طالبت منظمة الصحة العالمية من الصين الكشف عما لديها من معلومات بشأن تفشي الالتهاب الرئوي بين الأطفال بالأراضي الصينية.

منظمة الصحة العالمية: انتشار الجرب والحصبة بين الأطفال في غزة تفشي الالتهاب الرئوي بين الأطفال في الصين

وقالت الدكتورة ماريا فان كيرخوف، عالمة الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، إن الوكالة "تتابع الوضع مع الصين" مع استمرار اكتظاظ المستشفيات في جميع أنحاء البلاد.

تفشي الالتهاب الرئوي بين الأطفال في الصين

وأوصت الصين، مرة أخرى، مواطنيها بارتداء أقنعة الوجه والتباعد الاجتماعي في الدولة السرية في صدى مخيف للأيام الأولى لفيروس كوفيد 19.

تتصارع البلاد مع ارتفاع حاد في الالتهاب الرئوي، الذي يطلق عليه اسم "متلازمة الرئة البيضاء" بسبب الطريقة التي يظهر بها تلف الرئة في عمليات المسح، بين الأطفال، وهو ما يُعزى إلى ازدياد أمراض الجهاز التنفسي.

وكانت الصين شهدت واحدة من أكثر عمليات الإغلاق وحشية وأطولها من أي دولة في العالم خلال تفشي كورونا، والتي تقول منظمة الصحة العالمية إنها سلبت الأطفال مناعة حيوية ضد الأمراض الموسمية.

وقالت الدكتورة فان كيرخوف للمؤتمر اليوم: "نعم، نحن نشهد زيادة في حالات التهابات الجهاز التنفسي في جميع أنحاء العالم، وأضافت: "نحن على أعتاب الخريف أشهر الشتاء، لذلك نتوقع أن نرى ارتفاعات في التهابات الجهاز التنفسي".

وأوضحت: "نحن نتابع الأمر مع الصين.. إنهم يشهدون زيادة بسبب عدد من الإصابات المختلفة، وفيما يتعلق بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة، فإننا ننظر إلى العبء الواقع على أنظمة الرعاية الصحية وننظر إلى قدرات الأنظمة في مجال الرعاية الصحية."

واتخذت منظمة الصحة العالمية خطوة غير عادية لدعوة الصين علنًا إلى التحلي بالشفافية بشأن تفشي المرض، وهو ما يعتقد الكثيرون أنه يرجع إلى سوء تعاملها مع كوفيد عندما اتُهمت بحجب المعلومات المهمة حول المرض في المراحل المبكرة.

يأتي ذلك بعد أن حث المتحدث باسم وزارة الصحة الصينية مي فنغ مواطنيه على مراجعة ارتداء أقنعة الوجه والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وقال في مؤتمر صحفي يوم الأحد: "ينبغي بذل الجهود لزيادة فتح العيادات ومناطق العلاج ذات الصلة، وتمديد ساعات الخدمة وزيادة كميات الأدوية بالسوق".

تشير التقارير إلى أن مستشفيات الأطفال الكبرى تسجل 7000 حالة دخول يوميًا في بعض مناطق بكين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية الالتهاب الرئوي الصين الأراضي الصينية كوفيد مستشفيات الاطفال بكين منظمة الصحة العالمیة الجهاز التنفسی بین الأطفال فی

إقرأ أيضاً:

"الصحة العالمية" تنظم ورشتى عمل للتوعية بالتعامل مع المخاطر الكيميائية البيولوجية

عقدت منظمة الصحة العالمية في محافظة الإسماعياية ورشتى عمل استراتيجيتين للتوعية بالتعامل مع المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووي، جاء ذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للرعاية الصحية وهيئة الإسعاف.

 

التعامل مع تلك المخاطر في المستشفيات

 

شارك في الورشة الأولى عدد من العاملين الصحيين التابعين للهيئة العامة للرعاية الصحية من محافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس بالإضافة إلى مشاركين من الإدارة المركزية للهيئة وشارك في الورشة الثانية عدد من المسعفين والأطباء العاملين بهيئة الإسعاف، وغطت الورشة الأولى التعامل مع تلك المخاطر في المستشفيات وغطت الورشة الثانية التعامل معها في الرعاية السابقة لدخول المستشفى.

 

ستؤهل تلك الورش العاملين الصحيين والمسعفين لوضع خطط الاستجابة للتعامل مع الإصابات الناتجة عن المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

استراتيجية التعامل مع المخاطر الكيميائية  البيولوجية والاشعاعية والنوويةاستراتيجية التعامل مع المخاطر الكيميائية  البيولوجية والاشعاعية والنووية

ناقشت الورشتين موضوعات مختلفة منها تحديد المصادر المختلفة للمخاطر وأنواع الحوادث المختلفة التي قد ينتج عنها تلك الإصابات بالإضافة إلى طرق الوقاية الشخصية للعاملين الصحيين.

 

أنواع حالات الطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية 

قد يتراوح نطاق وأنواع حالات الطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية من التعرض المهني أو الطبي المحدود إلى التعرض إلى مخاطر نابعة من حادثة أو كارثة ذات أبعاد عالمية.

 

وتؤثر تلك الإصابات على الصحة العامة وقد تشكل خطورة على الأمن الصحي العالمي ولذلك تم تضمينها كجزء من اللوائح الصحية الدولية، والتي تحدد التزامات قانونية للدول عند التعامل مع التهديدات الصحية التي يمكن أن تنتقل بين الدول، ووقعت عليها كل الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بما فيها مصر.

 

منظمة الصحة العالمية

قال ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور نعمة عبد، "نحن سعداء بالعمل مع الهيئة العامة للرعاية الصحية وهيئة الإسعاف في تلك التدريبات. ستعزز تلك الجهود استجابة النظام الصحي المصري للتعامل مع المخاطر المختلفة بشكل تكاملي سواء في المستشفيات أو في الرعاية السابقة لدخول المستشفى. وبشكل عام، تحتاج المخاطر المختلفة لاستعداد خاص على المستوى القومي خاصة بالنسبة لموقع مصر الجغرافي وكونها محاطة بعدة دول تعاني من النزاعات والكوارث الطبيعية."

مقالات مشابهة

  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أميركي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • "الصحة العالمية" تنظم ورشتى عمل للتوعية بالتعامل مع المخاطر الكيميائية البيولوجية
  • ورشه تدريبية على نظام الترصد المرضي لمحليتي الدندر والسوكي
  • الصحة العالمية تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن سلالة الجدري الشديد الخطورة
  • رصد سلالة جديدة "وخطيرة للغاية" من جدري القردة
  • اكتشاف سلالة جديدة من جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية : 10 آلاف مريض في غزة يحتاجون إلى إجلاء طبي
  • «الصحة العالمية» تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية للمصابين
  • منظمة الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية