من الموقع والمواصفات ما يؤهلها لأن تكون محطة ووجهة في كوريدورات النقل البحرية التي ترسم اليوم في العالم".

ولفت الى أن "الخبرات البرازيلية في قطاع النقل البحري، وخصوصا استخدام الطاقة البديلة في تسيير سفن الشحن، يمكن لها أن تفتح آفاقا للتعاون مع لبنان لإفادته في هذا المجال، وذلك نظرا لارتفاع اسعار مصادر الطاقة المعروفة".

الى ذلك، اتفق الجانبان اللبناني والبرازيلي على "التحضير لعقد لقاءات على مستوى وزارتي البلدين، وتشكيل لجان تقنية بينهما لمتابعة الملفات التي تمت مناقشتها".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

دبي تشيد أول محطة للتاكسي الجوي خلال العام الجاري

دبي: محمد ياسين
وقّعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، اتفاقية شراكة مع مجموعة إينوك، بتقديم الرعاية الاستراتيجية لجميع الفعاليات الرئيسية التي تقيمها الهيئة خلال عامي 2024 – 2025، وذلك بهدف دعم وتعزيز التعاون الاستراتيجي بين الطرفين.
ووقع الاتفاقية أحمد محبوب، المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الإداري المؤسسي في الهيئة، وهشام علي مصطفى، المدير التنفيذي لإدارة الخدمات المشتركة والموارد البشرية وتطوير الأعمال الجديدة في المجموعة، وذلك على هامش فعاليات الدورة ال30 للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية (ITS)، والذي تنظمه منظمة النقل الذكي في أوروبا - ايرتيكو (ERTICO)، بالتعاون مع مؤسسة النقل الذكي في أمريكا (ITS America)، ومثيلتها في آسيا والمحيط الهادئ (ITS Asia-Pacific)، ويقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحت شعار «التنقل مُعزز بأنظمة النقل الذكية» وتستضيفه دبي في الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر الجاري، في مركز دبي التجاري العالمي.
ورحب أحمد محبوب، بتوقيع الاتفاقية مع مجموعة إينوك، مؤكداً حرص الهيئة على تحقيق شراكة استراتيجية تؤسس لتكامل الجهود مع كافة القطاعات، بما يتوافق مع رؤية الهيئة واستراتيجيتها.
من جانبه، أعرب سيف الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع الهيئة، مؤكداً حرص المجموعة على توطيد أواصر التعاون وتبادل الخبرات بين المختصين والمسؤولين في الجانبين.
على صعيد متصل، كشف خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، عن بدء بناء أول محطة للتاكسي الجوي، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن مواقع محطات التاكسي الجوي خلال العام الجاري، قبل التشغيل الرسمي المتوقع في عام 2026.
وأوضح العوضي أن الهيئة تخطط لبناء أربع محطات للتاكسي الجوي في مناطق مختلفة من دبي، مع وضع خطة استراتيجية لربط هذه المحطات بالفنادق، المطارات، والمناطق السياحية الرئيسية.
وأضاف خلال حديث صحفي على هامش معرض ومؤتمر أنظمة النقل الذكية: إن الهيئة تعمل على تحسين البنية التحتية لتتناسب مع احتياجات التاكسي الجوي، ما يعزز كفاءة النظام ويسهم في تقديم تجربة تنقل مبتكرة وسلسة للمستخدمين، مشيراً إلى الاتفاق مع شركة جوبي لصناعة طائرة ذات أربعة مقاعد والتي تصل سرعتها إلى 320 كيلومتراً في الساعة.
وأكد أن دبي تستعد لتصبح رائدة عالمياً في مجال النقل الجوي، حيث تهدف هذه المشاريع إلى تقليل وقت التنقل بين مواقع، ما يدعم رؤية الإمارة للتحول إلى مدينة ذكية ومستقبلية.
في ما قال تايلور تريروتولا المدير العام لشركة جوبي في الشرق الأوسط: إن مهمتنا تتمثل في التواصل بفعالية مع الناس بشكل أفضل، وعلى مدار ال15 عاماً الماضية، سعينا لتحويل قطاع النقل إلى ما هو عليه اليوم، وفي فبراير الماضي، توصلنا إلى اتفاق مع هيئة الطرق والمواصلات (RTA) للحصول على حقوق تنفيذ مشروع التاكسي الجوي في دبي.
وأضاف تريروتولا: إننا نعمل على تصميم 90% من أجزاء طائراتنا، وهذا يسهم في دفع عجلة طيران المستقبل، مشيراً إلى أن طائرتنا تتسع لأربعة مقاعد وتعد من الطائرات عالية الأداء.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يشارك بحفل تخرج 328 طالبا وطالبة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • الشرقية.. ربط المدن والمحافظات الساحلية عبر النقل البحري
  • انطلاق المؤتمر السعودي البحري واللوجستي 2024 الخامس في الدمام
  • مديرون وإطارات سابقون بشركة النقل البحري “كنان” أمام العدالة أكتوبر القادم
  • وزير النقل يبحث مع سفير كوريا الجنوبية موقف مشروعات السكة الحديد بين البلدين
  • دبي تشيد أول محطة للتاكسي الجوي خلال العام الجاري
  • 200 شركة و60 شخصية رائدة في المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 5
  • "جلال" يوافق على استضافة مؤتمر أدباء مصر العام لتكون الإسماعيلية "عاصمة للثقافة المصرية"
  • المواصلات العامة-دبي : الإعلان قريباً عن أول محطة لمشروع التاكسي الجوي
  • ” المواصلات العامة-دبي”: الإعلان قريبا عن أول محطة لمشروع التاكسي الجوي