موقع 24:
2024-07-06@16:01:24 GMT

هل تفرج حماس عن جميع الأسرى مقابل الانسحاب من غزة؟

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

هل تفرج حماس عن جميع الأسرى مقابل الانسحاب من غزة؟

رأى الكاتب والجنرال الإسرائيلي، موشيه إلعاد، الذي شغل مناصب عدة في الجيش الإسرائيلي، أن الاختبار الحقيقي للمستوى السياسي الإسرائيلي فيما يتعلق بأزمة غزة يبدأ الآن، مشيراً إلى أن اقتراح حماس بإطلاق سراح جميع المختطفين مقابل انسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع ينبع من طموح يحيى السنوار قائد حماس الذي لا هوادة فيه، وأكد أنه إذا وافق قادة إسرائيل على ذلك الاقتراح، فسيكون من الواضح للجميع كيف ستبدو الأزمة المقبلة.

 

ولفت إلعاد في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إلى أن بعض المصادر العربية همست بشكل خافت بشأن ذلك المقترح في الفترة الماضية، ولكنها الآن تنتقل إلى الحديث بشكل واضح عنه، مشيراً إلى أن حماس ستعرض على إسرائيل صفقة تلتهم كل أوراق الحرب في غضون يومين أو ثلاثة أيام، أي بمجرد تلقي الأمر باستئناف القتال.

 

استئناف القتال في #غزة سيحصل بناء على "قواعد أمريكية" https://t.co/xQXri3vIbB pic.twitter.com/ED3K1Ch58g

— 24.ae (@20fourMedia) November 29, 2023

 


وقف الاجتياح البري

ووفقاً للكاتب، فإن ذلك يُنذر بخطوة تلاعب أخرى من يحيى السنوار وأعوانه في مقر حماس، حيث إنه في تلك اللحظة سيلوح الوسطاء بالوثائق التي تمت صياغتها على عجل ويركضون نحو الإسرائيليين لوقف العملية البرية التي تقرر استئنافها للتو.
وأضاف أن كل يوم، يجلس ممثلو مصر وقطر  مع كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية ويتناقشون كيفية التغلب على المطبات اليومية التي تعترض طريقهم دقيقة بدقيقة. وتابع: "في الواقع الحالي، سيتقدم الممثلون العرب فجأة بالاقتراح الذي لم يتوقعه أي حزب سياسي قبل أيام قليلة، واليوم أصبح بالفعل موضوع نقاش واسع النطاق في وسائل الإعلام في العالم العربي وفي إسرائيل، وهو أن تعرض حماس إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل انسحاب إسرائيل الفوري من القطاع وترك الوضع الراهن على ما هو عليه".

 


دور الأسرى في تأهيل حما

بحسب الكاتب، في مقابل هذا السيناريو ستطالب حماس، كجزء من البنود الأساسية في المفاوضات، بإطلاق سراح الآلاف من الأسرى، وبينهم أدينوا بالقتل وخططوا لهجمات، موضحاً أن الحكومة الإسرائيلية أعلنت أنها تعارض بشدة مثل هذا الاقتراح، إلا أن حماس باعتبارها منظمة دورها تدمير إسرائيل، فهي مهتمة بإطلاق سراح الفلسطينيين الأسرى، وهو أمر يساعدها في تأهيل نفسها عسكرياً من جديد، بالإضافة إلى الحصول على أموال تسمح لها بالتسليح من جديد.
وأضاف الكاتب أنه من ناحية أخرى، فإن الأصوات الإسرائيلية المؤيدة للصفقة تكرر بكل حزم المبدأ المقدس المتمثل في إعادة جميع المحتجزين.


استراتيجية قادة حماس

وقال الكاتب: "يتحدث رؤساء الجناح العسكري لحركة حماس، الثلاثي يحيى السنوار ومحمد الضيف ومروان عيسى، بصوتين، فمن ناحية، ينقلون نقص الوسائل مثل الوقود والغذاء، وفقدان السيطرة على السكان، ومن ناحية أخرى، فإن المتحدثين باسم حماس يغذون وسائل الإعلام، وخاصة الإسرائيليين، بقصص كاذبة عن سيطرتهم على كل ما يحدث في قطاع غزة، وأن قوتهم لم تتضرر، والدليل على ذلك سيطرتهم على القطاع".

 

تقديرات #إسرائيل: #حماس بعيدة عن الانهيار https://t.co/av8ZfUXVbV pic.twitter.com/2Q4sdRka62

— 24.ae (@20fourMedia) November 28, 2023

 


طموح السنوار

وأشار إلى أن اقتراح حماس بإطلاق سراح جميع الأسرى مقابل انسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع ينبع من طموح السنوار الذي لا هوادة فيه بالوقوف أمام أكثر من ملياري مسلم والإعلان فوق الأنقاض أنه حقق نصراً، مستطرداً: "من الممكن أن نتصور كيف ستبدو الأزمة المقبلة في إسرائيل، والتي لن يتمكن حتى ثمانية متحدثين باسم الجيش الإسرائيلي من تفسيرها، وإذا رفضت إسرائيل ذلك، فإن الجيش سيواصل عملية القضاء على المنظمة، لكنه سيضطر إلى الوصول إلى آخر معاقلها في أنفاق خان يونس، حيث يحيط بهم درع بشري قوامه حوالي مائة إسرائيلي، ولن تكون الأمور سهلة".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة حماس إسرائيل الجیش الإسرائیلی بإطلاق سراح إلى أن

إقرأ أيضاً:

لغزه حير ودمر قدرات إسرائيل.. و3 أشخاص يعرفون مكان السنوار فقط

 

منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، لم يغب اسم يحيى السنوار يوماً عن التداول، بصفته مهندس حركات حركة حماس في القطاع والمطلوب الأول لإسرائيل.

وخلال رحلة 9 أشهر، لا يزال مكان السنوار مجهولاً رغم أن إسرائيل تطارده كشبح من بيت إلى بيت ومن نفق لآخر. ولعل الأثر الوحيد الذي عثر عليه كان فيديو قصيرا جداً قيل فيه إنه يظهر السنوار بأحد الأنفاق مع عائلته في مدينة خان يونس مسقط رأسه بداية الحرب.

والمثير بالأمر أن إسرائيل لطالما تحدّثت عن معرفتها بمكانه، مشددة على أنه كان يفلت من مطاردتها له في كل مرة، وفق الزعم الإسرائيلي، وسط اتهامات لها بالفشل الاستخباراتي.

إلا أن مصادر في حركة حماس عادت وأكدت أن السنوار على اطلاع دائم بكل ما يجري.

وأضافت أن للسنوار قدرة على التخفي حتى الآن، مشيرة إلى أنه لا يزال على تواصل مع قيادات الحركة بالداخل والخارج.

كما تابعت أن كل ما يتعلق بالمفاوضات التي تجري يدرسه السنوار، وكل مبادرة قُدّمت كان يراجعها بشكل جيد ويتمعن فيها ويبدي رأيه بعد أن يتشاور حولها مع قيادات الحركة من خلال التواصل معهم بطرق مختلفة، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

وأكدت المصادر أن دائرة صغيرة جداً هي من تعرف مكان السنوار وتؤمن احتياجاته وتتواصل معه.

وأوضحت أن تلك المصادر لا تتعدى الشخصين أو 3 أشخاص فقط. أيضاً أكدت أن تلك الدائرة هي فقط من تؤمن تواصل السنوار مع قيادات الحركة بالداخل والخارج. إلى ذلك، لم تحدد المصادر ما إذا كان السنوار مختبئاً في مكان ما فوق الأرض، أو داخل أحد الأنفاق.

أكثر من عقدين في السجن يذكر أن حماس لطالما أكدت أن إسرائيل فشلت في الوصول إلى عديد من قيادات الصفّين الأول والثاني على المستويين السياسي والعسكري من عناصرها. لكنها أكدت أن القوات الإسرائيلية حاولت اغتيال بعضهم، ومنهم من أُصيب، ومنهم من نجا وخرج سالماً من عمليات قصف في مناطق وأهداف مختلف.

يشار إلى أن السنوار أمضى أكثر من عقدين في السجن، بعد أن حكم عليه عام 1989 بأربعة أحكام سجن مؤبدة بتهمة اختطاف وقتل جنديين إسرائيليين. إلا أنه عمد خلال فترة سجنه إلى دراسة اللغة العبرية، وتكتيكات الجيش الإسرائيلي. وبعد إطلاق سراحه في 2011 بدأ السنوار الذي ولد في مخيم خان يونس للاجئين بجنوب غزة سنة 1962، صعوده في قيادة حماس كان انضم إليها أواخر الثمانينيات. ليتم تعيينه في 2017 زعيما للحركة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • مسؤول أمريكي رفيع: وفد إسرائيلي يصل الدوحة غدا لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • لغزه حير ودمر قدرات إسرائيل.. و3 أشخاص يعرفون مكان السنوار فقط
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة
  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى